×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اللجنة الثقافية في تُنومة في أول مناشطها الصيفية

في زيارةٍ للأستاذ الدكتور / عبد الله أبو داهش ضمن مناشطها الصيفية

اللجنة الثقافية في تُنومة في أول مناشطها الصيفية
تنومة - بدر الطنيني في ليلةٍ رمضانيةٍ تُنوميةٍ ثقافية نظمت اللجنة الثقافية التابعة للنادي الأدبي في أبها بمحافظة تُنومة أولى فعاليتاها الصيفية التي تمثلت في (زيارة مثقف) ليلة 28رمضان 1437هـ، وكانت هذه الزيارة لأحد أبناء تُنومة الأعلام وهو أستاذ الأدب العربي والنقد الأستاذ الدكتور/عبد الله بن محمد أبو داهش الذي استضاف اللجنة واستقبل أعضاءها في داره العامرة بمحافظة تُنومة، وقد حضر اللقاء عددٌ من مثقفي تُنومة وأعيانها ومُحبي الشأن الثقافي بين ربوعها.
كانت بداية اللقاء لسعادة أمين اللجنة الدكتور/علي بن فايز أبو هاشم الذي افتتح اللقاء بالحديث عن اللجنة الثقافية في محافظة تُنومة وفكرة هذا المنشط الثقافي منوهاً عن بعض مناشط اللجنة خلال موسم الصيف الحالي، وداعياً الجميع إلى تشجيع اللجنة ودعم مناشطها بحضور الفعاليات وتقديم المقترحات والرؤى والأفكار، ثم تحدث عن ضيف اللقاء الأستاذ الدكتور/ عبد الله أبو داهش، وهو شخصية ثقافية لها حضورها الفاعل على مستوى الجامعات، والأندية الأدبية، والجمعيات والمؤسسات الثقافية سواءً في الداخل أو الخارج.

image

تحدّث بعد ذلك الأستاذ الدكتور/ عبد الله أبو داهش في كلمةٍ مُختصرةٍ شكر فيها أمين وأعضاء اللجنة والمشرف على اللجان الثقافية بالنادي الأدبي في أبها الأستاذ الدكتور/ صالح بن علي أبو عرّاد، مُؤكدًا أن هذه الزيارة مبادرةٌ رائعة من اللجنة، ودليلٌ على الاهتمام برموز الفكر والأدب والثقافة في المنطقة، ومُكررًا الشكر والترحيب بالحضور.

image

أُتيحت بعد ذلك فرصة المشاركة للحضور الذين كان أولهم الأستاذ الدكتور/ صالح أبو عرّاد (عضو مجلس إدارة نادي أبها الأدبي والمشرف على اللجان الثقافية بالمنطقة) الذي تحدث عن الدكتور/ أبو داهش وجهوده العلمية والبحثية منذ عدة عقود على المستوى الأكاديمي في أكثر من جامعةٍ سعودية، إضافةً إلى دوره في خدمة المسيرة الأدبية والتاريخية في المنطقة بما كتبه وحققه من المؤلفات والمخطوطات، وما نتج عن ذلك كله من الحراك الثقافي في المنطقة، ومُشيرًا إلى مساهماته المتعددة في خدمة العلم والبحث العلمي. كما تحدث عن اللجنة الثقافية في تُنومة ونشاطها المُميز المتمثل في منشط (زيارة إلى مُثقف) الذي بدأ منذ انطلاقة اللجنة، وقامت اللجنة خلال أربعة مواسم بزياراتٍ أربع لكلٍ من:
الأديب الشاعر/ سعيد بن علي الطنيني، العقيد المتقاعد/ محمد بن فرّاج بن سامرة، الشيخ المؤرخ/ محمد بن عبد الله بن ناشع الشهري، والأستاذ الدكتور/ عبد الله أبو داهش.

image

تحدث بعد ذلك العقيد المتقاعد/ محمد بن فراج بن سامرة مؤكدًا على الدور الفاعل لجائزة الدكتور أبو داهش في خدمة الجوانب الثقافية والتاريخية.
تلى ذلك مشاركة الأديب الشاعر الأستاذ/ سعيد بن علي الطنيني الذي أثنى على جهود الدكتور أبو داهش وأشاد بمكتبته الزاخرة بالكثير من المخطوطات والمؤلفات، ثم اكتفى بإنشاد بعض الأبيات المختارة من قصيدة: (ها هو اليوم مرجع لا يضاهى)، التي نشرت قبل عدة أيامٍ على صفحات صحيفة تنومة الإلكترونية.

image

ثم توالت بعض المشاركات للعميد الركن/علي بن شايخ البكري، والعميد المتقاعد / صالح بن حمدان الشهري، والشاعر / مردوم بن عبد الرحمن، والأستاذ/ محمد مهدي، والمهندس/ ماجد بن محمد فايز نائب أمين اللجنة الثقافية في تُنومة. وكانت جميع المشاركات والمداخلات تدور حول شخصية الدكتور أبو داهش ومكانته العلمية في الساحة الثقافية وميدان البحث العلمي والتحقيق.

