×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فريق بحثي بجامعة الملك خالد يحقق إنجاز علمي جديد

فريق بحثي بجامعة الملك خالد يحقق إنجاز علمي جديد
تنومة : تمكن فريق بحثي من مركز بحوث علوم المواد المتقدمة بجامعة الملك خالد، بقيادة عميد البحث العلمي ومدير المركز الأستاذ الدكتور عبدالله غدران السهيمي من تحقيق إنجاز علمي جديد يضاف إلى سجل إنجازات جامعة الملك خالد في مجال البحث العلمي، حيث تمكن الباحثون من تحضير مشتقات لمركب كيميائي جديد يمكن بواسطتها الكشف عن ايونات المعادن الثقيلة والسامة كالزئبق وغيره.

وقدم المشروع البحثي تحت عنوان" مشتقات الكوينازولينون: نموذج لتحديد العزم ثنائي الأقطاب، و solvatochromism واستشعار ايونات المعادن"، حيث قام الفريق بتحضير مشتقات الكوينازولينون ثنائي الهيدروجين 2-(2,4-Dimethoxy-phenyl)-2,3-dihydro-1H-quinazolin-4-one وتم توصيف المركبات باستخدام الوسائل الطيفية مثل الرنين النووي المغناطيسي والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية. كذلك قام الفريق بدراسة الخصائص الطيفية لهذه المركبات وانتقال الشحنات داخل الجزئيات باستخدام طيف الانبعاث والامتصاص. وقد لاحظ الفريق ان هذه المركبات قد اظهرت تغيرات مهمة في خصائصها الضوئية اعتمادا على قطبية المذيب;وقد تم ذلك من خلال ملاحظة حزمة الانبعاث الـ bathochromic والاختلاف في ازاحة Stokes عند تغيير قطبية المذيب، وهذا يفسر القطبية العالية لهذه المشتقات في الحالة المثارة.

كما قام الفريق بدراسة تأثير المشتقات المحضرة على عدد من ايونات المعادن باستخدام القياسات الفلوروسينية في الحالة الثابتة، وأظهرت حساسية وانتقائية كيمائية من نوع on-off type fluorescent تجاه ايون الزئبق + Hg2.

واستنتج فريق البحث ان القطبية وقدرة المذيب على تكوين روابط هيدروجينية لها الأثر البارز على انبعاث، او امتصاص الطيف وبالتالي تلعب دورا مهما في الكشف عن ايونات المعادن الثقيلة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..