×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

وزارة التعليم توافق على إنشاء الجمعية السعودية للمعلم بجامعة الملك خالد

وزارة التعليم توافق على إنشاء الجمعية السعودية للمعلم بجامعة الملك خالد
تنومة : وافقت وزارة التعليم على إنشاء الجمعية السعودية العلمية للمعلم بكلية التربية بجامعة الملك خالد، وتعتبر مثل هذه الجمعيات العلمية رافداً من أهم الروافد التي تُثري الحياة العلمية في مختلف المجتمعات، وتشارك وحدات الجامعة المختلفة في القيام بمسؤولياتها في خدمة المجتمع.

وبين مؤسس الجمعية سعادة عميد كلية التربية بجامعة الملك خالد، الدكتور عبدالله بن علي ال كاسي ان هذه الجمعية اتت ايمانًا من الكلية ومنسوبيها بدور الكلية في اعداد المعلم قبل واثناء الخدمة ، كما تأتي تزامنًا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ واستجابة لمتطلبات المرحلة وما تقتضيه المراحل القادمة .

واكد ال كاسي أن الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" جمعية علمية تعمل بإشراف جامعة الملك خالد، ومقرها كلية التربية، وتمارس نشاطاتها المختلفة سواء في مجال تنمية قدرات المعلم ومهاراته، أو في مجال الخدمة المجتمعية، والاستشارات التربوية، والمهنية، والمشروعات البحثية المرتبطة بالمعلم، كما تساعد في تنمية العمل الفكري، وتأصيل الثقافة التربوية المتزنة وفق الأحكام التي تضمنتها القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.

وقال " الجمعية السعودية العلمية للمعلم جمعية عصرية، متميزة في أدائها، لها قيمها، ومبادئها الأخلاقية، وذات كفاءة في تنمية الفكر العلمي، والنمو المهني المستمر للمعلم، ورائدة في تقديم الاستشارات والخدمات التربوية، وبناء الشراكات المجتمعية لتحقيق التميز التربوي محلياً وإقليمياً وعالمياً، لتلبية طموحات المعلمين، وتحقيق مطالب المجتمع وآماله المستقبلية".

وأكد بأن الجمعية تسعى الى تحقيق التواصل العلمي للأعضاء، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية، وعقد اللقاءات، وإجراء الدراسات، والأبحاث المتخصصة المتعلقة بالمعلم، كما أنها تثري المكتبة التربوية، وتسعى إلى مساعدة المعلم في بناء بيئة تعليمية تفاعلية، من خلال تقديم أفضل الخدمات التربوية المساندة للمؤسسات التعليمية، وتبنى أنشطة وبرامج تدريبية متطورة معتمدة على تقنيات المعرفة الحديثة، وصولاً إلى مخرجٍ تعليمي عصري يتفاعل مع متغيرات العصر بكفاءة تعززهُ هوية وطنية وقيم أصيلة.

وأردف" من أهم اهداف الجمعية السعودية العلمية للمعلم تطوير الأداء المهني، والتدريسي للمعلم، وتوفير بيئة تعليمية داعمة، وفاعلة تعتمد على استثمار وتوظيف مصادر التعلم وتكنولوجيا المعلومات. ( توظيف ادوات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم )".

بالإضافة الى التطوير الدائم والمستمر للمناهج الدراسية بما يتوافق والمعايير العالمية ( اعتقادي دور الوزارة وتحتكره) وتعزيز التواصل العلمي بين المعلمين السعوديين لتبادل الخبرات وانشاء مراكز تخصصية للاستشارات التربوية لخدمة المعلم والمؤسسات التربوية والمجتمع وتفعيل الشراكات مع المؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية لتأهيل المعلم وتطوير أداءه و نشر ثقافة التعلم والتعليم المستمر مدى الحياة بين المعلمين والأفراد المجتمع السعودي و رصد ودراسة مُشكلات الميدان التربوي وقضاياه واقتراح الحلول العلمية لها وتشجيع الابتكار والإبداع في المجال التربوي والاهتمام بالبحث العلمي في مجال اعداد و تأهيل وتدريب وتطوير المعلم بما يتواكب من تقنيات العصر.

مشيرًا الى أن الجمعية تلتزم العمل الجماعي والتميز والتحسين المستمرين والمعلم المتميز، والقيادات المدرسية المستنيرة، و التنمية المهنية المستدامة للمعلم، والمواطنة، والمجتمع المدني، و المشاركة والتمسك بالقيم والاخلاقيات الدينية.

واوضح بأن الجمعية تعمل على تحقيق أهدافها الأساسية من خلال تشكيل لجان، ومجموعات عمل تخصصية و اجراء الدراسات والبحوث العلمية النوعية والتخصصية وتصميم البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية وتنفيذها.

وتنظيم المؤتمرات العلمية وعقد ورش العمل والندوات التثقيفية والتوعية و القيام بالزيارات الميدانية، واصدار النشرات الدورية، واصدار مجلة تخصصية دورية، و تنظيم معرض سنوي للكتاب وعمل شراكات تعاون مع الجمعيات المماثلة على المستوى المحلى والعالمي، وتنظيم الرحلات والمسابقات العلمية، وعمل برامج لرعاية المبدعين والمتميزين سواء على مستوى المعلمين والمتعلمين و اتاحة الفرصة للمعلم للجراء البحوث ونشرها.

وهي تعمل وفقا لأنظمة الجمعيات العلمية بالجامعات السعودية ويجوز للجمعية العمومية بناء على توصية مجلس إدارة الجمعية وموافقة مجلس الجامعة أن تنشئ لها فروعاً في أماكن أخرى من المملكة إذا اقتضت الضرورة لذلك.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن الشهري 25-11-1437 08:14 صباحاً
    والله ونعم والفين نعم بالدكتور والجار أبو معاذ نورت صحيفة تنومه والله
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..