×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مجموعة من العلماء يصدرون بياناً يؤيدون فتوى الشيخ/ عبدالرحمن البراك بقتل من يحلل الاختلاط.

مجموعة من العلماء يصدرون بياناً يؤيدون فتوى الشيخ/ عبدالرحمن البراك بقتل من يحلل الاختلاط.
 (موقع تنومة - متابعات)

أيد مجموعة من الدعاة والمشايخ الفتوى الصادرة من فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك والذي كفر فيها من يجيز الاختلاط في ميادين العمل والتعليم ، وأنه يجب استتابة هؤلاء المحللين وان لم يتوبوا فيجب الحكم عليهم بالقتل باعتبار ان الاختلاط حرام ومعلوم في الدين بالضرورة كما يقول الشيخ البراك.

وقال العلماء في بيان مناصرة للشيخ البراك انهم اطلعوا على ما أوردته بعض الصحف تعقيبا على كلمة فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك في مسألة الاختلاط، وما تضمنته تلك التعقيبات من خلط وتطاول، وبينوا أن ما حرره فضيلته من كفر مستحل المحرمات التي يؤدي إليها ـ يقينا ـ الاختلاط المنشود للمستغربين بما يتضمن من النظر الحرام والتبرج الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام أنه حق وصواب وتؤيده أدلة الكتاب والسنة وإجماعات المسلمين، فالاختلاط وما يتضمنه من المذكورات هو من المحرمات الظاهرة، واستحلاله يعدّ إنكاراً لحكم معلوم من الدين بالضرورة، لما فيه من التكذيب والجحود المناقض للتصديق، أو الإباء والامتناع المناقض للإذعان والالتزام للشرع.

وأكدوا أن ما حرره فضيلة الشيخ عبد الرحمن متفق تماما مع أصول أهل السنة أن من استحل المحرمات الظاهرة فهو كافر، وأما الأعيان فلابد من قيام الحجة عليهم باجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ففرق بين الحكم العام بالوصف والحكم على المعين، وعلى ذلك فتكفير من أتى مكفِّرا حكمٌ شرعيٌّ متلقى عن صاحب الشريعة، كما قرره غير واحد من المحققين، قال تعالى في المستهزئين: \"لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم\"

كما أوضحوا أن فضيلة الشيخ مسبوق من علماء كبار فيما قرره في كلمته تلك من كفر مستحل المحرمات التي يؤدي إليها الاختلاط.

كما ابدوا استغرابهم من صدور الدعوة إلى اختلاط النساء بالرجال في العمل والتعليم في بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية، بعد أن منَّ الله على نسائها بالعفة والطهر، وبعد أن بدأ بعض العقلاء في الغرب ينادون بضرورة فصل الجنسين، لأن الاختلاط سبب انتشار الرذيلة وسقوط الأمم.

ودعا الموقعون على البيان القائمين على وسائل الإعلام إلى أن يتقوا الله ويفسحوا المجال للعلماء والكتاب المنصفين غير مقتصرين على صوت واحد، وهو ما يخدم توجهاتهم، كما فعلوا في مسألة الاختلاط، فإنهم أقصوا كل كتابة تحذر من الاختلاط وتذكر مساوئه، ورحبوا بما عدا ذلك، واعتبروا أن ذلك من الغش للمسلمين، وينافي ما يزعمون من العدل والإنصاف، كما دعوا كل من قال من المنتسبين إلى العلم بإباحة الاختلاط إلى التوبة إلى الله، وأن يراجعوا أنفسهم، وأن يتذكروا مقامهم بين يدي الله عز وجل \"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون\".



نص البيان :


الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم على رسوله الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:

فقد اطلعنا على ما أوردته بعض الصحف تعقيبا على كلمة فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك في مسألة الاختلاط، وما تضمنته تلك التعقيبات من خلط وتطاول، ومع أن الذي نعتقده أن الشيخ حفظه الله من كبار أهل العلم والاجتهاد في هذا العصر، فإننا نبين للأمة ما يأتي:

الأول: أن ما حرره فضيلته وفقه الله من كفر مستحل المحرمات التي يؤدي إليها ـ يقينا ـ الاختلاط المنشود للمستغربين بما يتضمن من النظر الحرام والتبرج الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام أنه حق وصواب وتؤيده أدلة الكتاب والسنة وإجماعات المسلمين، فالاختلاط وما يتضمنه من المذكورات هو من المحرمات الظاهرة، واستحلاله يعدّ إنكاراً لحكم معلوم من الدين بالضرورة، لما فيه من التكذيب والجحود المناقض للتصديق، أو الإباء والامتناع المناقض للإذعان والالتزام للشرع. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: \"إن الإيمان بوجوب الواجبات الظاهرة المتواترة، وتحريم المحرمات الظاهرة المتواترة هو من أعظم أصول الإيمان، وقواعد الدين ، والجاحدُ لها كافر بالاتفاق\" (مجموع الفتاوى 12/496)

فما حرره فضيلة الشيخ عبد الرحمن متفق تماما مع أصول أهل السنة أن من استحل المحرمات الظاهرة فهو كافر، وأما الأعيان فلابد من قيام الحجة عليهم باجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ففرق بين الحكم العام بالوصف والحكم على المعين، وعلى ذلك فتكفير من أتى مكفِّرا حكمٌ شرعيٌّ متلقى عن صاحب الشريعة، كما قرره غير واحد من المحققين، قال تعالى في المستهزئين: \"لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم\"

الثاني: أن فضيلة الشيخ وفقه الله مسبوق من علماء كبار فيما قرره في كلمته تلك من كفر مستحل المحرمات التي يؤدي إليها الاختلاط، فمن ذلك ما قاله الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله العامري (469-530هـ) في كتابه (أحكام النظر إلى المحرمات 285) (قد اتفقت علماء الأمة أن من اعتقد هذه المحظورات وإباحة امتزاج الرجال بالنسوان الأجانب فقد كفر واستحق القتل بردته، وإن اعتقد تحريمه وفعله وأقر عليه ورضي به فقد فسق لا يسمع قول ولا تقبل له شهادة) انتهى.

