×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

جمال الطبيعة وتعدد البرامج جعل من الباحة مقصداً للمصطافين

جمال الطبيعة وتعدد البرامج جعل من الباحة مقصداً للمصطافين
واس : تستقبل منطقة الباحة ومحافظاتها حالياً آلاف الزائرين والمصطافين الذين يفِدون إليها من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بطبيعتها الخلابة والطقس المعتدل ،الأمر الذي جعل منها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المملكة صيفاً وشتاءً , فضلاً عن اكتمال منظومة الخدمات من مختلف الجهات وفي مقدمتها أمانة الباحة التي هيأت المرافق السياحية في المحافظات المستهدفة ببرامج الصيف وفعالياته .
وتمثل الباحة واحدة من أكثر المناطق المحتضنة للغابات على مستوى المملكة في قطاعي السراة وتهامة ، إذ تضم أكثر من 40 غابة حظيت جميعها بتطوير مختلف مرافقها وخدماتها ، ومن أبرزها غابة رغدان ، وتتنوع الغابات باختلاف كثافتها وجريان أوديتها ونوعية أشجارها ، حيث يقصد الزائر خلال موسم الصيف غابات المنطقة للاستمتاع بالخضرة والأجواء المعتدلة , علاوة على البرامج والفعاليات التي أعدت لمختلف شرائح وفئات المجتمع في إطار برنامج صيف الباحة لهذا العام 1437هـ تحت شعار " باحة الكادي ... مصيف بلادي 37" .
وتزخر مدينة الباحة بالعديد من المتنزهات والمواقع السياحية والأثرية التي تم تهيئتها لاستقبال الزوار والمصطافين بحزمة من الفعاليات منها الطيران الشراعي ، وعروض الإثارة ، والقوة ، والبرامج الرياضية والترفيهية والمسابقات ، والمناشط الثقافية وعروض المسرح والفنون الشعبية ، وفعالية تسلّق الجبال والرحلات الاستكشافيه .
وتُعد محافظة بلجرشي التي تبعد حوالي 26 كيلو متراً عن مدينة الباحة ، واحدة من أكبر محافظات منطقة الباحة ، والمركز التجاري والاقتصادي والثقافي وبها العديد من المنتجعات السياحية والأسواق الشعبية والمركزية ، والمجمعات التجارية ، وتحتضن متنزهات الثروة الوطني ، وأم غيث ، وشفا قرية حزنة ، والقمع ، والجنابين ، والشكران ، والهيجاء.
كما يُقام بمحافظة بلجرشي العديد من الفعاليات من أبرزها مهرجان خيمة التسوق ، والفنون الشعبية ، والعديد من المسابقات ، وماراثون الجري ، ومسابقة أجمل صوره ، وعروض الشخصيات الكرتونية ، وفعالية ذوي الاحتياجات الخاصة ، وأوبريت سياحي ، وفعالية السيارات المعدلة ، وعروض الخِفة والخدع البصرية.
أما محافظة المندق 40 كيلو مترا عن مدنية الباحة، فتتمتع بالعديد من المقومات السياحية ، واحتضانها للعديد من المنتزهات والأودية الشهيرة بالمنطقة ، فضلاً عن زراعة بعض الفواكه الموسمية بأودية قراها مثل : العنب ، والرمان ، والمشمش ، والتفاح ، والخوخ ، والتين ، وبعض الخضراوات ، وكذلك وجود السدود مما جعلها مقصد زوار ومصطافي وأهالي المنطقة .
وتكتنز المندق العديد من المنتزهات الجميلة والمطلة على الأودية ، منها وادي تربة زهران من أكبر أودية الجزيرة العربية ، يأتي منبعه من أعالي جبال السراة بالقرب من محافظة المندق ، ومصبه في الأطراف الجنوبية من نجد بطولٍ أكثر من 330 كيلو مترا ، ويصل عرضه في بعض المناطق إلى أكثر من 1 كيلو مترا ، وكذا وادي برحرح ، ووادي الحبارى ، حيث تكتسب هذه الأودية العديد من المقومات الزراعة والسياحة في ظل ما تتميز به من وجود الآبار والتربة الخصبة التي أسهمت في انتشار المزارع على جنباتها.
