×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عبدالله الخشرمي سفير الثقافة العربية ورئيس الاتحاد العالمي للشعراءيترأس المهرجان السابع بالمغرب تحت شعار ( أنسنة العالم )‬

عبدالله الخشرمي سفير الثقافة العربية ورئيس الاتحاد العالمي للشعراءيترأس المهرجان السابع بالمغرب تحت شعار ( أنسنة العالم )‬
تنومة -نورة الشهري : اختتمت فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي للشعراء 7 بالمهرجان الدولي للشعر والفنون بالمغرب والذي نظمه الإتحاد العالمي للشعراء'" عبر ممثله في المغرب الشاعر سي محمد البلبال بوغنيم وفريق عمله بالتعاون مع المجلس الدولي للإبداع"' بتنسيق ودعم من وزارة الثقافة والإتصال وبمشاركات فعالة مع عدد من الجمعيات المغربية على مدار خمسة أيام ندوات وأمسيات تحت شعار ( نبدع من أجل سلم و سلام العالم ) من 28 ديسمبر 2018 إلى 3 يناير 2019
حيث افتتح حفل المهرجان بإطلاق عدة أسراب من الحمام من ساحة الحارثي على نغمات موسيقى شعبية تراثية بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والدبلوماسية و الفنية وجمهور غفير من المتتبعين للشأن الثقافي بمدينة مراكش،
في موكب كرنفالي راكبين عربات الكوتشي الحمراء . وبمشاركة دولية لعدد من الدول منها (الأردن ، سوريا، الكويت ، فلسطين ، سويسرا ، السعودية، العراق ، والجزائر- وغيرها).
بقصرغرفة التجارة والصناعة حيث قدم الشاعرسي محمد البلبال بوغنيم ممثل الاتحاد العالمي للشعراء و رئيس - المهرجان كلمة تناول فيها موضوع التعاون والتآزربين المبدعين من أجل انجاز المهرجان الذي رسم ضمن أهدافه إسعاد المشاركين وبث قيم المحبة والسلام وتفعيل شعار الاتحاد نحو ( أنسنة العالم ) عبرهذه الفعاليات في هذه المدن المغربية العريقة دفاعاعن السلام الذي ينادي به الإتحاد في أنحاء العالم و كلمة لوزير الثقافة والإتصال د. محمد الأعرج الذي أكد على دعمه لفكرة مهرجان رحلة السلام وأثنى على طريقة الإشتغال،ثم كلمة رئيس الإتحاد العالمي للشعراء ورئيس المركز العربي للثقافة والاعلام الشاعر عبد الله الخشرمي الذي أكد بدوره على اهمية المهرجان في هذا الظرف بالذات وما يزيده ألقا عقد المؤتمر السابع للإتحاد العالمي للشعراء بمدينة مراكش الحمراء والمدن الأخرى البهيجة وكل ذلك يدل على النهج القويم نحو أنسنة العالم ومحاربة التطرف بشتى أشكاله .
وقد انعقد المؤتمر برآسة الخشرمي الذي ترأس الجلسة وأدار الحوار حول اهمية المؤتمر في هذا الظرف بالذات وذكر بمشاريع الإتحاد العالمي المعروضة بالمغرب من طرف المركز العربي للثقافة والإعلام والمرتبط رسمياً باتفاقية مع جامعة الدول العربية واللذان يحضران لمؤتمر عالمي للشعراء ويحضر المركز لمشروع عالمي هو الأول من نوعه في العالم يتمثل في تبني إنشاء (مدينة العالم للإبداع ) وتم طرحها ومباركتها مبدئيا من قبل رئيس الوزراء المغربي السابق د .عبد الاله بن كيران والمأمول انجازها بالمغرب وأشار الى السعي لتبني جائزة ومسابقة شاعر المغرب لكل الفئات والأجناس الشعريةواختياراكبر شاعرفي حقلي الفصيح والعامية وكذلك دعوة الجميع من المبدعين في المشاركة في موسوعة شعراء السلام والتوقيع على وثيقة ضد الارهاب بحيث شارك فيه عدد من الشعراء المتميزين وفي نهاية اللقاء أكد على دور الشعر في انسنة العالم والسير به نحو السلام.

وقد شمل مركب السلام مراكش وأغادير وورزازات وفي ختام المؤتمر تم توزيع الدروع والشهادات من ممثل الاتحاد للوفود المشاركة وسط حفل بهيج .
وفي نهاية الحفل تم توديع المشاركين راجين لهم مزيدا من النجاح والتألق في هذا العام الجديد ٢٠١٩.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..