image

image

image

image

عقب ذلك شاهد الحضور تسجيلاً صوتياً ومرئيًا قدّمه الأستاذ/ محمد بن عبد الله أبو داهش لإحدى القصائد التي تُنسب للقاضي محمد بن علي بن عمر الضمدي (رحمه الله) حينما أصيب المخلاف السليماني بجدب وقحط شديد عام 973هـ/1565م، فخرج الناس للاستسقاء وأمهم القاضي المسن الذي وقف أمام الناس وحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ووعظهم بما يُناسب المقام، ثم ارتجل قصيدة عصماء، فما انتهى منها إلا وقد استجاب الله تعالى وانهمر المطر، حتى قيل إنه لم يستطع الحراك من مكانه إلا محمولاً على أكتاف الرجال من شدة المطر.
يقول مطلع القصيدة:

إن مسَّنا الضُرُّ، أو ضاقت بنا الحِيَلُ = فلنْ يخَيبَ لنا في ربِّنا أملُ
وإن أناخت بنا البلوى فإن لنا = ربًّا يُحَوِّلُها عنّا فتنتقلُ
اللهُ في كلِّ خَطبٍ حسبنا وكفى =إليه نرفعُ شكوانا ونبتهلُ

وفي نهاية اللقاء قام سعادة أمين اللجنة الدكتور/ علي أبو هاشم بتسليم الدكتور أبو داهش درعاً خاصاً بهذه المناسبة مع بعض الهدايا، كما تم التقاط بعض الصور التذكارية الخاصة بهذه المناسبة. وبعدها تناول الجميع طعام العشاء المُعد من الدكتور أبو داهش للحضور.

image

image
التعليقات 7
التعليقات 7
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    متابع عن بعد 29-09-1437 10:11 صباحاً
    شيءٌ جميلٌ أن تجدَ كوكبةً من هؤلاء الرجال تلتقي وتجتمع..ولكن هناك عدة تساؤلات منها: لماذا لا يوجد مقر خاص باللجنة الثقافية في محافظة تنومة مدعومة بمكتبة عامة؟ أين دور الشباب في هذه اللجنة ؟ فالملاحظ على هذه اللجنة أنها من كبار القوم سنًا وعلمًا.....!!!!! وأخيرًا ياليت تعرفونني بتعريف كلمة مثقف .. ولمن يمكن أن نقولها .. وسلامتكم ..
  • #2
    العين الثالثة 29-09-1437 02:01 مساءً
    وفقكم الله
    من شهور انتظر اي برنامج او شيء للجنة ما شفت شيء اكثر من أربعة شهور ، وإذا جاء الصيف درع ودردشة وعشاء على حساب المضيف
    هل هذا تطوير للثقافة في لقاء مع علم معروف أين ثقافة تنومة وماضيها وتراثها -الفكر -الشعر-شخصيات حتى من خارج تنومة
    اسلوب اللجنة وعملها بهذا الاسلوب القديم يؤخر الثقافة لا يقدمها
    الدولة تريد تحول في كل شيء
  • #3
    شاهين 29-09-1437 02:28 مساءً
    جميل هذا التكريم والاهتمام بهذا الرجل الباحث العلم واشكر هذه الكوكبة المثقفة الراعية لمناشط العلم والأدب والثقافة
  • #4
    سامي الشهري 29-09-1437 02:35 مساءً
    عفوا... لم نسمع او نقرأ عن عقد هذا اللقاء

    فهل انشطة اللجنة عامه او خاصة؟ امل افادتنا حتى لا نحشر انوفنا في المرة القادمة في امر مقتصر على اشخاص معينين.
  • #5
    سامي الشهري 29-09-1437 02:35 مساءً
    عفوا... لم نسمع او نقرأ عن عقد هذا اللقاء

    فهل انشطة اللجنة عامه او خاصة؟ امل افادتنا حتى لا نحشر انوفنا في المرة القادمة في امر مقتصر على اشخاص معينين.
  • #6
    سامي الشهري 29-09-1437 02:35 مساءً
    عفوا... لم نسمع او نقرأ عن عقد هذا اللقاء

    فهل انشطة اللجنة عامه او خاصة؟ امل افادتنا حتى لا نحشر انوفنا في المرة القادمة في امر مقتصر على اشخاص معينين.
  • #7
    فايز سعد 29-09-1437 02:45 مساءً
    الدكتور عبدالله أبو داهش علم من أعلام المنطقة ومفخرة لها ويكفينا ان هذا الرجل العالم الوقور من أبناء تنومة وفقه الله وأطال في عمره
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..