×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تهامة عسير تستقبل زوّار الشتاء بدفئها الرطب

تهامة عسير تستقبل زوّار الشتاء بدفئها الرطب
تنومة : شكل الموقع الاستراتيجي لتهامة منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية، عامل جذب سياحي للباحثين عن مناطق الدفء الرطبة، مما جعلها الوجهة الأولى للسياحة المحلية نظراً لموقعها الجغرافي الذي يقع بين جبال السروات الشاهقة وسواحل البحر الأحمر، متوسطة ثلاث مناطق إدارية هي : مكة المكرمة، وجازان، والباحة.
واكتسب الموقع الإستراتيجي لتهامة عسير أهمية بالغة لدى السياح حيث تتمتع بمظاهر طبيعية خلابة كالأودية والشعاب، وتتنوع فيها سبل المعيشة، والأنشطة الاقتصادية التقليدية مثل: تربية النحل، بينما ينتشر على سهولها رعاة الإبل، والبقر، والغنم الذين يجدون فيها طعام البهائم من الكلأ والمرعى.
ويتميز مناخ تهامة في الصيف بارتفاع درجات الحرارة فيصل في معظم الأحيان إلى 45 درجة مئوية، بينما تميل الأجواء فيها إلى الاعتدال خلال فصل الشتاء لتصل إلى 20 درجة مئوية يصحبها ارتفاع في معدلات الرطوبة النسبية بمعدل 75 % بسبب قربها من ساحل البحر الأحمر.
ويجد عشاق الرحلات البرية في تهامة عسير مُتنفساً حقيقًا لهم يقضون خلالها أمتع الأوقات مع الأصدقاء والأسرة في الإجازات الأسبوعية وسط الواحات التي ازدانت بجمال الطبيعة، واكتست مسطحاتها الخضراء بأبهى الحلل، بعيداً عن برودة الأجواء في أعالي الجبال الذي عادة ما يشتد مع حلول فصل الشتاء.
ويمارس الزوّار العديد من الهوايات المختلفة والمتنوعة مثل : التخييم، والشواء في الهواء الطلق، وصيد الأسماك، والرحلات البحرية، إضافة إلى الاستمتاع بالمهرجانات السياحية المصاحبة في عدد من محافظات تهامة.
وعكفت محافظات محايل عسير، ورجال المع، وبارق، والمجاردة، والبرك والمراكز المحيطة بها بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير على تهيئة المواقع السياحية، وتزين الحدائق العامة والميادين والشواطئ وصيانتها، وإقامة المهرجانات وتنظيم الفعاليات المتنوعة التي تلبي احتياجات الزوار والسياح من داخل المنطقة وخارجها، وتصميم البرامج التي تستهدف العائلات والأفراد، وتسخير كافة الإمكانات لخدمتهم وسط أجواء مفعمة بالأمن والاطمئنان.
ويستهوي زوار تهامة عسير الأسواق الشعبية التي تُعرض فيها مختلف البضائع التي تشتهر بها، مثل المأكولات الشعبية، والأسماك، والمشروبات الساخنة، والحلويات، والنباتات العطرية، ومنتجات أخرى مثل : الحبوب، العسل، السمن، السمسم، الفواكه، والخضروات.
وأسهمت شبكات الطرق المنتشرة في انسيابية الحركة المرورية والانتقال بين محافظات السراة وتهامة بكل يسر وسهولة، كما سهلت العقبات العملاقة كعقبة شعار بطول (14.2) كلم، وعقبة ضلع (11.4) كلم، وعقبة سنان بطول (9.5) كلم التنقل في أوقات قياسية مختصرة مشقة السفر، وعناء الانتقال حيث لا يفصل المناطق الباردة عن الدافئة سوى بضع دقائق.
ويحرص زوار تهامة أثناء قضاء إجازاتهم الأسبوعية والمدرسية على ارتياد الشواطئ الساحرة في محافظة البرك ومراكز عمق وسعيدة الصوالحة والقحمة والحريضة، التي تتمتع بإطلالات بحرية رائعة، والاستمتاع برمالها الذهبية، وممارسة الهوايات البحرية في ركوب الأمواج والغوص والسباحة والصيد.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..