×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مسامرة لجنة #تنومة الثقافية رائعة مع أبو طالب

بحضور رئيس الجالية اليمنية بعسير وحضور أكاديمي

مسامرة لجنة #تنومة الثقافية رائعة مع أبو طالب
إعلام اللجنة الثقافية بتنومة : نظمت اللجنة الثقافية بمحافظة تنومة والتابعة لنادي أبها الأدبي مسامرة أدبية يوم الثلاثاء الموافق 10 / 5 / 1438 هـ في قاعة المحاضرات بجمعية البر الخيرية وكان ضيف المسامرة الدكتور إبراهيم بن محمد أبو طالب أستاذ الأدب والنقد الحديث المشارك في جامعة الملك خالد بأبها وجامعة صنعاء وفي بداية المسامرة رحب أمين اللجنة الثقافية بمحافظة تنومة الدكتور علي فايز أبو هاشم بالحضور جميعاً وبفارس الأمسية ثم تلى على الحضور موجز من سيرة الضيف الذي له عدد من الكتب المطبوعة والمشاركات في مؤتمرات عربية وعدد من البحوث والدراسات المعتمدة والكثير من اللقاءات التلفزيونية والاذاعية ثم دعا الضيف ليبدأ المسامرة حيث شكر بدوره اللجنة واستضافتها وشكر الحضور جميعا ثم قرأ قصيدة كتبها خصيصا في محافظة تنومة :

image

ثم قدم لقصيدة آخرى في مدينة أبها والذي قال عنها قد فعلت بي فعل السحر منذ أن جئتها قبل أربع سنوات فقد كانت عاصمة الجمال والضباب والغيم وهذه القصيدة هي وليدة تلك الدهشة الأولى وكانت بعنوان ( أبها مهرجان الغيم ) قال في بدايتها :

أبها الجـمـال بـحـسنها يتباها ** هي آية سبحان من سواها
سبحان من ملأ القلوب بحبها ** وكذا العيون يسرها رؤياها

ثم أعقب بقصيدة عن صنعاء قبل أن يأخذ الحضور إلى قسم آخر من المسامرة حيث تحدث عن التراث اللغوي كانت عن التسع البوارد التي ذكرها الشاعر عبدالله البردوني وقد تخلل حديثه بعض القصص الطريفة عن هذه التسع البوارد والتي كانت مادة غنية لأدباء اليمن في تلك المرحلة تحكي بعض الممارسات التراثية التي لا أصل لها في الشرع أو السنة ولكنها عادات قديمة توارثها الأجيال .
ثم عاد للشعر وألقا قصيدة عن اللغة العربية ثم عرض على الحضور أنشودة للأطفال قد كتبها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرضت على بعض القنوات بصوت مجموعة من الأطفال
ثم أخذ الحضور إلى منحاً آخر من المسامرة حيث عرض ألغاز أدبية وقد تداخل الحضور في عدد من المواقف مع ضيف المسامرة ولبى لهم رغبات في إلقاء بعض القصائد الغزلية وقد كانت المداخلات من أساتذة الجامعة مثل الدكتور محمد الشنقيطي استاذ النحو والصرف في كلية العلوم والآداب بالنماص ثم مقطوعة ترحيبية للأستاذ الشاعر علي بن خودان وقصيدة آخرى معارضة لقصيدة تنومة الزهراء التي ألقاها الضيف لشاعر وأديب الزهراء سعيد بن علي الطنيني :

image

ثم خُتمت المداخلات بمشاركة المشرف على لجان النادي الأدبي الأستاذ الدكتور صالح بن علي أبو عراد والتي أشاد فيها بالمسامرة وما تقدمه اللجنة الثقافية على مدار العام من فعاليات ومناشط ثقافية وأدبية كما قدم عضو اللجنة سلمان زاهر هدية لضيف المسامرة عبارة عن عباءة ( بشت ) تقديراً منه للضيف على قصيدة تنومة الزهراء التي ألقاها في بداية الأمسية ثم ختم أمين اللجنة المسامرة بشكر الجميع و شكر الضيوف ورئيس الجالية اليمنية في أبها الشيخ أبو سامي ومرافقيه الذين حضروا المسامرة وقبل الختام قدم الضيف قصيدة تنومة الزهراء مطبوعة ومبروزة كإهداء للجنة الثقافية .
image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الله يوفقكم 14-05-1438 02:45 مساءً
    في الحقيقة أن القائمين على هذا النشاط الثقافي الادبي في تنومة يستحقون الشكر الجزيل بدءً من الدكتور صالح ابو عراد المؤسس الاول لهذا الملتقى الثقافي والذي نستطيع ان نقول بانه هو العرّب له ولا ننسى كذلك من انظموا له فيما بعد من الدكتور علي بن فايز ابو هاشم وغيره ممن لا نعلم عنهم واصحاب الحضور الدائم في مثل هذه الملتقيات مثل الاستاذ الطنيني والعقيد بن سامره وغيرهم كثير فلهم جميعاً جزيل الشكر واتمنى من الله ان يشاهدوا نجاح هذا الملتقى بانفسهم حينما يصبح الحضور والمشاركين لا تتسع لهم مثل هذه القاعة .

    خالص الشكر والتقدير لهم ولكل من يعمل على انجاز اي عمل في اي مجال كان من شئنه أن يخدم المنطقة واهلها .
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..