×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فيصل بن خالد يفتتح ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية

فيصل بن خالد يفتتح ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية
تنومة: رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير صباح اليوم افتتاح ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية على مسرح أمانة منطقة عسير بمدينة أبها بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة.

وشهد أصحاب السمو الملكي الأمراء فور وصولهم توقيع اتفاقية تعاون بين أمانة منطقة عسير ومشروع إعمار الديار.

وبدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى سمو الأمير سلطان بن سلمان كلمة ثمن خلالها رعاية سمو أمير منطقة عسير لفعاليات الملتقى وتوجيهاته وتشجيعه الدائم لتنمية وتطوير السياحة بالمنطقة , مشيراً إلى أن منطقة عسير تتميز عن غيرها من المناطق بتنوع تضاريسها ومقوماتها الطبيعية والسياحية , حيث يعتبر التراث العمراني في عسير من أهم عوامل الجذب السياحي التي تحمل في طياتها القيم التراثية والتاريخية والحضارية والاجتماعية للمنطقة، مؤكداً أن السياحة تعد من أهم الأنشطة المحفزة للتنمية الشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

واستعرض سموه عدداً من البرامج والتجارب والانجازات للهيئة في مجال التنمية السياحية العمرانية في عدد من مناطق المملكة , منوهاً سموه بأهمية العمل المشترك بين المواطنين والأجهزة الحكومية والمطورين لمواجهة التدمير الذي يتواصل في المناطق الجبلية ، كونها أحد أهم المكونات الاقتصادية.

ونوه سموه بالدعم الكبير والمتواصل من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لمشروعات السياحة والتراث بشكل عام ومنها مشروعات معالجة التشوه البصري في المناطق الجبلية, مؤكداً أن الهيئة عملت مع شركائها لمواجهة التوسع العمراني على حساب اقتصاد السياحة وبيئة المناطق الجبلية, مضيفاً أنه تم خلال السنوات الماضية إصدار عدد من القرارات لمعالجة التشويه البصري بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية وإمارات المناطق، والأمانة, والتي ستبدأ في تطبيق هذا المشروع في القريب العاجل بإذن الله، فضلاً عن تحديث الاتفاقية الشاملة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتفعيل التعاون في مجالات تعزيز البيئة العامة في المناطق الجبلية والمحافظة على المواقع المميزة وتشغيلها لتكون جزءاً مهماً من الاقتصادي المحلي.

عقب ذلك شاهد الجميع فيلما مرئيا بعنوان " قصة الحصن في عسير ", استعرض خلاله الطراز العمراني في منطقة عسير والمقومات البيئية والسياحية في المنطقة.

بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى أمين منطقة عسير صالح بن عبدالله القاضي كلمة رحب خلالها بأصحاب السمو الملكي الأمراء والمشاركين والمشاركات والحضور، مشيراً إلى أن الملتقى يأتي كون المناطق الجبلية من العناصر الجمالية التي تتطلب إبرازها سياحياً من خلال التخطيط العمراني الملائم لتلك المناطق وتصميم المباني المتناسقة مع المحيط الطبيعي، حيث تعتبر منطقة عسير من أهم المناطق التي تقع على قمم الجبال في وطننا الغالي, وتزامناً مع اختيار مدينة أبها عاصمة للسياحة العربية 2017م.

وأوضح أن الملتقى حظي بالعديد من المشاركات التي تلقتها اللجنة العلمية من داخل المملكة وخارجها من المهتمين والباحثين والباحثات في مجال العمران السياحي، وتمت مراجعة البحوث وفق الضوابط العلمية واختيار 20 ورقة علمية وزّعت على 6 جلسات وفق محاور الملتقى الأربعة المتمثلة في مستقبل السياحة في المناطق الجبلية واستراتيجيات التنمية السياحية والاستثمار السياحي.

وفي نهاية الحفل كرّم سمو الأمير فيصل بن خالد المشاركين في إنجاح الملتقى وسلّمهم الشهادات والدروع التذكارية, كما تسلّم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..