×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اكاديمي يعتزم تنفيذ مشروع علمي لاصطياد المياه من الضباب لإنقاذ اشجار العرعر في تنومة

يعد أول مشروع من نوعه في المملكة

اكاديمي يعتزم تنفيذ مشروع علمي لاصطياد المياه من الضباب لإنقاذ اشجار العرعر في تنومة
تنومة - سعيد معيض انطلاقا من اهتمامه بالبيئة بوجه عام وبالشجرة بوجه خاص يتهيأ الدكتور عبد الرحمن بن محمد بن هشبول الشهري المهتم بالبيئة لإقامة مشروع بيئي مهم في محافظة تنومة أطلق عليه " مشروع اصطياد المياه من الضباب" الذي يظهر كثيرا في قريته السياحية المسماة ( الاربوعة ) الواقعة جنوب غرب محافظة تنومة.
وأوضح الدكتور الشهري أن المقصد من هذا المشروع هو انقاذ ما يمكن انقاذه من شجر العرعر والزيتون من اليباس وذلك على نفقته الخاصة.
وذكر الدكتور الشهري انه ينوي اقامة عدد من شبكات اصطياد المياه في اماكن متفرقة حسب ما تقتضيه المصلحة العلميه ويتناسب مع التكلفه الماليه للمشروع , مضيفا أنه حاليا في طور المناقشة والتشاور والدراسة للمشروع مع خبراء في هذا الجانب ضمن مجموعه علميه انشأها الدكتور محمد حامد الغامدي تحت مسمى ( انقاذ شجر العرعر من الموت ) والذي يعتبر أحد المتخصصين في الشأن الزراعي والمائي والمدافع عن البيئة والمياه.
وبين الشهري أن هذا المشروع لم يسبق تطبيقه في المملكة لكن يوجد مشروع مشابه له في سلطنة عمان ,مشيرا إلى أن مازال ينتظر جواب الخبراء لتحديد عدد الاشجار التي يمكن تغطيتها وريها من خلال اقامة المشروع , كما ذكر انه بعد الانتهاء من احكام الخطة العلمية والمالية سيشرع في الاجراءات الرسميه للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.
يذكر أن الدكتور عبدالرحمن الشهري يعد من اصدقاء البيئة والشجرة والمدافعين عن ذلك , وله بصمات مشهودة وملموسة سابقا في الدفاع عن البيئة , ومن ذلك وقوفه قبل سنوات ضد مشروع تعدين في محافظة تنومة ثبت أن له أضرار بالغة بالبيئة حتى تم التوقف عن تنفيذه.

image
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فهد محمد الشهري 24-12-1437 10:18 مساءً
    بارك الله فيك يا دكتور عبدالرحمن .
  • #2
    متابع عن بعد 25-12-1437 05:58 صباحاً
    الحمد لله أقوم ومنذ سنوات بالإهتمام بهذه الشجرة وفعلا نجحت في الحفاظ على عدد كبير منها .. ورغم ذلك مات تقريبا خمس شجرات منها .. ولكن الملاحظ بأن الموت يبدأ من رأس الشجرة .. وعندما لاحظت ذلك قمت بقص بعضها من أسفل الجذع ونجحت الفكرة بحيث أنها أفصلت بعدد جديد منها والأن تجاوز طولها المتر بعد القص..
  • #3
    خالد بن هشبول الشهري 25-12-1437 06:57 مساءً
    بارك الله فيك وسدد خطاك ابا انس
    وكثر من امثالك لخدمة وطنهم
  • #4
    خالد بن هشبول الشهري 25-12-1437 07:00 مساءً
    بارك الله فيك ابا انس وسدد خطاك في خدمة اهلك ووطنك
  • #5
    متابع عن بعد 25-12-1437 10:01 مساءً
    فيه ملاحظة قد تفيد .. بذر شجر العرعر لا ينبت قطعيا ولكن عندما تأكله طيور الصفيّا ( الطائر الأسود مع ذهبي ) ثم يخرج على شكل فضلات فإنه بأمر الله ينبت . وقد لاحظت ذلك كثيرا .. ولا أعلم تفسيرها علميا لكنها ملاحظة وأنا متأكد من ذلك ..
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..