×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد يحتفل بيوم الضاد

قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد يحتفل بيوم الضاد
تنومة : نظّم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك خالد احتفالا باليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع لجنة الإبداع بالقسم، ونادي القلم بكلية العلوم الإنسانية، بحضور عميدها الدكتور يحيى الشريف، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وشهد الاحتفال إقامة ورشة علمية، عنوانها (من قضايا اللغة العربية المعاصرة)، ناقش فيها نخبة من الأساتذة عددا من قضايا اللغة وموضوعاتها الراهنة، كما كانت هناك جلسة علمية.
وقد أدار الورشة رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبدالرحمن المحسني، حيث بدأ الجلسة العلمية، عضو هيئة التدريس بكلية الطب، الأستاذ الدكتور هشام محمد مهابة، ببحث عنوانه "ترددات حروف الهجاء دراسة مقارنة بين القرآن والنصوص العربية"، ثم تلتها دراسة قدمها الدكتور حسين رفعت عواد من كلية العلوم الإنسانية، وعنوانها "معالجات توزيعية في النحو العربي"، لتتبعها دراسة مستفيضة حول "مشكلات تعليم اللغة العربية، وكيفية التغلب عليها"، متمثلة بمشكلات النحو تحديدا لدى طلاب الجامعة، قدمها الأستاذ الدكتور عبدالكريم علي عوفي، ليختم الورشة الدكتور ياسر الدرويش ببحث عنوانه "رؤى في تعريب بعض المصطلحات العربية المعاصرة".
وتفاعل الحضور من الأساتذة مع الورشة والأوراق المقدمة فيها، من خلال المداخلات والمناقشات والأسئلة، قبل أن تقام أصبوحة شعرية نظمتها لجنة الإبداع بالقسم، ألقى فيها الشعراء من أعضاء هيئة التدريس والطلاب عددا من قصائدهم احتفاء بهذه المناسبة.
وبدأ الطالب إبراهيم هجري (الدراسات العليا) بقصيدة عن اللغة العربية، قبل أن يلقي الدكتور أحمد التيهاني مختارات من شعره.
في السياق، قرأ الدكتور خالد عباس مصطفى قصيدة محلقة، بدأها بعدد من المداخل والومضات الشعرية، ليطرح بعده الدكتور طاهر الجلوب عددا من النصوص الشعرية من ديوانه "الغصن والقبر".
عقب ذلك، قرأ الأستاذ الدكتور عبدالحميد الحسامي عددا من نصوصه القصيرة، ومنها قصيدة عن أبها وأخرى عن تعز.
مشاركات طلابية
وكان لطلاب القسم في مرحلة البكالوريوس مشاركات أدبية؛ إذ شارك الطالب عبدالله مجدوع بمقطوعتين شعريتين الأولى عن سوريا، والأخرى عن اللغة العربية، ليتبعه الطالب غسان إسماعيل الشهراني، بقراءة نصين قصيرين، كما ألقى الطالب محمد مفرح طالع نصا شعريا نال استحسان الحاضرين.
وانتهت الأصبوحة بقصيدة جديدة عن اللغة العربية وآفاق الجمال فيها للدكتور مطلق شايع. يشار إلى أن الأصبوحة أدارها بتقديم شعري عضو لجنة الإبداع الشاعر الدكتور إبراهيم أبو طالب.

معرض للكتاب
وعلى هامش الاحتفال، أقيم معرض للكتاب من إنتاج أعضاء هيئة التدريس بالقسم، عرضوا فيها مجموعة من مؤلفاتهم التي جاءت في نهاية الاحتفال هدية للحضور.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..