×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"#قياس" : اختبار القدرات يهدف لاكتشاف القدرات التي لها صلة بالتعلم

"#قياس" : اختبار القدرات يهدف لاكتشاف القدرات التي لها صلة بالتعلم
تنومة: أوضح المركز الوطني للقياس أن اختبار القدرات العامة الذي يطبقه المركز يسعى إلى اكتشاف مدى توافر القدرات التي يحتاجها الطالب للنجاح في التعليم الجامعي ليتجنب التعثر، وغيرها من المشكلات الناتجة عن ضعف القدرات المتعلقة بالتعليم .
وأشار مدير إدارة الاتصال والإعلام و العلاقات بمركز "قياس" إبراهيم الرشيد أن انخفاض القدرات التعليمية لدى الشخص لا يعني عدم امتلاكه قدرات أخرى تساعده على النجاح، واختبار القدرات الذي يقدمه المركز يعمل إلى اكتشاف القدرات التي لها صلة بالتعلم، والطالب يحتاج إلى القدرات التي تساعد على سرعة التعلم ورسوخه، مثل دقة الملاحظة، والتفكير المنطقي، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على إدراك العلاقات بين الأشياء؛ حيث أن هذه القدرات ذات علاقة وثيقة بالنجاح في المجال الدراسي .
وأكد أن من ضمن أهداف اختبارات المركز هي تبصير الطلاب بطبيعة قدراتهم الدراسية؛ وتبصير الجامعات بفرص نجاح من يتقدم إليها وخاصة في التخصصات التي تشهد تنافساً عالياً، مشيراً إلى أن اختبار القدرات العامة يعد أحد شروط القبول في مؤسسات التعليم العالي ويستهدف طلاب المرحلة الثانوية ويقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى المتقدمين, والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية, والقدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية, والقدرة على الاستنتاج, والقدرة على القياس، حيث سيعقد المركز الاختبار لطلاب المرحلة الثانوية العامة "الورقي" للفترة الثانية خلال الفترة 18-26 رجب 1438هـ, وذلك في ( 76 ) مقراً موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة.
ودعا مدير الاتصال والإعلام، الطلاب والطالبات إلى دخول موقع برنامج التهيئة والتدريب المجاني لرفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لديهم قبيل إجراءهم الاختبار الذي يقدمه المركز, وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الانترنت، حاثاً الجميع على الاستعداد الجيّد والحضور المبكر لمقر الاختبار حسب مواعيدهم المحددة, وأن يحرص الطلاب على إبراز أصل الهويّة الوطنيّة أو الإقامة لغير السعوديين, أما الطالبات إبراز البطاقة الذكية التي أصدرها المركز للاتي لا يوجد لديهن هوية وطنية.
ويقدم المركز جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555 من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية @QiyasOnline .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..