×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مهرجان "البُر" الثالث بـ #بللسمر يختتم اليوم فعالياته

مهرجان "البُر" الثالث بـ #بللسمر يختتم اليوم فعالياته
 اُختتم مهرجان " البُر" الثالث بمركز بللسمر شمال منطقة عسير فعالياته اليوم، بعرض أبرز أنواع البُر الذي تشتهر به المنطقة بشكل عام و"بللسمر" بشكل خاص، وتقديم مبادرات نوعية لتشجيع المزارعين المشاركين في المهرجان ونشر الوعي بأهمية إعادة تأهيل المدرجات الزراعية ذات التربة الخصبة التي تعتمد على مياه الأمطار الموسمية .
ورصدت جولة لوكالة الأنباء السعودية "واس" في موقع المهرجان الذي يحتل مساحة واسعة من السوق الشعبي المعروف بـ "اثنين بللسمر"، حركة دائبة في البيع والشراء خصوصاً على بعض أنواع البُر ذات الجودة العالية مثل "الصيب" و" الهلبة"، التي تعمل منها بعض الأكلات الشعبية المشهورة في منطقة عسير مثل "المقرص" و"العصيدة" و"العريكة"، حيث يصل سعر الكيس الواحد من البُر إلى 600 ريال .
وأوضح أمين اللجنة السياحية ببللسمر سعد بن محمد آل سحيم, أن الدراسات العلمية أثبتت الكثير من الفوائد لـ" البُر" أهمها أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وحمض الفوليك وفيتامين "ب" المركب ، إضافة إلى أن أكل البُر يشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية .
من جهته عدّ رئيس المهرجان "صاحب جائزة المهرجان" العميد متقاعد سعيد بن أحمد الأسمري, "البُر" من أهم الموارد الغذائية في المملكة وفي جميع بلدان العالم، حيث يدخل في الصناعات الغذائية، لافتاً إلى أن جبال السروات من شمالها إلى جنوبها تزخر بآلاف المدرجات الزراعية المطرية الصالحة لزراعة أجود أنواعه، حيث جاءت فكرة هذا المهرجان مدعوماً بجائزة للتعريف بأهمية الحفاظ على هذا المنتج الغذائي الهام، ولدعم وتحفيز المزارعين ودعمهم لاستصلاح الأراضي التي هجرت .
وأفاد العميد الأسمري أن الجائزة تتكون من ستة فروع لكل فرع مكافأة مالية ودرع قيم، حيث خصص الفرع الأول للمزارع المثالي، وخصص الفرع الثاني لأفضل مربي الماشية، فيما خصص الفرع الثالث لأفضل عمل يخدم البيئة ويحافظ عليها، وجائزة الفرع الرابع لأفضل أسرة منتجة مثالية، في حين خصص الفرع الخامس لأفضل متطوع قدم جهداً مميزاً لخدمة المجتمع، وخُصصت الجائزة العلمية في الفرع السادس لأفضل عمل علمي يخدم الجانب الزراعي أو غيره من المجالات .
وأشاد العميد الأسمري بما ورد في رؤية البيئة والمياه والزراعة التي تأتي في إطار رؤية 2030 حول إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وتكوين جمعيات زراعية لهذا الغرض، متمنياً سرعة تفعيل هذه الرؤية التي ستساعد في الحفاظ على الأمن الغذائي - بإذن الله - .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كلمة حق 26-11-1438 07:03 صباحاً
    غير صحيح وصل قيمة كيس الحب إلى 800 ريال وهذه أسعار مبالغ فيها جدا اتقوا الله واشكر النعم
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..