×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#السناني :70% من الممارسين للكوميديا " دخلاء "

خلال ندوة مفتوحة عن فن الكوميديا والكتابة الساخرة في العالم العربي

#السناني :70% من الممارسين للكوميديا " دخلاء "
تنومة : بدير : الفنون تشكل وجدان المواطن في كل دولة

السحيمي : السخرية تأتي من الأمثال الشعبية

أكد الفنان عبدالإله السناني أن عدم علاقة صناع العمل الفني بالفن خلف تدني العمل الكوميدي بالعشرين عاما الماضية ، مبينا أن 70% من الممارسين للفن الكوميدي دخلاء على الفن ، إضافة إلى نقل التجربة الأوربية للعالم العربي بكثير من التشوية ، مشددا على أننا بحاجة إلى التخصص في العمل الفني والكوميدي من مخرجين وكتاب وممثلين ، وإلا سنبقى في هذه الدائرة المفرغة في ظل عدم وجود مؤسسة فنية تعتني بالفن وترتقي به.

جاء ذلك خلال ندوة مفتوحة عن فن الكوميديا والكتابة الساخرة في العالم العربي ، أمس السبت ، بفندق قصر أبها ، ضمن فعاليات مهرجان الكوميديا الثاني بمهرجان أبها يجمعنا ، شارك بها إلى جانب الكاتب محمد السحيمي والفنان أحمد بدير.

وأكد على أهمية دعم المجتمع للفن ودعم التخصصات في المعاهد والجامعات ، مضيفا : " علينا أن نستبشر خيرا بوجود هيئة الترفية وهيئة الثقافة والتي سيكون لها دور في قيادة المجتمع ، ودعم الفنون وهي الرسالة الحقيقية في مثل هذه المهرجانات " .

من جهته ، تحدث السحيمي عن العالم العربي ووصفه بالشعبوي بالدرجة الأولى ، قائلا : " إن الشعب الذي يصنعها والنخبة تعيد التصنيع، وإن السخرية ليس لها مستويات محددة ولا تعتمد على جيل واحد " ، مبينا أن السخرية تأتي من الأمثال الشعبية ، ذاكرا أن جميع الكتاب المصريين ساخرين بامتياز دون استثناء ، مستدلا بالمخاطبات بين نجيب محفوظ وطه حسين ومصطفى صادق الرافعي.

وقال إن المسرح من أنواع الفن الساخر ، ولكنه لم ينضج بعد ، مشبها نفسه بفولتير في الغاية والغرض وبرناردشو في الأسلوب الساخر، وأوضح انه يعتمد في كتاباته في أنه يضع النص ليكون بطله القارئ ، بينما فن الكاريكتير استطاع أن يسخر الأفكار كي تصل لهدفها .

فيما قال الفنان أحمد بدير إن كل الفنون تشكل وجدان المواطن في كل دولة ولا فرق بين شعب وآخر في صناعة الكوميديا ، مبينا أن الأهم في الكوميديا الساخرة والكاريكتير هو صناعة البسمة والضحك التي تجد لها صدى لدى المشاهد والمتلقي وتعتبر من أصعب الفنون ، مشيرا إلى أن الفنان الكوميدي يجب أن يتمتع بالأحساس والعاطفة والمشاعر المتوهج ، وإلا بقي كوميديان ناقص .

وأكد أن الفنان لا يصنف فنه وتبقى خفة الدم والموهبة هما من يترجمان الجملة والايقاع في إضافة الجمل على المسرح والتي تنبع غالبا من صلب الشخصية ، معتبرا أن الندوة هذه أكدت أن المسرح في طريقة للعلو.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..