×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

٢٢٠ متدرب ومتدربة في المؤتمر الدولي الأول للرياضيات الذي تنظمه جامعة الملك خالد

٢٢٠ متدرب ومتدربة في المؤتمر الدولي الأول للرياضيات الذي تنظمه جامعة الملك خالد
 عقدت الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" تزامنًا مع "المؤتمر الدولي الأول للرياضيات وتطبيقاتها"، الذي ينظمه قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة الملك خالد خمس ورش تدريبية، استهدفت ٢٢٠ معلم ومعلمة ومشرف ومشرفة وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في المنطقة.

وتنوعت الورش المقامة والتي تضمنت ورش تدريبية في تنمية التفكير، وأخرى في أساليب التدريس وكيفية إعداد الحقائب الرقمية واستخدام الآلة الحاسبة و المنحنى التكاملي في تدريس الرياضيات والحاسب والعلوم والهندسة.

وقدم الدكتور يعن الله بن علي القرني أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز ورشة عمل في تدريس الرياضيات وتنمية التفكير الإبداعي وتطرق فيها للتفكير وماهيته ومستوياته، وعرف التفكير الإبداعي في الرياضيات وأوضح شروط الفكرة الإبداعية ومكونات التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى المرونة وأنواعها وتطبيقاتها في الرياضيات.

وتحدث القرني عن الأصالة وتطبيقاتها في الرياضيات والتفاصيل وتطبيقاتها والإحساس بالمشكلات وتطبيقاتها في الرياضيات، وكيفية توليد الأفكار الإبداعية في تدريسها.

كما تطرق خلال الورشة للعصف الذهني، والعصف الكتابي، والقبعات الست، وحل المشكلات، والتفكير بالمقلوب، وطرح الأسئلة في اتجاهات متعددة، والذكاءات المتعددة، والخرائط الذهنية، ومواصفات بيئة التدريس الإبداعية، كما عرّف البيئة المادية، والبيئة النفسية والاجتماعية، وذكر معوقات الإبداع وكيفية التغلب عليها.



وفي الجانب النسائي قدمت كلاً من أ. أمل الرايقي و أ.فايزة الزهراني و أ. أمل حدادي و أ. مريم الصعيدي و أ.هالة الأمير خلال يومي المؤتمر الدولي للرياضيات ورشة تدريبية للتعريف بمشروع الحقيبة الرقمية، والتدريب على استخدام البرامج التقنية المستخدمة في الحقيبة وهي ( الواقع المعزز، والجلوجستر، والهولوجرام ) والتي استهدفت عضوات هيئة التدريس والمشرفات التربويات والمعلمات، وتطرقتن لكيفية إكساب المتدربات مهارة إنشاء حقيبة رقمية، والتعريف بها وبالبرامج التقنية المستخدمة لإنشائها.

وقدمت أ. فوزية المغامسي ورشة عمل استهدفت مشرفات ومعلمات الرياضيات بعنوان "توظيف الآلة الحاسبة العلمية في تدريس الرياضيات تطرقت خلالها عن كيفية الاستفادة من الآلة الحاسبة في التدريس بطرق متطورة تخدم الطلبة وتطور من معارفهم.

وتضمن اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الدولي للرياضيات ورشة عمل قدمتها المدربة د.مريم خيري بعنوان "مدخل stem”-العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسي والرياضيات، تضمنت تحديد مفهوم ونشأة منحنى stem ومعرفة الجيل القادم من معايير العلوم، والتدريب على كيفية إدراك علاقة التعليم بمهارات القرن الحادي والعشرون والتطرق لفوائد التعليم القائم على المشروعات وعلى حل المشكلات وكيفية تصميم وحدة تدريبية وفق منحنى stem.

واستهدفت الورشة مشرفات ومعلمات العلوم والرياضيات والحلسب الآلي في المنطقة، ومسؤولات الموهوبات.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة جمعية "جسم" الدكتور عبدالله آل كاسي حرصنا في الورش التدريبية لهذا المؤتمر على استقطاب خبراء في مجال تدريس الرياضيات من جامعة الملك عبدالعزيز ومن المنطقة الوسطى ومن جدة والمدينة المنورة وجازان.

وذكر بأن الجمعية تعمل حاليًا على التوسع في تقديم الورش وتطوير المعلمين لتشمل إدارات تعليم أخرى على مستوى المنطقة وفق خطة تشغيلية محددة أقرت من مدير الجامعة.

وتوقع آل كاسي : أن تحقق مثل هذه الورش تطويراً في العملية التعليمية للتعليم العام بما يعود بالنفع على الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة وذلك إيمانًا من الجمعية بأن تطوير المعلم يؤدي لتطوير المنتج وهو "الطالب"
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..