×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«هندسة» جامعة الملك خالد يصنعون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية

«هندسة» جامعة الملك خالد يصنعون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية
تنومة : تمكن مجموعة من طلاب كلية الهندسة بجامعة الملك خالد من تصميم وتصنيع مركبة تعمل بالطاقة الشمسية، وتم تدشين المشروع في معرض المشاريع ضمن فعاليات يوم المهندس الذي تقيمه الكلية.

وصممت المركبة لتراعي المعايير الأرجنوميكية وذلك من خلال التصميم الأمثل لأبعاد المركبة الداخلية باستخدام برنامج الـ CATIA V5، كما تعمل المركبة بواسطة محرك كهربائي بقوة 3.7 حصان يتم تغذيته بالكهرباء المخزنة في ثلاث بطاريات تخزين تستمد الطاقة من خلال ثلاث ألواح شمسية فوق سقف المركبة، حيث تم تصميم الهيكل الإنشائي للمركبة وتصنيعه بورش كلية الهندسة من الصاج الخفيف بحيث يتحمل 1000 كيلوجرام.

وتسير المركبة بسرعة 20 كيلومتر في الساعة ويمكن لها السير لمدة ساعة وربع دون توقف بالطاقة الكهربائية المخزنة بالبطاريات، كما يمكن للمركبة أن تستمر في شحنها للطاقة اثناء سيرها مما يزيد فترة سيرها دون توقف خلال النهار.

وتقدر الفترة الزمنية لشحن البطاريات عبر الألواح الشمسية بحوالي ساعتين وتتسع المركبة لـ 6 أشخاص، واستغرقت مدة تصميم وتصنيع المركبة 8 أشهر، ويعد هذا المشروع نقلة في تمكين الطلاب من الإلمام بأدق تفاصيل صناعة المركبات، وإعطاء الطلبة الفرصة للعمل الجماعي الذي يهدف إلى الوصول لمنتج متكامل حسب أهداف مرسومة ومحددة مسبقا.

ويهدف المشروع إلى دمج طالب الهندسة الصناعية بالقطاع الصناعي من خلال تصميم وتصنيع نموذج يمكنه بعد عدة دورات من التطوير المستمر أن ينتقل إلى السوق المحلي، كما يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في العمل الجماعي وإدارة الأزمات، وتطوير مهاراتهم في استخدام برامج التصميم الهندسية المتخصصة مثل برنامج الـ Microsoft Project وبرنامج الـ CATIA V5 وبرنامج الـ Minitab ومعرفة المواصفات العالمية والمحلية لتصميم السيارات.

كما يتوقع فريق الإشراف على المشروع تدشين الجيل الثاني من المركبة في بداية العام الجامعي المقبل 1437/1438هـ للوصول إلى منتج أعلى كفاءة، ويعتبر الاستثمار في مشروع إنتاج السيارة الشمسية من المشروعات الواعدة وذلك نظراً لتوفر الطاقة الشمسية على مدار العام بالمملكة وبمنطقة الخليج العربي.

وشارك في تصميم وتصنيع المركبة فريق من الطلبة بقسم الهندسة الصناعية وهم: فيصل الفيفي وإبراهيم عسيري وأحمد العمري وعلي هزازي، تحت إشراف رئيس قسم الهندسة الصناعية الدكتور محمد علي عبد الفتاح والدكتور أشرف لاشين من قسم الهندسة الميكانيكية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..