×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

(مهرجان الكوميديا الدولي).. منصة سعودية لصناعة البسمة بفعاليات ثرية

(مهرجان الكوميديا الدولي).. منصة سعودية لصناعة البسمة بفعاليات ثرية
تنومة : في تجربة رائدة تتناغم مع الرؤية المستقبلية للمملكة تشهدها (أبها)

(مهرجان الكوميديا الدولي).. منصة سعودية لصناعة البسمة بفعاليات ثرية

ممدوح سالم: نهدف لصناعة كوميديا راقية وتشجيع المواهب الشابة


تستعد مدينة "أبها" درَّة المصايف والمدن السياحية السعودية، لانطلاق فعاليات "مهرجان الكوميديا الدولي" في نسخته الثانية، والذي يعد أبرز منصة سعودية لصناعة البسمة، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 27 يوليو 2016م الموافق 16 إلى 22 شوال 1437هـ على مسرح المفتاحة ، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا .

ويتوفر المهرجان الذي يُقام بالتعاون بين مجلس السياحي بمنطقة عسير ومؤسسة "رواد ميديا" على مجموعة ثرية من الفعاليات، منها ما يستهدف كبار نجوم الكوميديا، ومنها ما يركز على المواهب الكوميدية الشابة وكيفية صقلها وتوفير النوافد التي تترجم مواهبهم، إضافة إلى دعم التجارب المسرحية النسائية جنبًا إلى جنب مع المسرحيات الرجالية، وكذا إفراد فعاليات خاصة بفن الكاريكاتير، إضافة إلى عديد من الندوات عن فن الكوميديا.

وتأتي النسخة الثانية من "مهرجان الكوميديا الدولي"، والذي تم تكليف المخرج السعودي ممدوح سالم بإدارته للمرة الثانية، مواكبة للإعلان عن الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، والتي جعلت من الترفيه والبسمة من الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يحظى بها المواطن السعودي.

ويشكِّل المهرجان منصة سعودية فريدة من نوعها تستهدف فن الكوميديا بجميع أنماطه، وقد حظي بنجاح كبير في دورته الأولى، ومن ثم يركز في نسخته الثانية على تقديم مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية ذات الطابع الكوميدي، والتي تتناغم مع الرؤية المستقبلية للمملكة على المدى القريب والبعيد.


ترسيخ الكوميديا الراقية

وبحسب المخرج ممدوح سالم، ينطلق المهرجان من مجموعة من الأهداف الأساسية منها ترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية بجميع فئاتها لدى المجتمع السعودي، إضافة إلى الإسهام في صناعة وعرض فعاليات ذات طابع ترفيهي مميز تجذب الجمهور السعودي وتراعي خصوصيته، وكذا تشجيع المواهب الكوميدية الشابة والتي عانت طويلاً من الإهمال وعدم وجود نوافذ لمواهبهم.

كما يسعى المهرجان إلى أن يصبح نواة لمهرجان كوميدي فريد من نوعه ينطلق باسم المملكة ويؤكد مكانتها الثقافية والإبداعية على المستويين الخليجي والعربي، فضلاً عن استقطاب العديد من نجوم الكوميديا الخليجيين والعرب والاستفادة من خبراتهم في تعزيز المواهب السعودية الشابة، ومن ثم بناء جسر من التواصل الثقافي والفني فيما يتصل بصناعة الكوميديا السعودية وجميع التجارب العالمية التي تصب في هذا الإطار.

وأكد سالم أن المهرجان يضم مجموعة من الفعاليات المتميزة من بينها:

• جوائز الكوميديا Comedy Awards.

• تكريم أبرز نجوم الكوميديا.

• مسرحية كوميدية "للرجال".

• مسرحية كوميدية "للنساء فقط".

• عرص "استاند أب كوميدي".

• عروض المسابقات الكوميدية.

• عرض الفيلم الكوميدي.

• معرض فن الكاريكاتير.

• ندوات عن فن الكوميديا.



جوائز الكوميديا

ونوه مدير المهرجان إلى أن "جوائز الكوميديا" من الفعاليات الجديدة التي تقدم لأول مرة في دورة هذا العام، حيث يتميز المهرجان بهذه الجوائز ليكون المهرجان الوحيد في العالم العربي الذي يقدم جوائز لصناع الكوميديا، موضحًا أنه سيتم الترشح لهذه الجوائز من خلال طريقتين، الأولى من خلال لجنة تحكيم تضم كوكبة من أبرز الإعلاميين العرب، والثانية من خلال التصويت بالتعاون مع موقع إلكتروني بارز.

وأشار إلى أن هذه الجوائز تنقسم بدورها إلى عدة أقسام، منها "جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وأفضل سيت كوم، وأفضل فيلم كوميدي، وأفضل ممثل كوميدي، وأفضل ممثلة كوميدية، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم".. كما سيتم تكريم عدد من أبرز صناع الكوميديا العرب، سواء على المستوى المحلي، أو الخليجي، أو العربي

وأضاف أنه يشترط في الأعمال الفنية المتنافسة على هذه الجوائز أن تكون منتجة خلال عامي 2015 و2016.

يوميات المهرجان

وختم سالم حديثه بالإشارة إلى البرنامج اليومي للمهرجان، موضحًا أن اليوم الأول سيتضمن حفل الافتتاح، إضافة إلى فعاليات جوائز الكوميديا، تكريم نجوم الكوميديا، معرض الكاريكاتير، إضافة إلى كلمة راعي الحفل.

بينما يتضمن اليوم الثاني مسابقات كوميدية، بالإضافة إلى المسرحية الرجالية، ومعرضًا للكاريكاتير. أما اليوم الثالث فيتضمن مجموعة من الفعاليات المتنوعة هي "استاند أب كوميدي"، المسرحية الرجالية، معرض الكاريكاتير، بالإضافة إلى ندوة عن فن كتابة الكوميديا الساخرة.

بينما يتضمن اليوم الرابع مسابقات كوميدية، والمسرحية الرجالية، ومعرضًا لفن الكاريكاتير.

وأشار سالم إلى فعاليات اليوم الخامس وتتضمن المسرحية النسائية، معرض الكاريكاتير، ندوة عن الكوميديا في الفن العربي. فيما يتضمن اليوم السادس المسرحية النسائية، ومعرض الكاريكاتير، وتختتم الفعاليات في اليوم السابع والأخير بـ"استاند أب كوميدي"، بالإضافة إلى عرض سينمائي لفيلم كوميدي مميز تم عرضه فقط في دور السينما العربية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..