• ×

قصيدة بني شهر للشاعر ظافر المير اداء المنشد فايز معاضة الشهري


بواسطة : abdulla
 23  0  10.4K  29-11-1434
التعليقات ( 23 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    27-12-1434 11:27 مساءً ليالي :
    قمة الرووووووعه
  • #2
    20-12-1434 10:50 صباحًا العنيد111 :
    قصيدة رائعة .. صح لسانك الشاعر والمنشد
  • #3
    08-12-1434 11:29 مساءً عبدالرحمن متعب :
    قصيدة رائعه كلمات وأداء وإخراج صح الله لسان الشاعر والله يعطيكم العافيه
  • #4
    05-12-1434 10:25 مساءً نديم الروح :
    ماشاءالله تبارك الرحمن على الصوت
  • #5
    03-12-1434 04:50 مساءً الفكر العربي :
    الشعر هو الاعلام الحقيقي لامجاد القبيله وتراثها ..
  • #6
    03-12-1434 12:21 صباحًا معرض العميري للسيارات :
    كفو وبيض الله وجيهكم والى الامام ....
  • #7
    02-12-1434 08:27 مساءً قديم وعديم :
    الله يصح لسانك يا أبو بدر , و بيض الله وجهك و وجه ابو ياسر و كل من له بصمه في هذا العمل الرائع و أقول واصل يا ابو بدر فالشاعر كما يقال لسان ربعه , قصيدتك جميلة و رائعة فلا تفكر في كلام من يحاولون أن يثنون عزائم المبدعين و يحطمون أمالهم ! و ليت هؤلاء قبل توجيه نقدهم اطلعوا على ما تحتوي الساحة الشعرية من تخليد لأمجاد القبائل على لسان شعرائهم و لم يقولوا انها ( عصبية ممقوته) .. لا والله واصل يا أبا بدر و أنشد يا أبو ياسر و تغنوا بأمجاد ربعكم بني شهر ف شعرائنا مقلين في ذكر أمجادنا .. خوفاً من نقد من يدعون الثقافة .. يا من تدعون الثقافة ؟! إن قصيدة شاعر واحد يذكر فيها أمجادنا و تاريخنا , خيراً ألف مره من كتبكم التي تهتم بتاريخ المنطقة , فهي أسرع إنتشاراً و أبلغ فهم فلا زلنا نتغنى بقصائد بن دهمان , و بن دحمان و غيرهم من شعراء الماضي المجيد .. : ان جميع قبائل المملكة يمجدون ماضيهم .. فهل هذا محرم علينا ؟ علماً بأن القصيدة تدعو إلى نبذ العنصرية و لم تسيء لأحد من القبائل ... سامحوني و تقبلوا تحياتي و إحترامي ..
  • #8
    02-12-1434 10:06 صباحًا محمد الشهري :
    اذا كانت القبلية ( مـمقوتة ). فماذا تكون الوطنية؟ صبه احقنه!! عموما قصيدة و اداء رائعان. ان شاءالله القصيدة الجايه من عقبة القامة وهلم.
  • #9
    02-12-1434 02:59 صباحًا كبرياء شهريه :
    بارك الله فيكم جميعاً وإلى الامام , نريد أن نرى مزيداً من الابداع .
  • #10
    02-12-1434 02:43 صباحًا سلطان بن خشلي :
    الشعر -سواء كان مديحا أو غيره- فهو وسيلة لحفظ اللغات من الاندثار، وهو سجل تدون فيه تواريخ الأمم، وهو صفحة تقرأ منها أحوال المجتمعات... وشاعر تنومة الاستاذ/ظافر بن لمير العميري الشهري سمعت وقراءة قصيدته ولم اجد فيها من التعصب القبلي كما ذكره الدكتور بن هشبول ومطالبته بحذف القصيدة ومطالبة الشاعر بأن يكتب في الوطن والوحدة فهل يعلم الدكتور بأن الشاعر بن لمير من أكثر الشعراء المشاركين بالمناسبات والاحتفالات الوطنية بمحافظة تنومة والكل يشهد بذلك،ومدح القبيلة أو الإعجاب بها أو كتابتها في المنتديات قد لا يكون مذموما أو تدل على الحث على العصبية القبلية أو التفرقة كما يدعي بن هشبول ... نحن لا نزايد على الوطنية أو حب الوطن فبني شهر معروفه برجالها في خدمة الدين ثم الوطن والمليك في جميع شتى المجالات ولكن للقبيلة حق في المدح والثناء والذكر ..
