• ×

"مركز العبلاء" في بيشة.. مقر الكنوز الأثرية القديمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تشتهر قرى شمال غرب وغرب محافظة بيشة بمنطقة عسير بالكثير من المواقع والقرى التاريخية التي تحمل في بطونها الآثار الإسلامية ومناجم الذهب، ومنها "مركز العبلاء" الذي يعد من أهم المراكز التاريخية التي تحتوي على العديد من الكنوز الأثرية التي لاتزال محل بحث خبراء الآثار.
و"العبلاء " جبل أبيض يقع في أعلى وادي رنية التابع لمحافظة بيشة إداريًا، وأصبح اسم الجبل يشمل ما جاوره من الأماكن الأثرية القديمة التي اشتهرت قديماً بوجود سوق في العصر الجاهلي ما زالت آثاره بادية للناظر والزائر حتى وقتنا هذا، ويحيط به قرى ومنجم للذهب.
كما يوجد في هذا المكان ثلاثة آبار منحوتة في قمة الجبل يصل عمق إحداها إلى 80 متراً لاستخراج المعادن منها، ومازالت آثار الحريق والتعدين بارزة للعيان إلى وقتنا الحاضر كما يوجد بها (رحى) كبيرة يبلغ عرضها وطولها نحو المتر، وبجانبها الكثير من المواضع الأثرية ومنها هضبة البدرية وهضبة الشنوع وابن النعا.
وفي ذلك السياق أوضح الباحث التاريخي الدكتور محمد بن جرمان العواجي أن محافظة بيشة وقراها ومراكزها بيئة جاذبة للمهتمين بالآثار والتاريخ وخصوصاً ما يتعلق بالمواد الآثرية التي تحوي العديد من الأسرار التاريخية المهمة في عصر ما قبل الإسلام وفي صدره، مبينًا أن مراكز تبالة والثنية والعبلاء شهدت سابقا العديد من المواقف التاريخية والأحداث المهمة.
وكشفت أعمال الفريق العلمي بقطاع الآثار والمتاحف وقطاع المناطق في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤخراً في موقع العبلاء في محافظة بيشة أساسات لمسجد يعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية المبكرة تقدر مساحته بـ 616 متراً مربعًا.
وأفاد مدير مكتب الهيئة في بيشة عبدالله بن سعيد الأكلبي أن المسجد يتوسطه محرابًا نصف دائري مجوف للخارج يوجد في منتصفه مساحة مكشوفة وغرفتان جانبيتان في الجهة الجنوبية الشرقية.
وبين أن تنقيبات هذا الموسم كشفت مزيدًا من الوحدات المعمارية التي تُمثل غرفا بمساحات كبيرة تتصل بها مخازن ذات مساحات أصغر، مشيرًا إلى أن ما يميز هذه الغرف أرضياتها وجدرانها المكسوة بالجص كما يوجد على جدرانها من الخارج أعمدة أسطوانية مزدوجة الشكل من الجص.
وأفاد أنه تم الكشف عن جرار فخارية ضخمة مشابهة لما عثر عليه في المواسم الماضية، إضافة إلى عدد من المطاحن والمدقّات الحجرية التي استخدمت لطحن الخامات المعدنية وتجهيزها للصهر.
بواسطة : mohammed
 0
التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد الأخبار

المركز الإعلامي لمهرجان أبها للتسوق - يعتبر مهرجان أبها للتسوق من أميز الفعاليات الصيفية التي تحتضنها منطقة عسير خلال هذا الموسم ، ويعد هذا المهرجان رقميا من أبرز المهرجانات الموسمية على مستوى المملكة والبوابة..

أمس

Rss قاريء