×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نصائح هامة لممارسة رياضة المشي بطريقة صحية وسليمة

نصائح هامة لممارسة رياضة المشي بطريقة صحية وسليمة
 يتفق الأطباء والمختصون على أن ممارسة المشي من أفضل الرياضات للحفاظ على الصحة وتحسين اللياقة والتقليل من التوتر؛ لأن جميع عضلات الجسم تتحرك أثناء المشي، ما يسهم في زيادة تدفق الدم في الجسم.. والمشي رياضة يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت.

وقديماً قال أبو الطب أبقراط: "المشي أفضل دواء للإنسان".

فوائد المشي:

حرق السعرات الحرارية، الحفاظ على الوزن، تحسين اللياقة، الوقاية من الضغط والسكري وأمراض القلب، خفض الكوليسترول، الوقاية من مرض هشاشة العظام، تقليل التوتر، جعل المفاصل مرنة والعضلات قوية، تحسين تدفق الدم في أعضاء الجسم.

مدة المشي:

ينصح بالمشي لمدة نصف ساعة في اليوم بمعدل خمس مرات في الأسبوع، وكل ما كان المشي أسرع ولمسافة أطول وبشكل متكرر؛ ازدادات فوائده.

الطريقة الصحية للمشي:

أما طريقة المشي الصحيحة فتتمثل في رفع الرأس والنظر للإمام، استرخاء الرقبة والأكتاف والظهر، تحريك الزراعين بحرية مع انحناء بسيط بالمرفقين، شد عضلات البطن والحوض على استقامة الظهر بشكل مناسب، تحريك الركبتين بمرونة، المشي بسلاسة بجعل الكعب يلامس الأرض قبل الأصابع.

إرشادات يجب اتباعها عند ممارسة رياضة المشي:

من الإرشادات التي ينصح باتباعها عند ممارسة رياضة المشي اختيار حذاء مناسب، اختيار المكان المناسب، حمل الماء والوجبات الخفيفة إذا كان المشي لمسافة طويلة، التسخين في البداية أي المشي ببطء لمدة 5 إلى 10 دقائق، التبريد عند إنهاء المشي عن طريق تخفيف السرعة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

علامات المشي الجيد:

المشي الصحيح يجب أن تكمل 3 أميال في الساعة، ويعني الهرولة وليس التنزه.

نصائح لمرضى السكري قبل البدء بممارسة رياضة المشي:

على مرضى السكري قبل البدء في ممارسة رياضة المشي: تنظيم وقت تناول العلاج، عدم حقن الأنسولين في عضلة الفخذ، التحقق من نسبة السكر قبل 15 دقيقة من المشي، تجنب ممارسة المشي في حال وجود ارتفاع غير عادي في السكر، تنظيم أوقات وجبات الطعام.

المشي لكبار السن والأطفال:

لكبار السن يجب اختيار المكان المناسب ذي الأرضية المسطحة مع تجهيز بعض الاحتياجات.

أما بالنسبة للأطفال فيجب التركيز على وجهة مثيرة للطفل لاجتذابه للمشي، اختيار مسار متعرج لهم، حمل كاميرا ومطالبتهم بالمساعدة في التقاط صور، التزود بوجبات خفيفة ومشروبات صحية، وأخذ قسط من الراحة عند ظهور علامات الإجهاد على الطفل.

هل المشي على جهاز السير له نفس تأثير المشي في الهواء الطلق؟

متقاربان من حيث التأثير والمفعول.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..