×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

(مهرجان الكوميديا الدولي) بأبها يحشد أبرز رسامي #الكاريكاتير العرب

العمرة : "الكاريكاتير" يتسم بالحنكة والذكاء والسخرية ورسّامونا تميزوا كثيرًا

(مهرجان الكوميديا الدولي) بأبها يحشد أبرز رسامي #الكاريكاتير العرب
تنومة : بوصفه واحدًا من أهم فنون الصحافة وأكثرها جرأة وشجاعة وتمسكًا بالحرية، وقدرة على قلب الواقع المرير إلى ضحكات ساخرة بأسلوب كوميدي شيق، ينظِّم "مهرجان الكوميديا الدولي" والذي تُقام دروته الثانية على مسرح "المفتاحة" بمدينة أبها السعودية، معرضًا لـ"فن الكاريكاتير"، يضم نخبة من أبرز رسامي العالم العربي، وبحضور فنان الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني الذي سيتولى مهمة رسم الشخصيات الشهيرة في المهرجان.

يضم المعرض أكثر من 40 لوحة كاريكاتيرية، بنكهات سعودية وخليجية وعربية، تكشف بجلاء أهمية هذا الفن في إيصال الرسائل المجتمعية الهادفة، ودورها في إيصال صوت المواطن البسيط إلى صانعي القرار، وتوجيه سهام النقد إلى السلبيات التي تغيب عن البعض، من خلال ما تتميز به رسوماته من خصائص تجعلها من الأساليب الإعلامية المحركة والقادرة على إيصال الرسالة الإعلامية إلى الجمهور وإلى صناع القرار بكل سهولة ويسر، وذلك لما يتمتع به هذا الفن من وضوح، ومباشرة، وبساطة ودقة الفكرة التي يحملها.

ويركز القائمون على المعرض حاليًا على اختيار عدد من أفضل الفنانين المتميزين في هذا الشأن على المستوى السعودي والخليجي والعربي للمشاركة فيه، إضافة إلى مشاركة عديد من المواهب الشابة في "فن الكاريكاتير" وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مواهبهم، ويستمر المعرض طوال فترة "مهرجان الكوميديا الدولي" خلال الفترة من 16 إلى 22 شوال الجاري, الموافق 21 إلى 27 يوليو الجاري.

وتركز اللوحات المشاركة لأبرز رسامي الكايكاتير في العالم العربي على القضايا الاجتماعية والأسرية, والتغيرات التي لحقت بالمجتمعات العربية في قالب كوميدي ساخر.. إضافة إلى قيام رسام الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني برسم الشخصيات الشهيرة المشاركة في الفعاليات الكوميدية بالمهرجان.

ومن المتوقع أن يضفي المعرض طابعًا من الخصوصية والمرح بين زوار وضيوف "مهرجان الكوميديا الدولي"، بما تحمله لوحاته من انتقادات اجتماعية وأسرية لاذعة.

رصد الواقع بحنكة وذكاء

من جانبه، أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أهمية فعالية معرض "فن الكاريكاتير"، موضحًا أنه لا يقل أهمية عن مختلف فنون الكوميديا الأخرى في رصد الواقع وتحليله ونقله إلى الرأي العام بصورة تتسم بالحنكة والذكاء والسخرية في آن واحد.

وأضاف أنه والقائمون على المهرجان حرصوا على أن يكون هذا المعرض ضمن الفعاليات الأساسية المصاحبة للمهرجان لكونه فنًا طريفًا وممتعًا من جهة، وضربة قاضية تصوّبها ريشة راسمها عبر إدراج رأي معين في حركة فنية خفيفة من جهة ثانية.

وأشار العمرة إلى أن "الكاريكاتير" يعكس صورة المجتمع والواقع المعاش، ومن ثم يمكن اعتباره أحد أدوات الديموقراطية وملامحها.

ونوه إلى أن العرب حققوا مكانة متقدمة في هذا الفن على المستوى العالمي، وصار لديهم فنانين بارزين محليًا وعربيًا وعالميًا.

يشار إلى أن "مهرجان الكوميديا الدولي" تُقام دورته الثانية على مسرح "المفتاحة" بمدينة "أبها" خلال الفترة من 21 إلى 27 يوليو الجاري الموافق 16 إلى 22 شوال 1437هـ ضمن مهرجان أبها يجمعنا، ويسعى القائمون عليه إلى تحويله إلى منصة سعودية فريدة من نوعها في صناعة الكوميديا بجميع مفرداتها.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..