×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فيصل بن خالد يفتتح فعاليات منتدى أبها للاستثمار

المهندس العيسى : المعارض والمؤتمرات تحقق السياحة المستدامة

فيصل بن خالد يفتتح فعاليات منتدى أبها للاستثمار
تنومة : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير فعاليات منتدى أبها الاستثماري والذي انطلقت فعالياته اليوم بفندق قصر أبها بتنظيم من الغرفة التجارية الصناعية بابها حيث افتُتحت الفعاليات بفيلم وفاء للشهداء وتحية للمرابطين الأبطال ثم بكلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بابها المهندس عبد الله المبطي شـكر فيها سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير على رعايته الكريمة وحضوره للمنتدى ودعمه لتنمية اقتصاد المنطقة ورحب بضيوف الملتقى من دول مجلس التعاون الخليجي ، ومن بقية الدول معلنا إطلاق المنتدى لثلاث شركات استثمارية جديدة هي شركة مصنع إنتاج الأدوية الحيوية وشركة الخدمات التعليمية المتطورة وشركة التطوير والاستثمار العقاري والسياحي مؤكدا انه قد تم البدء في تسجيل مستثمرين صباح يوم المنتدى في الشركات حيث سجل كلا من : الشيخ صالح كامل، والدكتور عبدالله صادق دحلان وخص المبطي بشكره الدكتور عبد الله دحلان الذي استعد أن يسّخر خبراته بالتعليم الدولي والجامعي ، وكذلك استعد بأن يكون مساهما بهذه الشركة بثلاثين مليون ريال

وأشار المبطي إلى أن تنظيم الغرفة لهذا المنتدى ، يستهدف بصفة أساسية رسم خريطة استثمارية مستقبلية مُحفـّـزة للقطاع الخاص

وأوضح خلال كلمته إلى تعاقد الغرفة مع شركة استشارية متخصصة لدراسة الفرص الناجحة ، بهدف إطلاق فرص استثمارية جديدة ، تـُشجّع القطاع الخاص على الاستثمار بالمنطقة ، وأعدت دراسات لعدد 20 فرصة (موزعة بالمنتدى) ، بالإضافة إلى 200 فرصة قامت بإعدادها أمانة منطقة عسير ، وبالتالي معروض اليوم يبلغ 220 فرصة استثمارية ، وهي فرص تــُغطي مدن ومحافظات منطقة عسير .. لافتا إلى توجيه سمو أمير منطقة عسير بان تتابع الغرفة مع المستثمرين بكافة مراحل مشاريعهم ، وتتولى مقام الإمارة تذليل أي مصاعب تظهر في طريق بدء مشروع المستثمر . واختتم المبطي كلمته بالشكر لشركاء النجاح ، وعلى رأسهم مقام أمارة عسير ، وهيئة السياحة والتراث الوطني ، وأمانة منطقة عسير وجامعة الملك خالد ، المنظمة العربية للسياحة (جامعة الدول العربية) ، شركة ارامكو السعودية، واتحاد الغرف الخليجية ، و مجلس الغرف السعودية، وعدد من الجهات التمويلية، الخبراء والمستشارين وبيوت الخبرة ورجال الأعمال

تلى ذلك كلمة الرعاة والتي ألقاها خالد بن محمد كمال المدير التنفيذي لشركة أصداف للتنمية العقارية شكر فيها سمو أمير منطقة عسير على دعمه الدائم لرجال الأعمال, كما قدم شكره للغرفة التجارية الصناعية بأبها على إتاحة الفرصة للمستثمرين للإطلاع على ما تحتويه المنطقة من مقومات اقتصادية وتجارية .

وفي نهاية الحفل الخطابي كرم سمو أمير المنطقة الجهات المشاركة والداعمة وتسلم سموه هدية تذكارية من رئيس مجلس الغرفة التجارية بأبها بهذه المناسبة ثم التقطت الصور مع ضيوف المنتدى

ثم تجول سموه في المعرض المصاحب لمنتدى أبها للاستثمار وأطلع على الأجنحة المشاركة للقطاعين الحكومي والخاص واستمع لشرح مفصل عن أعمال كل قسم .