  • #11
    02-12-1434 02:40 صباحًا فايز بن سعيد :
    قصيدة جزلة ذات معاني سامية بعيدة كل البعد عن العنصرية الممقوته كما ذكر عبدالرحمن بن هشبول الذي لم يفرق بين الفخر بالقبيلة وبين التعدي أو التعالي على الوطن والمجتمع والقبائل اﻷخرى.. واتسأل هنا هل بني شهر ليست وطن؟! بل هي الوطن وهي جزء لايتجزأ عن الوطن الكبير المملكة العربية السعودية الذي يضم الجميع تحت راية التوحيد.. قبيلتنا تبقى شامخة وتستحق منا المدح والفخر وتوريث ماضينا الجميل وحاضرنا المتألق للأجيال التالية وصح لسان شاعرنا المتميز..وسلم صاحب الصوت الشجي والله الموفق
  • #12
    01-12-1434 11:47 مساءً عواض فراس :
    ابيات جميله لنا حق نفتخر بكل مايقال عن بني شهر بعيدا عن التجريح كل القبايل تفخر بشعارها وبماضيها ..لماذا نحن وقد اجاد الشاعر وابدع ولم يسيء ولم يجحد.. مشكور ابو بدر وفقك الله والى الامام .
  • #13
    01-12-1434 11:07 مساءً عبدالله بن سفر :
    طلبت الله واحد ما خيب الداعي ولا اخلف ظنه الجواد المانع المعطي وسيع الفضل والاحسان والصلاة اعلى رسول الله شفيع الخلق يوم المحشر نطلبك يا حي يا قيوم بلغنا شفاعته مقدمة شعرية رائعة وقف فيها الشاعر بباب من لا يوصد الأبواب معلنا أنه لا يطلب إلا هو غير محدد أمرا من الأمور لأن الشاعر أراد من بعيد أن يوصل للسامع أن الله تعالى هو ملبي الحاجات فأوجز بذلك أيما إيجاز والشعر مبني على الإيجاز وقد أورد بعض أسماء الله تعالى وكأنه يقول ياجواد جد علينا ويامانع لا تمنعنا من فضلك ويا معطي أعطنا من واسع عطائك وفضلك ... انتقل بعدها إلى النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم مصليا عليه مبينا قدره عند ربه خاتما الدعاء بأنا يبلغنا الله تعالى شفاعة نبيه . فأيهما أجمل أهذه المقدمة الإسلامية البهية أم مقدمة بعض الشعراء الطللية الغزلية التي نال بها الشعراء الحفاوة والإجلال لدى قبائلهم منذ قدم ؟؟!!! لا زلت أعجب .. بل وترمى القصيدة جزافا بأنها تدعو إلى ماهو ممقوت شرعا . بعدها مني سلام الله على ربعي عصابة راسي عزي وفخري وناموسي وهم تاجي بني شهر جارنا يلقى لمان وضيفنا يلقى غلاه وقدره الوفى والطيب والناموس هذي من طباعنا في هذه الأبيات وما ورد بعدها انتقال إلى الغرض الرئيس وهو الفخر بمآثر قبيلة بني شهر وما امتازوا به عبر السنين من حماية للذمار وفك للعاني وحسن جوار للجار وإكرام للضيف ووفاء بالعهد إلى غيرها من الصفات التي أكد عليها الإسلام فقل لي بربك كيف دعت هذه القصيدة إلى العصبية الممقوتة قارئنا الكريم ؟!!!! وثق التاريخ فعل اجدادانا بالترك وقت ماضي معركة زخران تثبت هيمنة قيف الشهاريه لا تجوبنا ولا خنا ولم تفرض علينا جزيه واتحدنا لين ولوا باشوات الترك خايبين تأريخ أرخ له المؤرخون من أبناء مملكتنا وغيرهم فلم تسقط هذه الصفحات بدعوى أنها تدعو إلى العصبية القبلية والتشرذم والتفرق .....