• ×

قروب "إعلاميون" تحاور المعلق الرياضي غازي صدقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 استضاف قروب ,, إعلاميون ,, مساء الأمس الأربعاء 30ذوالحجة1438هـ المعلق القدير ,, غازي صدقة,, في حوار أداره الاستاذ/ ابراهيم الفقهاء نائب رئيس تحرير صحيفة اشراق لايف.
ويعتبر المعلق غازي,, ابو محمد,, من القامات الرياضية والإعلامية المميزة , وطالما اصغينا كثيراً لصوته الجميل والشجي, فقد امتعنا طيلة ربع قرن من الزمن بنبرة صوته وجمال عباراته في ظل الحماس الرياضي , تأملناه كثيراً على شاشة القنوات الرياضية , وعشنا معه ايام لاتنسى, سواء لمؤازرة انديتنا الرياضية او منتخابتنا الوطنية , وكان صوته حاضراً في جميع المسابقات المحلية والدولية.

اشتهر ضيفنا ومعلقنا الرياضي ,,غازي صدقة,, *بلزمة,, هي دي,, لثقته في لاعبين كانت فيها تنبؤات الأهداف قبل ان تسجل ولم يخذلوا هذه التنبؤات اللاعبين وكأنهم يحققوا ماقاله معلقنا القدير . فنجدد الترحيب بضيفنا القدير وتعالوا معنا لنعيش مع اجابات شفافة مع ضيفنا يجيب على كل اسئلة الاعلاميين بهذا القروب المميز الذي اصبح ملتقى لشخصيات ثقافية واجتماعية ورياضية . تعالوا لنرى ماذا كان رده على هذه الاسئلة:

سؤال : ( محمد عبده ,, صحيفة الطحاحين الألكترونية):
استاذ غازي علقت كثيراً من مباريات المنتخب . ولكن هل توافقني الرأي ان كأس اسيا 96 *كان اجمل ذكرى لك؟ وماهي اجمل مباراة علقت عليها للأخضر؟*


جواب: نعم اتفق معك 96 كانت بصمة كبيرة لي وكانت فعلاً ذكريات رائعة وجميعها كلها جميلة ولكن اجملها مباريات الصين وايران وكان معي الاستاذ علي داوود يوجهني لأني كنت صغير وقتها وكذلك لا انسى دعم الاستاذ الكبير الاعلامي عبدالعزيز شرقي وعلقت بدور الثمانية ودور الاربعة.

سؤال: من الكاتب والباحث السياسي( صالح السعيد) ماهي اصعب مباراة علقت عليها !! وهل تتابع الرسائل بهاتفك اثناء التعليق!! واذكر لنا موقف طريف وآخر غريب !! وآخر حزين حدث لك! وهل يطلب منكم لاعبين تسميتهم بألقاب معينة ! كما يحدث للصحفيين والكتاب؟ ومن هم ابرز رؤساء الأندية الذين عاتبوك على بعض مصطلحات استخدمتها عن انديتهم ؟

جواب: ليس فيه مباراة صعبة على المعلق ولكن قد يكون فيه ضغط اعلامي وجماهيري خاصة مباريات الدربيات لان فيها ضغوط كثيرة وفيها محاسبة . بالنسبة لرسائل الجوال اتابعها بس بيني وبينك مو اثناء التعليق ماقدر ووقتها ماكان اصلا فيه جوال يعني ممكن في الأونة الاخيرة صرت اتابع الرسايل ولكن وقت توقف المباراة فقط. بالنسبة للموقف (الغريب )حصل وانا اعلق بكبينة التعليق مباراة بيروزي الايراني والاتحاد السعودي وكان جنبي المعلق يحى اليامي وانا على طاولة وهو على طاولة والاتحاد فايز 1-0 وباقي 7دقايق وكان اوسكر مدرب الاتحاد الله يهديه ماغير تغييرات ماستفاد منها سجلوا تعادل وولع الملعب وسجلوا الثاني وانقلب الملعب *جتني ضربة *بالرأس من الخلف قلبت الطاولة وقلبت الكرسي قمت وفاقد توازني المهم لفيت ولقيت 3 فوارق كبار فأقلهم وش اللي صاير وكل واحد يؤشر على فمه ويقول ( اسكت) *طبعا المباراة باقي مانتهت لميت اوراقي ورميت الميكرفون ورحت لمين !! ليحى اليامي ,, طبعا استغرب وقام يؤشر لي يعني وش فيك !! فأشرت له وقلت واصل واصل , انتهت المباراة وقلت له ياخي اكلت ضرب انا هناك حقين السفارة كانوا عندي وبعدين جو عندك فأكلت ضربة سببت لي مشاكل وتخثر لي بالدم والعصب.

