• ×

معالم "البِرك" التاريخية تروي رحلة أبو بكر الصديق إلى الحبشة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تنومة : تحتفظ محافظة "البِرك" إحدى محافظات منطقة عسير على ساحل البحر الأحمر، بإرث حضاري يعود إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين، إضافة إلى معالم تاريخية رسمها سورها الشهير الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 800 عام، ومسجد الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، فضلا عن ما رواه الكثير من المؤرخين والجغرافيين من أن "البِرك" هي "بِرك الغماد" المذكورة في المصادر وكتب التراث العربية، حيث يقول عنها ياقوت في معجمه (برك الغماد بكسر الغين المعجمه ، وقال بن دريد : بالضم والكسر أشهر، موضع وراء مكة بخمس ليال مما يلي البحر). ومسجد الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، من أبرز المعالم التاريخية في محافظة البِرك، وتبلغ مساحته 90 مترًا مربعًا، ويبعد عن الطريق الدولي حوالي 300 متر، ويشير الباحث عبدالرحمن آل عبده (من أبناء البِرك) إلى أن بناء المسجد يعود تاريخه إلى عهد الخليفة الصدّيق رضي الله عنه، وذلك عند مروره بالبِرك مهاجرًا إلى أرض الحبشة. ويوجد بالقرب من المسجد بئر "المجدور" التاريخية التي يبلغ عمقها 9 أمتار، بعرض لا يتجاوز المترين تقريباً، وتعد المصدر الرئيس للمياه الصالحة للشرب في البرك، على الرغم من قربها من البحر الأحمر، والمصدر المهم لري الحدائق والأشجار في الطرقات الرئيسية. وكان فريقًا بحثيًا من المملكة العربية السعودية وبريطانيا قد أجرى عمليات تنقيب أثرية خلال الأشهر الأخيرة في بعض مواقع محافظة البِرك والمراكز التابعة لها، وكشف الفريق عن ما تتمتع به المحافظة من إرث تاريخي عريق، وعثروا على الكثير من القطع الأثرية النادرة. وفي ذلك السياق، أوضح رئيس الفريق السعودي البريطاني للتنقيب عن آثار ما قبل التاريخ في سواحل عسير الدكتور ضيف الله العتيبي أن الفريق المكلف بمسح جزيرة فرسان وسواحل جنوب غرب المملكة أحد الفرق العاملة تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ويعمل بموجب اتفاقية وقعت سابقاً وتمتد لخمس أعوام مقبلة، مشيراً إلى أن الفريق قام بمسح جزيرة فرسان والسواحل الجنوبية الغربية للمملكة، وكان نطاق العمل هذا العام في موقع "دبسا" بمحافظة البرك في منطقة عسير الذي يعود لفترة ما قبل التاريخ.

image

image

image

image

image

image
بواسطة : mohammed
 0

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفة (تنومة) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

التعليقات ( 0 )

صحيفة تنومة

جديد الأخبار

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير صباح اليوم ، حفل تخريج الدفعة الخامسة من طلاب مدارس الأندلس الأهلية بأبها وذلك بفندق قصر أبها. وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من..

اليوم

Rss قاريء