عجبي !!! واول من والى معزي يا عسى الله يرحمه ويبيحه الولى والسمع والطاعه توارثناه ورث اجداد هذا البيت يدحض كل تعليق يتهم القصيدة بعدم اتسامها بالوطنية فالشاعر يقول بأن قبيلته العصماء على ما كان لديها من شجاعة وإباء للضيم إبان مقاومتهم للأتراك في حملاتهم المتتابعة والتي انتهت بانتصار القبيلة في معركة زخران على الحملات التركية الموجهة للمنطقة نصرا حاسما , فإنها إبان حكم الملك عبدالعزيز كانت من أوائل القبائل التي بايعته على السمع والطاعة فتوارث الأبناء حب الوطن والإخلاص لولاة أمره إرثا متتابعا من الآباء والأجداد .... وهذه وربي فائدة تحسب للشاعر لتكون رصيدا وطنيا في هذه القصيدة المجيدة والقبايل والنعم كل من الناموس ياخذ حقه حدهم واضح وحنا مثلهم هذي حدودنا وهذا البيت يبرئ القصيدة من العصبية المقيتة التي اتهمت بها فالشاعر ذكر أن كل قبائل المملكة لها مكانتها الخاصة ومنزلتها من المجد والسؤدد ومثل ما لهم مكانتهم فأيضا لنا مكانتنا بينهم .. من جبل تهوي إلى ثربان لا بركوك حد اتهامه ومن قريش الى حدود ابني عمرو حد في السراه ومن توجه شرق يلقى حدنا ياصل ضواحي بيشه والنعم يا لابتي سقم المعادي مقدم الصفوف شاننا واحد وكلمتنا وبيرقنا سلامي واثلي ما تفرقنا حدود ولا تفرقنا مسميات ننتسب في شهر واسم ابني شهر نفخربه ويجمعنا وانتفاخر بالشيوخ ال الشبيلي والعسابله ختم الشاعر قصيدته بالحديث عن الحدود الجغرافية لقبيلته ولا أرى في ذلك نشازا ولا خروجا على الوطن فدونك المناطق لها حدود وكذلك المحافظات لها حدود وكذلك المدن فأي نشاز وضرر ترى الشاعر أوجده بذلك , ذكر الشاعر مشيخة بني شهر المتمثلة في الأسرتين الكريمتين أسرة آل الشبيلي وأسرة العسابلة وهما أسرتان تحظيان باهتمام ولاة أمرنا حفظهم الله فما الذي تراه غير ذلك أخي قارئ القصيدة ؟!! ختاما النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أثنى على قبائل بعينها كثنائه صلى الله عليه وسلم على الأزد وعلى تميم وغيرهما فهل هناك ما يغيظ أحدنا حينما يفخر الشاعر بقبيلته في حدود لا تثير العصبية ولا تدعو إلى الجاهلية ولا الخروج على ولاة الأمر ووحدة الوطن . ختاما قبيلتي الحبيبة بني شهر اقبلي شعراءك وشجعي نتاجهم فهم من يحفظون لك أمجادك وتراثك وقدمي لهم العطايا والهبات وكرميهم على كل الأصعدة كما تفعل قبائلنا الأخرى ... فإن لم تفعلي فحذار من التثبيط والإحباط وتحطيم الهمم ... شكرا شاعرنا الكريم ومنشدنا الرائع فقد كنا تواقين لهذه القصيدة التي طال انتظارها . أخوكم عبدالله بن سفر
  • #14
    01-12-1434 08:05 مساءً المادوعي :
    صح لسانك قصيده رائعه جداً والي يطلب من الموقع عدم نشر مثل هذي القصايد ارجو منه الاستماع
  • #15
    01-12-1434 06:38 مساءً بن جارالله :
    أرى هناك منتقدي للشاعر والقصيدة وانا أتسائل ماذا قدموا هم !!!!