الموقف الطريف احياناً تدور اوراق ماتلقاها بكبينة التعليق فنظطر نجيب اوراق معنا احتياط . موقف حزين طبعاً اتأثر لخسارة اي مباراة يمثلنا فيها اي نادي وطني والمنتخب فهذه بالطبع تكون حزينة ومؤثرة . * *بالنسبة هل يطلب منا تسميات لاعبين بألقاب *لا *ابداً لم يطلب منا ذلك. وكذلك الرؤساء لم يعاتبوننا بشي ولكن كنت اعتز ببعض علاقاتي الرياضية ببعض رؤساء الاندية ومنهم ابو خالد الله يرحمه صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن سعود وكان الله يرحمه ليس مجرد امير بل مواطن عادي جداً ومتواضع ومحبوب من الجميع لعفويته واحياناً لنظرته الرياضية وتصريحاته القوية وفي نفس الوقت عندما يكون النصر في اجمل عطاءاته تراه شكل ثاني مبسوط ومبتسم والامور طيبة بالنسبة للنصر . كذلك الامير عبدالله بن مساعد ولي مواقف معه كثيرة . والامير خالد ورؤساء الاتحاد .

سؤال : من الاعلامي ( احمد الشهري,, صحيفة خاط الألكترونية) استاذ غازي مرحباً بك وليس غريب تواجدك معنا فعرفناك بطيب قلبك وتواضعك !! *تواجدكم في بطولات الحواري ودعمكم الدائم لها ! وهل سنشاهدك في دورات الأمين ببارق . او دورات الوطن بالمجاردة ؟

جواب : نعم بالمفروض لا تتكبر ولاترفع نفسك عن الناس وانا جوالي لكل متصل وارد عليه . ولابد اننا نتواصل مع الناس لأن الحواري هذي هي من طلعتنا وعرفتنا بالناس والجماهير وليست قضية . بالنسبة للدورات اللي في بارق انا رحت بس والله رحت قبل ماسوي العملية *لأني سويت عملية في ظهري وتعرف الان المشوار بالسيارة يتعبني وخاصة اذا هو مشوار بعيد *. ولاتنسى انني سبق ورحت دورة بارق والمجارده ورحت الليث والخليص والكامل وتربة والعلا ورحت كثير لاني كنت بخير اما الان بصراحة وبعد العملية اتعب . ويشرفني والله الحضور.

سؤال: من الاعلامي ( احمد المرحبي ,, صحيفة بارق الألكترونية) ماسبب تراجع التعليق السعودي في الوقت الحالي بعدما ذات يوم يتربع على قائمة الأفضلية في منطقة الخليج بفضل تواجد عمالقة التعليق امثالك ! ومالذي يحتاجه المعلق السعودي لكي يرجع التعليق الى هيمنته من جديد في الساحة الرياضية؟*

جواب: المجاملات والمحسوبيات وكذلك الدوري السعودي *محتكر لبعض المعلقين فهل يروح لدوري الدرجة الاولى مع احترامي الذي ينقصة الدور الاعلامي مع احترامي للاندية الموجوده واذا ترغب ان يرجع التعليق للساحة الرياضية لابد ان يرجع الدوري السعودي للقناة الرياضية وانا متفائل بالاستاذ غانم القحطاني وان شاء الله معالي وزير الهيئة يسعى لنقله للقنوات الرياضية السعودي لو 100 مباراة فقط .

سؤال: من الكاتب( علي البارقي ,, صحيفة بارق الألكترونية) متى كانت بدايتك في التعليق الرياضي!!! وماهي اجمل مباراة علقت عليها؟*

جواب: بدايتي في التعليق عام 1402هـ تقريباً لأني تركت الكورة عام 1401هـ والمباريات الجميلة كانت كثيرة ولكن هدفنا هو بالمقام الاول هواية واستمتاع بكبينة التعليق ,, وكنا نعلق ب600ريال ولا نفكر فيها اصلاً تجي او ماتجي المهم حب الكورة والجلوس امام الجمهور *وكنا نروح ونحجز على حسابنا الخاص كله في حب المهنة والعمل الرياضي عندي هدف لازم اوصل له .

