×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الطفولة المبكرة بتعليم النماص والاستعداد لها‬

الطفولة المبكرة بتعليم النماص والاستعداد لها‬
نورة الشهري تعرف الطفولة المبكرة من وجهة نظر علماء الاجتماع على أنها هي تلك الفترة المبكرة من الحياة الإنسانية التي يعتمد فيها على والديه اعتمادا كليافيما يحفظ حياته ففيها يتعلم ويتمرن للفترة التي تليها......،ولهذه الفترة أهمية كبيرة هي تنمية استعداد الطفل العقلي والمعرفي والاجتماعي والعاطفي للمدرسة ،وقد أشارت البحوث إلى الأثر الحاسم للتنمية في هذه المرحلة المبكرة للطفولة في تكوين القدرات الذهنية وتكوين الشخصية واكتساب السلوك الاجتماعي ويمكن للتأثيرات التراكمية المترتبة على الإهمال في هذه الفترة أن تستمر طيلة حياة الطفل .
وتهدف الطفولة المبكرة -التي وافق عليها مجلس الوزراء وتنفذها وزارة التعليم- إلى رفع نسبة التحاق الأطفال برياض الأطفال ،وردم الفجوة في التدريس بين رياض الأطفال والصفوف الأولية ،وزيادة تأنيث تدريس الصفوف الأولية ، ورفع كفاءة استخدام المباني المدرسية ...وتضم مدارس الطفولة المبكرة الأطفال من سن ٤سنوات إلى ٩سنوات.

وقدأكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن التوسع في رياض الأطفال خيار استراتيجي مهم في تطوير منظومة التعليم، وتحقيق نواتج تعلم أفضل لباقي مراحل التعليم، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030
ودعا القائمين على المشروعات التعليمية للتوسع في تطوير وتصميم نماذج معمارية سريعة البناء، وقليلة التكلفة لمرحلة الطفولة المبكرة تلحق بالمدارس الابتدائية للبنات وأشار إلى أهمية استيعاب المرحلة المقبلة التي تركز على الاهتمام بنواتج التعلم والاختبارات الدولية TIMSS وPIRLS للصف الرابع الابتدائي كونها أحد أهم المخرجات للطفولة المبكرة والصفوف الأولية بوصفها جزءا من السلم التعليمي.
وقد نص قرار مجلس الوزراء على منح وزارة التعليم حق الإشراف والترخيص على رياض الأطفال والحضانات، وكذلك رؤية المملكة ((٢٠٣٠ والتي تضمنت المحاور الثلاثة (مجتمع حيوي -اقتصاد مزدهر -وطن طموح)) التي ركزت في حصول كل طفل على فرص تعليم جيد وفق خيارات متعددة في التعليم المبكر، يضع وزارة التعليم على أعلى درجات المسؤولية لتحقيق هذه الأهداف والتي يمكن أن تضاعف العائد التعليمي إلى 700% وفق أحدث الدراسات.
وجهود وزارة التعليم في تحقيق هذه المستهدفات منها إطلاق مبادرة تطوير برامج الحضانات، ورياض الأطفال، والتوسع في خدماتها في جميع مناطق المملكة بهدف بناء رحلة تعليمية متكاملة وفق عدد من المسارات النوعية والكمية، متطلعةً في عام 2020 إلحاق 30% من الأطفال بهذه المراحل، والسعي لرفع النسبة إلى 72% في عام 2030 وتواجه مرحلة الطفولة المبكرة تحديات منها أن نسبة الالتحاق لم تتجاوز 17%، وأن 71% من أولياء الأمور بالمملكة يرون أهمية إلحاق أطفالهم برياض الأطفال، والحضانات.
من جهة أخرى تبذل إدارة تعليم النماص جهودا كبيرة في اطلاق المرحلة مع بداية العام ١٤٤١/١٤٤٠ وكانت ضمن جهود الاستعداد...
و قامت إدارة تعليم النماص ممثلة بسعادة مدير التعليم الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن آل قاسم بإصدار قرارا يتضمن ضم الروضة الثامنة بوادي زيد إلى ابتدائية وادي زيد عام بجميع منسوباتها وقائدة واحدة و فتح الروضة الخامسة المحدثة بمنصبة وضمها إلى ابتدائية منصبة (بنات) بقائدة واحدة ،كما تنقل الصفوف الأولية(الأول والثاني والثالث) من ابتدائية عمرو بن العاص (بنين) إلى ابتدائية بني قشير (بنات)في فصول مستقلة ،وتضم الروضة الثانية ببني عمرو إلى ابتدائية آل غثران (بنات) بجميع منسوباتها وقائدة واحدة ،وأيضا تضم الروضة الثالثة ببني عمرو إلى ابتدائية بني رافع (بنات) بجميع منسوباتها وقائدة واحدة ،وتنقل الصفوف الأولية
(الأول والثاني والثالث) من ابتدائية أسد بن الفرات (بنين) إلى ابتدائية عاكسة (بنات)في فصول مستقلة .
كما تنقل الابتدائية والروضة الثانية ببني مشهور بكافة منسوباتهاإلى مبنى مدرسة المغيرة بن شعبة (بنين) بقائدة واحدة إضافة إلى الصفوف الأولية (بنين) من نفس المدرسة ،أما الصفوف العليا (بنين)ينقلون لأقرب مدرسة ،والمعلمين والإداريين حسب الاحتياج.
وتم الإيعاز من سعادة مدير التعليم إلى الشؤون التعليمية بنات قسم الطفولة المبكرة إلى متابعة استكمال جميع متطلبات المدارس المعتمدة لتطبيق الطفولة المبكرة بالتنسيق مع الأقسام المختصة للتأكد من توفر فصول مستقلة للبنين ،والاستفادة من وفر قائدات المدارس في سد احتياج القيادة المدرسية أوتحويلهن إلى شؤون المعلمين لسد العجز في المعلمات حسب الاحتياج ، كما يزود قسم التخطيط المدرسي بتقرير مفصل عن حالة المدارس المستهدفة خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي ١٤٤١/١٤٤٠ ،كماتم توجيه شؤون المعلمات بتأمين احتياج المدارس المستهدفة من المعلمات حسب الوفر من شاغلات الوظائف التعليمية ،وأيضا الموارد البشرية تؤمن الإداريات للمدارس المستهدفة حسب الوفر من شاغلات الوظائف الإدارية وكذلك قسم المباني والأمن والسلامة ،وخدمات الطلاب،والتجهيزات المدرسية والشؤون الإدارية والمالية والاختبارات ،والتطوير المهني والإعلام التربوي وذلك بمتابعة مباشرة من قيادات الإدارة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..