  • #16
    01-12-1434 06:27 مساءً بن شافي :
    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه وأن يجمع له بين الأجر والعافيه. ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد اسألك بعزك الذى لا يضام وبملكك الذى لا يرام وبنور وجهك الذى ملأ اركان السماوات والارض وباسمك الاعظم الذى اذا دعيت به اجبت واذا سألت به اعطيت واذا استرحمت به رحمت واذا استعطفت به عطفت فمن نقصد وانت المقصود ومن نرجو وانت صاحب الكرم والجود اللهم رب الناس اذهب البأس اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه شفاءًا لا يغادر سقما وجميع مرضى المسلمين
  • #17
    01-12-1434 03:52 مساءً محمد الشهري :
    كما اطلب من الموقع الأيضاح بأن اللي مايبغى يسمع القصيدة لا يسمعها.
  • #18
    01-12-1434 02:51 مساءً ما وراء السطور :
    قصيدة جدا رائعة ؛ ولا عجب في ذلك فقائلها شاعر شهم كريم وقبيلة بني شهر تستحق هذه الدرة الغالية .. نشكره جزيل الشكر على هذا الإبداع كما نشكر وفاءه وأصالته فهي محل تقدير لدى أبناء بني شهر .
  • #19
    01-12-1434 01:52 مساءً سلمان العميري :
    لا يحق لك ياصاحب الوطنية أن تفسر القصيدة بأنها تعصب وإنما هي مصدر اعتزاز الشاعر بقبيلته وانتمائه لهاوالوطن والفخر به له منابر أخرى يعتليه من اراد الشهره والمحاباه من الناس السؤال عندما تؤلف كتاباً او تقوم بإنجاز معين وتلقى الاحتفاء والمديح ويذكر انتماؤك للقبيلة الفلانية اليس هذا تعصب هو التعصب بعينه اقول لك لاتنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم
  • #20
    01-12-1434 10:27 صباحًا عبدالله بن مبارك ال الصعدي :
    قصيد رائعة وتعد لوحة جمالية وثيقة تحمل حدود وقيم ومعالم ذكر فيها الكرم والجود والنخوة التي كانت من قبل الاسلام وأيدها الاسلام لكونها عظيمة القيمة لا تجر الاخيرا وتطرق النبلاء ووجهاء المنطقة قال تعالى (وجعلنا لكل قوم هاد) قصيدة ذهبية لا تحمل تعصبا ولا تعنصرا ؛ الشاعر ذكر أن في الماضي ملاحم وتناحر واليوم عصر أمن وايمان وتلاحم. قصيدة جميلة من ابن الأمير وانشاد رائع من /فايز بن معاضةالشهري. وتحقيق وتثمين جهود من مدير وأعضاء الموقع. معيار وذوق القصيدة لا ينقدها الا شاعر يتذوق الشعر فهما وعرفا.
  • #21
    01-12-1434 12:32 صباحًا سعوان :
    ونعم فيك وربعنا بني شهر يستاهلون
  • #22
    29-11-1434 10:02 مساءً عبدالله مرعي :
    اليوم عاد كل شاعر وكل كاتب وكل منشد وكل شيخ وكل ناقد , وفي النهاية الكل يبحث عن الشهرة بأي ثمن!
  • #23
    29-11-1434 08:30 مساءً د/عبد الرحمن بن هشبول :
    اطلب من الموقع عدم نشر مثل هذه الاناشيد التي لا معنى لها الا العصبيه الممقوته شرعا : وقد رحمنا الله واكرمنا بان اصبحنا تحت مظلة الدوله الواحده : واسال الشاعر : ماذا في هذه الانشوده من فائده للوطن وللمجتمع وللدوله؟ واني متاكد تماما ان الشاعر انما دفعه لذلك حب الوطن ولكنه اخطا الطريق : واطلب منه قصيدة تصحيحيه اخرى عن نعمة الوحده والامن الذي نحن فيه

شاهد معنا

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:33 صباحًا الأربعاء 16 مارس 1441.