سؤال : من الاعلامي( سليمان الشريف,, صحيفة بارق الألكترونية) استاذ غازي صدقة كل شي يرحب بك ويبتسم اهلا برائحة الذكريات وجمال الامس وسعدنا بك بيننا . لدي ثلاثة اسئلة يحدوني الامل ان تكون خفيفة على ضيفنا الغالي برحابة صدره المعهوده

التعليق الرياضي لايقتصر على الصوت فقط بل ان من اهم صفات المعلق الناجح الألمام!*في فترة 1997م اتذكر في تلك الحقبة ان حلقة الوصل بين الاعلام الرياضي الصحفي والاعلام الرياضي المرئي والمسموع كان قوياً , وانعكس ذلك علاقاتنا مع الرياضيين لاعبين واداريين بالرغم من ضعف وسائل التواصل وكانت المعلومة دقيقة واقرب للصحة ,, واليوم يحدث العكس ترى ماهي الاسباب!!حدثنا في دقائق بسيطة عن بدايتك الكروية ! وكيف انتقلت للتعليق؟.


جواب: اولاً شكراً على المقدمة الجميلة : وكلامك كله صحيح الاشياء التي تضيف للمعلق نجاحه (الألمام) ومهم جداً بالحدث وانت تروح للمباراة عندك مخطط كامل وناخد معنا اوراق ونكتب فيها بما يسمى (اولويات) ونؤشر عليها ولما اجمعها ادخل المباراة وعندي خطة للمباراة مثل المدرب والاداري وغيرهم انا عندي *تخطيط عمل *ومنها بعد تتفرع منها اشياء اخرى تخدم المعلق .

اما بالنسبة لعلاقة الاعلاميين كانت قوية جدا بعكس اليوم اصبحت ضعيفة وقد لا اروح للملعب إلا في اوقات قليلة جداً رغم انه لايوجد مايمنع ذلك وعندنا بطائق نقدر ندخلبها اي ملعب في المملكة لكن مع الاسف ماهو زي بالاول العلاقات انتهت اعتقد. اول تلاقينا بالملعب *وبالمطعم وبالمقهى وبالجريدة في كل مكان تلاقي زملاء لك . اليوم اعتقد فقط قروبات التواصل الاجتماعي هي من تقربنا فقط بحكم *الطفرة الالكترونية التي نعيشها اليوم . ارجع واقول صحيح المعلومة كانت بالاول قوية لأننا اخذها من مصدر موثوق مدرب رئيس نادي او غيرهم .

بالنسبة لبدايتي مع كرة القدم بديت كلاعب في اوائل التسعينات الهجرية واستمريت في البراعم والناشئين ولكن كان فيه عمالقة الحراسة الكابتن علاء رواس الله يرحمه والاستاذ احمد عيد والاستاذ علي داوود . ولكن بصراحة كيف تبغاني ان ابرز في ظل وجود هؤلاء العمالقة صعب جداً وكنت اتعلم منهم اشياء كثيرة واستفيد بل انني افرح انني اتمرن معهم . وكان الملعب ,,ترابي,, كانت ايام وذكريات جميلة وفترة احمد عيد وعلاء رواس لم احرس للنادي الاهلي ولكن جاءت فترة استلم فيها المدرب( جون فيرا) حاولت ان اجمع بين عملي والجامعة والملعب لكن ماقدرت بصراحة واتجهت منها بعد ذلك للتعليق ولكن بعدما كلم الامير محمد الاستاذ زاهد قدسي رحمه الله قاله فيه معلق اسمه غازي معنا وصوته جميل وكويس . فرحت له وكان يقولي الاستاذ زاهد( هيا *روح ياواد خذ لك مسجل وروح المدرج علق هناك) *ياستار اروح المدرج وسط الجمهور *واغلب الجماهير عارفتني ومسجلي وكاسيت معي واتفاعل مع الهجمة احياناً يقوموا يعلقوا عليه *يقولوا هذا وش فيه غازي مجنون . الهدف كان من اخذ المسجل للمدرج والجلوس بين الجماهير كان له بعد اخر من الاستاذ زاهد قدسي, يرغب في كسر حاجز الخوف والرهبة من جهاز كاسيت واسجل له واعطيه ولكنه يقول لي لا * لازم تسجل شريط اخر وبطل منك الربشة . الله يرحم زاهد قدسي .

