×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

معالي نائب وزير الخدمة المدنية: تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي من أهم المبادرات التي نعمل عليها

معالي نائب وزير الخدمة المدنية: تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي من أهم المبادرات التي نعمل عليها
 أكد معالي نائب وزير الخدمة المدنية الأستاذ عبدالله بن علي الملفي أن تمكين المرأة في الخدمة المدنية وتعزيز دورها القيادي يعد من أهم المبادرات التي تعمل عليها وزارة الخدمة المدنية ، وذلك بهدف زيادة مشاركتها في سوق العمل وبناء امكانياتها وقدراتها القيادية وبالتالي زيادة تمثيلها في الوظائف القيادية، مشيراً الى أن ذلك لا يمكن أن ينفذ بمعزل عن الجهات الحكومية لكونها شريك أساسي في هذه المبادرة، جاء ذلك خلال افتتاح معاليه لورشة عمل ( تفعيل التوازان بين الجنسين بالخدمة المدنية )، والتي عقدت صباح اليوم الأربعاء في معهد الإدارة العامة بحي النرجس بمدينة الرياض .



وقال معاليه في مستهل كلمته خلال افتتاحه للورشة ، أن وزارة الخدمة المدنية ومن خلال الدعم الكبير الذي تتلقاه من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله)، ومن سمو سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (وفقه الله)، تمر بمرحلة انتقاليه تطويرية لم يسبق لها مثيل من قبل، وذلك بما يتفق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ باعتبار أن العنصر البشري هو الأساس في عمليات تحقيق اهداف الرؤية، ومن هذا المنطلق فقد تضمن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ العديد من الجوانب والمسارات ذات الاهتمام بهذا العنصر.

وأضاف معالي نائب وزير الخدمة المدنية أن الوزارة معنية في هذه المرحلة بالكثير من الجوانب التي تعضد الجهات الحكومية بالصورة التي تخدم الارتقاء بخدمات الموطنين على أكمل وجه وفق ما تتطلع إليه القيادة الرشيدة (رعاها الله) ومن هذا المسار المهم، فقد انتهت الوزارة من اعداد استراتيجية جديدة لها تم التركيز فيها على الدور المستقبلي من خلال اربع محاور رئيسية تتمثل في التشريع والتمكين والدعم والرقابة ،وهو ما يعزز توجه الوزارة في التحول من الدور المركزي الى الدور اللامركزي من خلال تمكين الجهات الحكومية من إدارة مواردها البشرية ، ولضمان تنفيذ هذا التوجه تم اعداد هيكل تنظيمي لوزارة الخدمة المدنية يلبي احتياجاتها ، كما تم تشكيل فريق عمل مهني ومتخصص من داخل الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية تحت اشراف معالي وزير الخدمة المدنية وبالتعاون مع الجهات الحكومية لمراجعة لوائح الخدمة المدنية بما تتواكب مع المرحلة القادمة وبما تتوافق مع تطلعات وأهداف رؤية المملكة 2030.



من جانبها أوضحت مديرة عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة الدكتورة هند آل الشيخ، أن مشروع تحقيق التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية هو أحد مشاريع مبادرة تمكين المرأة التي تحتوي على ثلاثة مشاريع تتمثل في مشروع تمكين القيادات النسائية في الخدمة المدنية، ومشروع استراتيجية العمل عن بعد، ومشروع تحقيق التوازن بين الجنسين) ، وتهدف في نهاية الأمر إلى تقليص الفجوة النوعية بين الجنسين في مختلف القطاعات الحكومية، بما يساهم في تمكين المرأة كشريك في التنمية وصناعة التحول.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تحقيق التوازن بين الجنسين تكمن أهميته من حيث بناء تكاملية في الأدوار بين المرأة والرجل لبناء مجتمع حيوي قادر على مواكبة المستجدات المحيطة، والتأكيد على أن دور المرأة كشريك في التنمية أصبح مهما وأساسيا في صناعة التحول.

وتأتي هذه الورشة كثاني الورش لإطلاق المرحلة التجريبية للمشروع من خلال أربع جهات حكومية وفق معايير محددة للمشاركة في عملية التنفيذ التجريبي، وتمثلت المحاور الرئيسية للورشة في تحقيق التوازن بين الجنسين تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، والتوجهات الاستراتيجية لمشروع تحقيق ذلك التوازن، وإطار حوكمه المشروع، وآلية التطبيق، والالتزامات المؤسسية المتطلبة لتفعيل التوازن.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..