×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العسيلان : سبع جنيهات علقتني بحب الكتاب

العسيلان : سبع جنيهات علقتني بحب الكتاب
 أثنى اديب مخضرم على التقنية الجديدة التي سمحت بتوفير مكتبات إلكترونية متنوعة اسهمت في وضع أرشيف ثقافي يفيد الباحثين والمهتمين في العودة لها متى دعت الحاجة.
معتبراً أنه أصبح من اليسير أن يجد الباحث مرجعاً دون الحاجة للسفر او تكوين مكتبة ضخمة تحوي مراجعه، لكنه انتقد تدني المستوى الثقافي .
و دعى رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله لخدمك اللغة العربية ورئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله العسيلان لحملة توعوية للشباب تشجع على استثمار هذه التقنيات وتفعيل جمعيات و أندية للقراءة تعمل على تشجيعها و الجذب لها.
جاء ذلك في امسية نظمها نادي أبها الأدبي في معرض جامعة الملك خالد للكتاب الخامس عشر بعنوان " قصة تكوين مكتبة" أدارها الدكتور عبدالرحمن البارقي.
و استعرض أ. د عبدالله العسيلان بداية تعلقه بالكتب منذ قراءته لألف ليلة وليلة، واعتبر ان سبع جنيهات مصرية شكلت تحولا في اهتماماته و خبراته بعد ان باع ساعك من نوع جفيال واشترى بثمنها كتب متنوعة من سور الأزبكية.
و تناول العسيلان بعضا من محاور كتابة في تكوين مكتبة والتي انتجت كتابا في 570 صفحة أجاب فيه على تساؤلات و محاور تثير المتابعين، كاشفاً أنه لم يقرأ كل مافي مكتبته من كتب لكنه تصفحها واستفاد منها في ابحاثه، مشيراً إلى الدور الكبير لسور الأزبكية و مكتبة خربوش في تكوين ثقافة متنوعة. واضاف: كان خربوش يشتري الكتب من ورثة العلماء المتوفين و يبيعها للمهتمين في لفائف مع ما مثلته المدافن في مصر من مصدر مهم للكتب اشتريت بعض الكتب منها والتي تركها أصحابها بعد موتهم، مؤكداً ان مكتبات العلماء ثروة كبيرة .
وبين العسيلان أنه جمع أهم مصادر اللغة العربية و كذلك الأدب الأندلسي بعد ان حققت كتاب البديع في وصف الربيع ثم كتبت كتاب ابو الوليد الاشبيلي و مواهبة الأدبية.
عقب ذلك بدأت المداخلات حيث تساءل عميد شؤون المكتبات في جامعة الباحة د. عبدالرحمن الشرفي عن
تهديد الكتاب الرقمي للكتاب المطبوع وتأثير المكتبة الرقمية على المكتبات.
وأشار الأستاذ في جامعة نايف العربية د. محمود شاكر سعيد إلى عزوف من الشباب عن القراءة ليشير العسيلان إلى أن هذا واقع مؤلم و غايب عن التعامل مع الكتاب الورقي بسبب تدني المستوى الثقافي على كل الأصعدة و ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مما فتح مجال لتداول أشياء تافهة.
وقال رئيس نادي أبها الأدبي د. أحمد آل مريع سألت بشار عواد عن تحقيق كتب الادب و التراث فاجأني ان كتب الادب في عصر النهضة كانت أفضل من كتب الحديث، وهناك كتب حققت و أثنى عليها لكن بعضها لها اصدارات سابقة في حيدر آباد و لم يشير لها احد. .
ليوضح ا. د عبدالله العسيلان انه كان هناك جيل من العلماء الافذاذ يقرأون الكتب و مطبعة بولاق تصدر كتب بدون ان يكتب عليها تحقيق لكن يشرف عليها علماء يحققونها ويصححونها بما يليق و استشهد بكتاب الأغاني فكان في دار الكتب المصرية او في دار الثقافة فشتان بين الطبعتين ففرق شاسع و تميز للدار الأولى، مضيفاً أن دار المعارف العثمانية اصدرت كتب مهمة كتهذيب التهذيب " و وقفت عليها و زرتها و لو رأيتوها لاستغربتم كيف يمكن ان تحقق هذه الدار و المطابع القديمة وتخرج هذه الأعمال المميزة حتى قيض الله لهم من تبرع لمطبعة" .
و انتقد م. صالح الأحمد عزوف الباحثين عن العودة للكتب و اكتفاءهم بوسائل البحث الإلكترونية، مما يخرج أبحاث و كتب مشوهة.
و تعجب الأستاذ في جامعة الملك خالد د. صالح أبو عراد من الحملة التي يتكرر طرحها حول التعامل مع التقنية وتجعل العمل نوع من المخاطرة رغم ان تطورات العصر تفرض علينا التغير لماذ بدلا من عدم الرضا يكون هناك حل توفيقي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..