سؤال: من الاعلامي( ابراهيم البارقي ,,صحيفة اشراق لايف الألكترونية) *ثلاثة اسئلة:

1.في ثنايا حديثك ذكرت المجاملات والمحسوبيات . فهل غازي صدقة من ضحاياها وهل ممكن اطلاعنا على ابرز الضغوطات التي تعرضت لها!!*

2. نجلكم محمد غازي من الوجوه الشابة التي لها دور في تجديد النبرة الاعلامية الروتينية . هل لك دور في توجيهه! بحكم علاقتك بالتلفزيون هل لك دور في ابرازه واعطائه الفرصة الكافية للتعليق!

3. محمد ابنك لايلاحظ عليه اثناء التعليق *,, اللكنة,, الحجازية المعروفة! ماسبب ذلك؟*


جواب: نعم . بعد موت زاهد قدسي *! بالنسبة للضغوطات ابداً مافيه احد ضغط عليه في اي مباراة بس كان فيه متابعة وحساب. وهنا الفرق بين الضغوط والمحاسبة *وهذا لازم اتابعك واحاسبك . بالنسبة لأبني محمد مثله مثل كل الزملاء والمعلقين والله اني احبهم كلهم واحياناً اتصل عليه وأوجهه اذافي شي غلط . كون انه مثلاً محمد بحكم علاقتي بالتلفزيون يروح للتفلزيون * *طبعا لا . وابني محمد كنت اوجهه اذا غلط ,, بنبرة حاده,, مثله مثل اي شخص اخر وربما قلة الخبره وقت محمد يعلق ماكان فيه احد يوجه فأحياناً اضطر لتوجييه . وكان بالمفروض يكون فيه متخصصين كرئيس لجنة تعليق ونائب له ولكن للأسف لم يكن وقتها *فيه شي. وكان عليه ملاحظات كثيرة وكنت ارشده للصح منها وقلت له ياتتعدل ياتترك الميكرفون لغيرك *لأنه ليس ملك لك لأنه للجميع ولا تتعامل مع الناس بفوقيه . ولابد ان تتسفيد من اقل واحد فيمكن لديه ماتفتقده انت . ولا تقلد احد وقلت له التقليد قد يضرك في بعض الاشياء خذ معلومات من هذا وذاك ولكن لاتقلد احد.

بالننسبة للكنة الحجازية وانه بعيد عنها , فما ادري ولكنه قد يروح للكنه اخرى وهذه حرية شخصية ولكن لابد ان يحترم مهنته دون الخوض في ضمار الاخرين وهذي تعتبر اشياء ثانوية وليست اساسية . وقد لانختلف فيها ولكن اعط المباراة تعليقها وحقها كامل.

سؤال : من الاعلامي ( طلال المصلح,, صحيفة بارق الالكترونية) اين الشبل من ذلك الاسد!! محمد غازي صدقه *متى سيعود للتعليق في الدوري السعودي!! ومارأيك في القرارات الجديدة لرئيس الهيئة العامة للرياضة! * وبالأخص قرار الغاء لجنة توثيق البطولات للأندية السعودية . وهل هذا القرار منصفاً للأندية خاصةً ان اكثر نادي متضرر هو نادي * الهلال!!*

هنالك صراع بين لقب (الملكي) بنادي الهلال ونادي الاهلي ياترى بوجهة نظرك من يستحق هذا اللقب رسمياً؟*


جواب: محمد موجود ولكن كان حصل سوء فهم بينه وبين خالد باريان واوضحت للوزير ماصار بينهم وان خالد باريان فهم غلط , وقام رجعه للتعليق مرة اخرى ولكن استمر الخلاف وانقطع محمد عن التعليق لأسباب اتمنى ان تزول ويرجع للتعليق من جديد .

بالنسبة لقرار الغاء لجنة توثيق البطولات للأندية: انا مع قرار الغائه لأنه ماكان منصف للأندية وهذا حق من حقوق الأندية وجماهيرها ويجب ان تُعاد الأمور لنُصابها. وماعتقد الهلال متضرر لأن جميع البطولات موثقة من قبل لكل نادي سواءً الهلال اوغيره والشمس ماتحجب بغربال والتاريخ يسجل ويدون كل شي.