ومن ذلك ما قاله أبو الفضل راشد ابن أبي راشد الوليد المالكي (ت675) ـ كما في (المعيار المعرب 11/228) ـ: (وأما من غلب على ظنك أنه يعلم ذلك ويستبيحه [أي الاختلاط] فهذا كافر يجب جهاده إن قدرت بيدك أو بلسانك فإن لم تقدر فبقلبك) انتهى.

الثالث: أننا نستغرب صدور الدعوة إلى اختلاط النساء بالرجال في العمل والتعليم في بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية، بعد أن منَّ الله على نسائها بالعفة والطهر، وبعد أن بدأ بعض العقلاء في الغرب ينادون بضرورة فصل الجنسين، لأن الاختلاط سبب انتشار الرذيلة وسقوط الأمم.

الرابع: أننا ندعو القائمين على وسائل الإعلام إلى أن يتقوا الله ويفسحوا المجال للعلماء والكتاب المنصفين غير مقتصرين على صوت واحد، وهو ما يخدم توجهاتهم، كما فعلوا في مسألة الاختلاط، فإنهم أقصوا كل كتابة تحذر من الاختلاط وتذكر مساوئه، ورحبوا بما عدا ذلك، وهذا من الغش للمسلمين، وينافي ما يزعمون من العدل والإنصاف، كما ندعو كل من قال من المنتسبين إلى العلم بإباحة الاختلاط إلى التوبة إلى الله، وأن يراجعوا أنفسهم، وأن يتذكروا مقامهم بين يدي الله عز وجل \"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون\".


نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يوفق قادتهم إلى ما يرضيه سبحانه وتعالى، وصلى الله وسلم على محمد. حرر في 13ربيع الأول 1431هـ


أسماء الموقعين على البيان:


1.فضيلة الشيخ د.عبدالله بن محمد الغنيمان - رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقاً
2.د.عبدالله بن حمود التويجري -رئيس قسم السنة وعلومها بكلية أصول الدين بجامعة الإمام سابقاً
3.د.عبدالرحمن بن صالح المحمود - الأستاذ في قسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً
4.أ.د ناصر بن سليمان العمر - المشرف العام على موقع المسلم
5.الشيخ / بدر بن ابراهيم الراجحي - القاضي بالمحكمة العامة بمكة
6.د.عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي - المحامي والمستشار
7.د.سعد بن عبدالله الحميد - جامعة الملك سعود
8. د.محمد بن ناصر بن سلطان السحيباني - عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية فالمدينة المنورة سابقاً
9.الشيخ/ عبدالله بن ناصر السليمان - المفتش القضائي بالمجلس الأعلى للقضاء
10.الشيخ / أحمد بن عبدالله آل شيبان العسيري - مستشار تربوي
11.د.خالد بن عبدالله الشمراني - أستاذ الفقه المشارك بجامعة أم القرى
12.د.علي بن سعيد الغامدي - محامي وأستاذ الفقه بجامعة الإمام والمدرس بالمسجد النبوي سابقا
13.الشيخ / فهد بن سليمان القاضي - مستشار تعليمي
14.د.عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر - الأستاذ المشارك في جامعة الإمام
15.د.عبدالرحيم بن صمايل السلمي - عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة في جامعة ام القرى.
16.الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان - مدير المعهد العلمي بمكة سابقاً
17. د . محمد بن عبدالله الهبدان - المشرف العام على مواقع نور الإسلام
18.د.ناصر بن يحيى الحنيني - المشرف العام على مركز الفكر المعاصر وأستاذ العقيدة في جامعة الإمام
19.د.عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف - أستاذ مشارك بجامعة الإمام بقسم العقيدة
20.د.إبراهيم بن عبدالله الحماد - أستاذ مشارك بجامعة الإمام
21. الشيخ / أحمد بن حسن آل عبدالله -مدير إدارة التوعية الإسلامية بتعليم عسير سابقاً
22.د.أحمد بن سعد غرم الغامدي - الأستاذ بكلية المعلمين بالباحة سابقاً
23.د.حمد بن إبراهيم الحيدري - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة الإمام
24. د.محمد بن سليمان البراك - عضو هيئة التدريس بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى
25.الشيخ / محمد بن علي مسملي - إمام وخطيب جامع أبوبكر الصديق بجازان
26.الشيخ/ عبدالله بن علي الغامدي - أمين لجنة الشباب بالطائف سابقاً
27.الشيخ/ سعد بن ناصر الغنام - الداعية الإسلامي
28. د . ابراهيم بن محمد ابكر عباس - استشاري طب اطفال

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..