×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

7 أطعمة تساعد عظامك المكسورة على الالتئام.. فما هي؟

7 أطعمة تساعد عظامك المكسورة على الالتئام.. فما هي؟
 قد نتعرض لأي نوع من الحوادث التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى كسور في العظام.

والتئام العظام المكسورة عادة يختلف من شخص لآخر، فهناك بعض الأشخاص الذين قد يتعافون من الكسور في زمن قياسي، في حين أن هناك آخرون قد يمضون وقتاً مضاعفاً للوصول إلى مرحلة التعافي.

كما أن عامل العمر له تأثير كبير في التئام العظام المكسورة.

وفي بعض الأحيان، قد يتدخل الأطباء جراحياً حين يجدون أن العظام لن تلتئم طبيعياً، مما يلزم التدخل الجراحي لإصلاحها.

ولأننا دائماً ننصح بالمقولة الشهيرة "الوقاية خير من العلاج"، فإن هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تقوي العظام وتساعدها في الالتئام سريعاً في حال تعرضت للكسر أو الشرخ، بطريقة طبيعية جداً، وذلك على ذمة موقع "بولدسكاي" المعني بالشؤون الصحية.

وقد تحدث الكسور في العظام نظراً لعدة أسباب، منها مثلاً التعرض للإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو نظراً لحادث ما، أو بسبب الإصابة بمرض هشاشة العظام، أو بسبب الإصابة بسرطان العظام، وكذلك قد يكون الشخص عرضة لكسور العظام بسبب اتباعه عادات غير صحية في الطعام مما ينتج عنها ضعف العظام.

ومن الأغذية التي تساعد في التئام كسور العظام:

منتجات الألبان: فمنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي وغيرها غنية بالكالسيوم، وهو من أهم العناصر التي تقوي العظام وتساعدها في الالتئام من الكسور طبيعياً وسريعاً. لذا يُنصح بتناول منتجات الألبان بصفة يومية.
منتجات الألبان

الأسماك: وخاصة التونة، غنية بالأحماض الدهنية "أوميغا-3" وفيتامين "D" الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم الذي تتناوله من الأغذية الأخرى والاستفادة منه. أما الأحماض الدهنية "أوميغا-3"، فهي تقوي العظام وتساعد في التئام الكسور سريعاً.
الأسماك

بذور القرع: يمكنك إضافة بعض بذور القرع إلى طبق السلاطة الخاص بك يومياً، نظراً لخصائصها التي تساعد العظام على الالتئام سريعاً ولاحتوائها على المعادن التي تعزز من امتصاص الكالسيوم.
بذور القرع:

الفليفلة: خاصة الحمراء، غنية بفيتامين "C" الذي يحفز إفراز الكولاجين في العظام، مما يساعد العظام على سرعة الالتئام في حالة الكسور.
الفليفلة:

البيض: غني بالعناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي على فيتامين "D" و"B" والكالسيوم والبروتين، وكلها عناصر تعزز من قوة العظام وتساعد في التئام الكسور سريعاً.
البيض

الفاصوليا السوداء: مفيدة جداً للعظام والعضلات، فهي غنية بالمغنيسيوم والبروتين، مما يساعد أنسجة العظام على الالتئام سريعاً.
الفاصوليا السوداء

البقدونس: أوراق البقدونس الخضراء عالية القيمة الغذائية، فهي غنية بفيتامين "K"، مما يقوي العظام ويساعدها في الالتئام من الكسور سريعاً.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..