اما من ناحية من يستحق اللقب فمع احترامي لايهمني بقدر مايهمني الانجازات وتجقيق البطولات *في النهاية هذه الالقاب تروح وتجي وممكن تعطى لأثنين وثلاثة لكن يبقى لقب ثابت مثلا عند التأسيس ولو اخذنا مثلاً لقب العميد *الاتحاد لماذا !! لأن له الأولوية في التأسيس ويستحق ان يكون عميد الأندية. لكن لو جينا مثلاً للأهلي والهلال وترغب في وجهة نظري الشخصية اقول الاهلي يستحق ان يكون له اللقب بغض النظر عن اني اهلاوي *لكن حقق كل بطولات الملوك ومن حقه ان يكون له اللقب . *اما لو اخذناها مثلاً من ناحية الهلال فالهلال سبقه الخليج بهذا اللقب ,, الملكي,, لأنه كان اسمه ,, النسر,, وجاء الملك فيصل رحمه الله وغير اسمه للخليج ومن حقه ان يكون هو الملكي وليس الهلال . *الهلال فعلاً زعيم الأندية ببطولاته واكثر الأندية تحقيقاً للبطولات ولكن الملكي هو نادي الخليج اذا كان على المرسوم الملكي . وهذه جدلية ماراح ننتهي منها ابداً.

سؤال : من الاعلامي( ابراهيم الهلالي) اين غازي صدقه الان!! مباريات الاتحاد والاهلي مقارنة بالسنوات الماضية قل فيها الحماس غير ما كانت تلعب بأستاد الامير عبدالله الفيصل؟

جواب: انا موجود *يابراهيم ولكن فيه معايير لابد ان يلتزم بها المعلق ولكن بصراحة المحسوبية والمصالح هي من ابعدت غازي صدقة . لكن ان يأتي شخص ويقول سنه كبير وانتهى وهذا شي غلط في فينا *عدنان حمد لايزال يعلق يوسف سيف لايزال يعلق وفيه قنوات فيها إناس اكبر مني سناً لايزالوا يعلقوا والثقافة والفكر وبمجرد ماتتوفر لايلغيها لاسن ولا غيره وكرموا هؤلاء من قبل مسؤليهم اما نحن فكرموننا بالتخلي عن المايكرفون ومجاملات اخرين على حسابنا . * بالنسبة لمباريات الاتحاد والاهلي والحماس انه قل * *لا *الحماس موجود ولكن المعلق احيانا هو من يقلل من رتم المباريات ويرفع مستواها ويخليها احيانا سيئة . ولابد ان يعطى المعلق حق كل شخص ولايجامل احد *وحتى لايكرهونك المشجعين *واذكر مره هذا الموقف بحياتي في مباراة الصين والسعودية سجل خالد مسعد هدف ومن فرحة الهدف الظاهر المخرج هلالي ترك اللقطة على سامي الجابر طبعا نسيت من الهدف من فرحة الجمهور وقمت سامي سامي والهدف سجله خالد مسعد بعدها اعتذرت للأمانة لكل الجماهير واللاعب خالد مسعد . فأحياناً يأخذك الحماس وتضيع كل شي .

في نهاية اللقاء وجه ضيفنا المعلق الرياضي كلمة بهذا القاء شكر فيها كل الاخوان الاعلاميين بقروب ,, إعلاميون,, على طرحهم الجميل متمنياً انه وفق في الاجابات على اسئلتهم المطروحة كما شكر *عريف الامسية على الحوار .الهادف والنبيل وعلى هذا اللقاء المميز . متمنياً للجميع التوفيق .

*
بواسطة : tanomah
 0  0  4.1K
التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد الأخبار

تستمر فعاليات اليوم الأحد كيوم استثنائي لمنطقة عسير، لتسهم تلك الفعاليات في إبهار الجماهير التي احتشدت في مدينة أبها، للمشاركة في احتفال عسير باليوم الوطني 89. ويتابع الحضور رحلة عبور علم المملكة العربية السعودية من..

اليوم 0 0

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:09 صباحًا الإثنين 24 يناير 1441.