×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قريبا .. طباعة ثلاثية الأبعاد بمواد نباتية صديقة للبيئة

قريبا .. طباعة ثلاثية الأبعاد بمواد نباتية صديقة للبيئة
تنومة : توصل باحثون من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة The Massachusetts Institute of Technology إلى تقنية جديدة تسمح باستخدام السليولوز، وهو المركب الأساسي في الخلايا النباتية، في مجال الطباعة المجسمة.

ويقول الباحث سباستيان باتينسون: أن “السليولوز هو أكثر من مادة متوفرة في العالم من البوليمرات العضوية”. وأوضح باتينسون في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا أن “السليولوز هو أهم مكون يعطي الأخشاب طبيعتها الميكانيكية، ونظرا لأنه رخيص الثمن ومتجدد وقابل للتحلل بيولوجيا، ومتنوع في خصائصه الكيميائية، فإنه يدخل في صناعة العديد من المنتجات، فهو يستخدم في الصناعات الدوائية وصناعة الأجهزة الطبية ومواد البناء والنسيج، ومن الممكن أن تستفيد كل هذه الصناعات من الطبيعة التخصصية التي تحققها الطباعة ثلاثية الأبعاد”.

ويرى باتينسون أن “الطباعة ثلاثية الأبعاد تنمو أيضا بوتيرة سريعة، وتسمح، ضمن مزاياها الأخرى، بصناعة كل منتج بشكل فردي متخصص”. وعندما يتم تسخين السليولوز، فإنه يتحلل حراريا ويتحول إلى مادة سائلة، ويرجع السبب في ذلك جزئيا إلى تفكك روابط الهيدروجين التي تفصل بين جزيئات السليولوز.واستخدم الباحثون في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا مادة أسيتيت السليولوز التي يمكن إذابتها في مادة الأسيتون وضخها من رشاش، ونظرا لأن الأسيتون يتبخر سريعا، فإن السليولوز يتجمد في مكانه، وهو ما يتيح إمكانية استخدامه في الطباعة المجسمة، حيث أنه يضفي صلابة على الجسم المطبوع بحسب ما ذكرت صحيفة دويتش فيليه الألمانية.

ويقول باتينسون: “لقد وجدنا أن الأجزاء المطبوعة من خامة السليولوز تكون أكثر قوة وصلابة مقارنة بمعظم الخامات التي يتم استخدامها حاليا في الطباعة ثلاثية الأبعاد”. وخلص الباحثون إلى أن السليولوز يمكن أن يكون خامة جذابة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد نظرا لتوافره ورخص ثمنه وإمكانية استخدامه بأشكال عديدة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..