×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها

آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها
تنومة : درست مجموعة من العلماء تقارير التجارب السريرية للمنتجات الطبية، وقال الخبراء أنهم وجدوا الكثير من الاختلافات بين المعلومات المنشورة وغير المنشورة عن الآثار الجانبية للأدوية.

وكانت البحوث التي قام بها علماء من جامعات نيويورك ونورويتش ومانشستر غير مألوفة للعلوم الطبية لأنها لم تجر في المختبرات بل تم اجراؤها في الأرشيف، حيث أن الفريق عمل على جمع ودراسة المواد والتقارير المكتوبة عن التجارب السريرية للأدوية.

ووجد الباحثون معلومات هامة وجديدة عن الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة. وتمكن الباحثون من العثور على 28 عملا فقط حول هذا الموضوع.

وقد أخذ القائمون على هذا البحث المقالات الموجودة في الأرشيف حول التجارب السريرية للأدوية، ومن ثم قارنوا بينها وبين النتائج الرسمية المنشورة على المواقع أو في المجلات عن هذه الأدوية وتأثيرها.

وتوصل الباحثون في النهاية إلى النتيجة المحزنة ومفادها أن المعلومات حول الآثار الجانبية للأدوية غالبا ما لا تكون مذكورة في التقارير الرسمية المنشورة. وتقول نتائج ثماني دراسات أن الإصدارات المنشورة تحتوي على معلومات عن الآثار الجانبية فقط في 46٪ من الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام لا تملك حتى الآن أية أدلة إحصائية، حيث أن الآثار الجانبية نادرة الظهور عادة، ومع ذلك فإن إخفاء المعلومات عن الآثار الجانبية للأدوية الجديدة لا يزال غير مقبول.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..