×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دار الدكتور عبدالله أبوداهش تصدر معجم مصطلحات البحث العلمي:≪قاموس البارع≫

دار الدكتور عبدالله أبوداهش تصدر معجم مصطلحات البحث العلمي:≪قاموس البارع≫
تنومة :عبدالله غرمان كشفت دار الدكتور عبدالله ابو داهش للبحث العلمي عن صدور معجم مصطلحات البحث العلمي بعنوان ≪قاموس البارع≫ .


وقد أوضح المشرف على الدار أ. محمد بن عبدالله أبوداهش آل حسين في تعليق له عليه على هذا الإصدار العلمي أن صاحب هذ المعجم د. عبدالله بن محمد ابوداهش قد أنشغل عبر حياته العلمية بشؤون البحث العلمي وودّ تمثيل هذه المسيرة العلمية الزاهرة بعمل فكري مناسب , يؤدي واجب الله عليه تجاه العلم , ويعمر حياته العلمية , حيث كان هذا المعجم اللفظي الاصطلاحي , فواضعه منذ مطلع حياته العلمية الأولى يغالب هذا الشأن العلمي ويصاحبه, إذ كتب في ميدانه يافعا ، وهو طالب في الجامعه ، ثم اشتغل حينما أصبح أستاذا في الجامعة , يتعانى : البحث والتدريس, والإدارة والتأليف , لمس هذا الجانب وهو ينهض بالتدريس في تلك المرحلة الجامعية الأولى ثم وهو يدرس للطلاب في مرحلة الدراسات العليا , ولم يكتف بهذا الواقع , بل كان حينما يقضي إجازته السنوية في مسقط رأسة في مدينة تنومة بني شهر بمطقة عسير كان يعقد في داره مجالس : علمية وأُخرى أَدبية , وكان من أول تلك المجالس العلمية ما اتصل منها بالبحث العلمي وطرقة ومصطلحاته , ولما رأى فوائد تلك الاعمال البحثية والعلمية أراد - بتوفيق الله – تقعيد تلك الجهود وجمعها في وعاء علمي مناسب , حيث كان هذا المعجم الذي سماه من بعد ≪قاموس البارع≫.

وحين لم يكن في عدة الباحث وأدواته – فيما يعلم صاحب القاموس ما يفى بمعاني هذه المصطلحات العلمية مجتمعة , رأى جمعها وترتيبها بهذه الصَّورة , إذ تم الوقوف عند أظهرها استخداماً في البحث العلمي وأكثرها التصاقا بشخصية الباحث, و من هنا أتى وجود هذا المعجم , ولكي يسهل على القارئ المستفيد منه كان ترتيب مصطلحاته على حروف الهجاء العربية ابتداءً من الألف والهمزة , وانتهاء بالياء , دون اعتداد بأل التعريف والفاظ: ابن , آل , بني , أبي , ونحوها , مما جعل البحث ميسراً في مادة هذا المعجم ومفرداته , وأَنه ليرجو من الله تعالى أن تعم فائدته طلاب العلم وأن يفاد منه في الدرس العلمي وأسبابه


image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..