×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

رئيس غرفة أبها : المبادرات توفر بيئة العمل المناسبة والمحفزة للموارد البشرية الوطنية وتوسع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص

مشيداً بإطلاق 68 مبادرة تحفز القطاع الخاص على التوطين وترفع التنافسية في سوق العمل

رئيس غرفة أبها : المبادرات توفر بيئة العمل المناسبة والمحفزة للموارد البشرية الوطنية وتوسع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص
 أشاد رئيس مجلس إدارة غرفة أبها الأستاذ / حسن بن معجب الحويزي بقرارمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس احمد بن سليمان الراجحي بإطلاق 68 مبادرة تحفز القطاع الخاص على التوطين وترفع التنافسية في سوق العمل ، ولما لذلك من أثر إيجابي على قطاع الاعمال والاستثمار والاقتصاد بالمملكة ..
كما أشار الحويزي إلى أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاقها 68 مبادرة، تساهم في تحفيز القطاع الخاص للتوسع في التوطين، ورفع معدلات مشاركة القوى البشرية الوطنية في سوق العمل، وتستهدف الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمنشآت الكبرى والعملاقة، مضيفا : بكل تأكيد أن هذه المبادرات تدعم القطاع الخاص وتحفزه على النمو والتطور، وتضخ مزيدا من الفرص الوظيفية لشباب وشابات الوطن في كافة مناطق المملكة وأخص بالذكر منطقة عسير، مما يدعم مبدأ ريادة الأعمال، ويرفع مستوى التنافسية في سوق العمل، وتطوير إمكانيات الكوادر الوطنية وينمي قدراتها على العمل ، مما يحقق الخطط الاستراتيجية، ودعم الاقتصاد الوطني وبذلك يتوافق مع رؤية المملكة 2030 و برنامج التحول الوطني 2020.
من جانبه لفت م / إبراهيم فلقي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة إلى أن المبادرات تهدف لزيادة الفرص المتاحة للتدريب ، وتحسين الخدمات وبيئة العمل، مما يساعد على نشر الثقافة العمالية، وإشراك العاملين في اتخاذ القرارات، كما أنها تؤدي إلى سهولة ممارسة الأعمال، وتحسين الخدمات، وتسريع الإجراءات، وتفعيل التواصل مع جهات العمل ، مشيرا إلى أن هناك العديد من البرامج التوطين للوظائف ، التي تمكن مكاتب التوظيف من احتواء خريجي الجامعات و المهن التخصصية وتوظيفهم في الأماكن المناسبة لهم ولتخصصاتهم ، ووفقا لما جاء في هذه المبادرات فإنه يتم تحويل فروع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إلى مراكز تأهيل وتوظيف، ودعم التوطين في قطاعات الاتصالات والصحة والعقار والمقاولات والمطاعم والمقاهي، وتوطين التزويد الحكومي، والتوسع في برامج نقل المرأة العاملة ودعم حضانة أطفال المرأة العاملة.
بينما أوضح أ / عبد العزيز المغترف نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة أن محتوى المبادرات يساعد على رفع أعداد المستهدفين في برامج التدريب على رأس العمل "تمهير" والعمل الحر، والعمل عن بعد، وإطلاق "بوابة العمل المطورة، وملاءمة، وكوادر، وخبرة، وتطوير اللجان العمالية كما أن المبادرات الموجهة للمنشآت بأحجامها الناشئة والصغيرة والمتوسطة والكبيرة والعملاقة تشمل إتاحة خدمات الوزارة على المنصات الحكومية، والتوسع في الأنشطة الاقتصادية في نطاقات، والتحول الرقمي والتقييم الذاتي، ومشروع امتثال للتفتيش، وأكاديمية قيادة المنشآت الرائدة، وباقة خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتوظيف في المشروعات الاستراتيجية، وتعويض الكفاءات، وبرنامج الحوار الاجتماعي المطور، ومشاركة المجتمع الاقتصادي ومؤشرات العمل.
في حين أضاف مهدي آل هضبان عضو مجلس الإدارة وممثل الغرفة بمجلس الغرف السعودية أن المبادرات الموجهة للمنشآت قد أحتوت على مبادرات خاصة بتأشيرات الحالات الحرجة، وفئات تأشيرات العمل، وصلاحية التأشيرات، وفترة السماح في برنامج "نطاقات" وخدمات الباقة البلاتينية، وجائزة التوطين، وتعديلات التوطين الموازي، والأثر الفوري للسعودة، ونطاقات المهن، وتعديلات خدمات نطاقات، وباقة خدمات الأخضر المتوسط، وحلول تسوية المخالفات، وتنظيم لوائح العمل، ونطاقي، وتأطير التعهيد الخارجي، ومنصة قوى، وأدائي. كما تضمنت مبادرات تختص بالاستقدام المطور والاستقدام للمهن غير الجاذبة للمواطنين، ومسار الاستقدام العاجل، والاستثمار الأجنبي في مجال استقدام العمالة المنزلية.
في الختام .. قال د / رياض آل عقران أمين عام الغرفة أن القرار يساعد على بناء اقتصادي واستثماري قوي ومتين للمملكة ، في ظل الدعم المستمر من القيادة الرشيدة – سلمها الله ورعاها ، حيث أن المبادرات الموجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ، تهدف إلى التوسع في دعم رواد الأعمال، وتطوير التوطين القطاعي والمناطقي وهذا ما يفيد منطقة عسير بكل تأكيد بإذن الله ، كما أن المبادرات تعمل على إطلاق التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة، والعقود الإلكترونية، ونظام الشكاوى وبرنامج اعمل بوعي، ومعا للقرار المطور وعدل مهنتك، والملحقيات العمالية ودعم التميز المهني، وتطوير العلاقة التعاقدية، وتحسين إجراءات الخروج النهائي وإجراءات الخروج والعودة ونطاقات الموازي لحديثي التخرج.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..