وتشتهر محافظة المندق بالعديد من المنتزهات مثل منتزه الفراشة ، والفصيلة ، والبادية ، والمشتل ، والمحرورة ، والشعراء ، والشف ، وبلخزمر ، والغابات مثل غابة عمضان ، وأصفا ، والضرك ، وكذلك غابة الخلب وجميعها تخترقها المياه الجارية على مدار العام ، إضافة إلى أن المحافظة تحتضن الآثار، والقلاع القديمة والتاريخية.
وشملت أبرز فعاليات الصيف في المندق إقامة خيمة للتسوق ، والمنطاد الطائر ، وألعاب ومسابقات أسرية ، ودورة في الخط العربي ، وعروض الخفة والاكروبات ، واستضافة نجوم قناة أطفال ومواهب الاستعراضية ، وعروض الفلكورات الشامية ، وفعاليات الطيران الشراعي ، ومعرض الصور الفوتوغرافية ، والألعاب النارية ، وعروض التوازن ، إلى جانب تنظيم الفلكورات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل العرضة ، والمسحباني .
وفي ذات الشأن تستقبل محافظة بني حسن التي تبعد 15 كيلو متراً عن مدينة الباحة زوارها المتنقلين بين مدينة الباحة والمندق ، وذلك لمرور الخط السياحي للوصول بين قراها إلى محافظة الطائف ، والتمتع بالمناظر الجميلة ما بين جبالها وسهولها , وجمال طبيعتها الممزوج بين الماضي والحاضر في مبانيها وخضرة أراضيها .
وينساب في سهول بعضٍ من منتزهات بني حسن العديد من الشلالات التي ترسم بجمالها خطوطٌ شريانية تُبهج الناظرين ومنها منتزه الأمير مشاري الذي يقع شمال غرب المنطقة على بعد 10 كيلو مترات من مدينة الباحة ، فضلاً عن أشجاره الكثيفة وأماكن للتنزه وممارسة رياضة المشي , وسد وادي الصدر الذي يشتهر بكثرة مزارعه المنتجة للرمان والعنب, ووادي الشاعر الذي يمتد بطول 1.5 كيلو متر .
وتتنوع فعاليات الصيف في محافظة بني حسن لتشمل مسرح الطفل ، والألعاب الحركية والصوتية الموحهة لفئة الأطفال ، وعروض القوة ، والالعاب الكرتونية ، والدمى ، وخيمة الموروث الشعبي ، وفرقة شبابكو الترفهية ، والعديد من الالعاب والمسابقات لذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذلك الفنون الشعبية ، والسحوبات والجوائز على مسرح العوائل والأطفال .
وتأتي محافظة القرى البوابة الشمالية للمنطقة وأولى المحطات السياحية التي تواجه المصطاف وتبعد 40 كيلو مترا عن مدينة الباحة ، لتُبهج زائريها بإطلالتها المُنظّمة ، حيث تتموج على جنباتها المدرجات الزراعية وتتناثر الأشجار والشجيرات والأعشاب الخضراء مُشكّلة لوحة من الجمال الطبيعي الأخاذ ، فيما تحتضن المحافظة قرية الأطاولة الأثرية ، ومنتزهات الثروة الوطني ، ونخال ، وسبيحة ، والعديد من الأودية من أهمها وادي بيده .
ودأبت اللجنة المنظمة لفعاليات الصيف إلى تنظيم العديد من البرامج المتمثلة في إقامة برنامجاً للأسر المنتجة ، ولون الحصاد الذي تنفذه فرقة الفنون الشعبية بالمحافظة ، وتنظيم أمسيات إنشاديه وشعرية ، وأوبريت وطني ، ومسرحية عيد سعيد ، والعرضة الشعبية .
ورحب صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة ، في كلمته إبان اطلاق فعاليات صيف الباحة لهذا العام بجميع الزوار والمصطافين ، متمنيا سموه أن يستمتعوا بقضاء إجازاتهم في ربوع الباحة في ظل ما تشهده من أجواء معتدلة ومناظر طبيعية خلابة ، إلى جانب ما أُعد لهم من برامج وفعاليات خلال صيف هذا العام تميزت بالشمولية والتنوع.


image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابن تنومة 19-10-1437 01:16 مساءً
    نبي اخبار تختص بالمنطقه ماهو اخبار اقراها بجميع الصحف ومعروفه اصبحت اكثر الاخبار كامله عن عسير وماجورها
    ليست عنصريه او بغض لاوالله فهم ابناء عمومه لكن الموقع باسم تنومة واتمنى ان يكون مهتم لتنومة اكثر بارك الله لكم
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..