حضر حفل الافتتاح مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي لصندوق التنمية الصناعية سمو الأمير المهندس منصور بن سعد بن فرحان آل سعود وعدد من المسؤولين في المنطقة .



ثم بدأت جلسات المنتدى والتي استهل فيها نائب رئيس مجلس الإدارة بغرفة جدة مازن بترجي بالجلسة الأولى بورقة عمل عن مستقبل وأهمية التعدين في منطقة عسير قدمها وكيل الوزارة للثروة المعدنية المهندس سلطان بن جمال شاولي تحدث فيها عن عدد رخص الكشف والتعدين ومحاجر مواد الخام والمناجم الصغيرة التي تم إصدارها في منطقة عسير والتي بلغت (29) رخصة بإجمالي مساحة تزيد عن(2100 كم2) منها (21) رخصة للكشف عن الذهب والمعادن المصاحبة والجرافيت وموقع لمحجر مواد خام ، وعدد (3) رخص تعدين لخامات الذهب والمعادن المصاحبة من مناجم الحجار وعدد (3) رخص مناجم صغيرة ومحاجر مواد البناء والتي بلغ عددها (68) رخصة ويقدر إجمالي كميات الخامات المستغلة سنوياً من حاملي رخص مواد البناء بمنطقة عسير ما يزيد عن (11) مليون م3 .

وقال شاولي ان الدراسات الجيولوجية التي أجرتها وزارة البترول والثروة المعدنية تعمل على تحديد المكامن والرواسب الغنية بالمعادن كما تم تحديد رواسب المعادن الصناعية المختلفة وقد ساهمت هذه الدراسات في تشجيع القطاع الخاص للحصول على عدد ما يزيد عن (90) رخصة تعدينية أسهمت في تنمية قطاع التعـدين بمنطقة عسير..مبينا ان الوزارة تعمل على تشجيع الاستثمار التعديني فـي المنطقة مما أثمر عن حجز (35) مجمعاً تعدينياً بمنطقة عسير تزيد مساحاتها عن (1100 كم2) .



كما تناول محافظ محايل محمد المتحمي في ورقته التي ألقاها نيابة عنه رجل الاعمال حامد فلقي "نحو تطوير منطقة صناعية حديثة لجذب الاستثمار في محايل "معلومات حول إنشاء المدينة الصناعية بعسير عام 1410هـ بخميس مشيط على مساحة 2.7 مليون م2 وتناولت الورقة الحوافز المتاحة ومنها ​​​توفير أراض صناعية بسعر إيجار يبدأ من (1) ريال سعودي للمتر المربع سنوياً وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75% وإعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع الهيئة وانتهاء الطاقة الاستيعابية لعدد المصانع بالمنطقة الصناعية الأولي بعسير و توفير فرص العمل اللائق لمواطني محافظة محايل ومنطقة عسير وجذب الاستثمارات إلى المنطقة عسير.

بينما أشار المشرف العام على إدارة الاستثمار بجامعة الملك خالد الدكتور ابراهيم الاسمري في ورقته التي حملت عنوان "موارد ومقومات الاستثمار بمنطقة عسير تحدث فيها عن جوانب الاستثمار السياحي والصناعي والتجاري والتعديني والمعرفي والزراعي .

واستعرض عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور سلطان أل فارح في ورقته مكامن الاستثمار في عسير لغة الأرقام تتحدث "حيث تشكل الأسر المنتجة (39%) و المناطق الإستراتيجية (30%)وتحدث عن المحفزات والعوائق الاستثمارية والمقترحات والحلول .

وفي ورقة عمل أمين عام مجلس الغرف التجارية المهندس خالد العتيبي تحدث عن تنافسية منطقة عسير لجذب وزيادة الاستثمارات لتحقيق التنمية المستدامة وتحدث عن مفهوم وأركان ومؤشرات قياس التنافسية و تحقيق التنمية المستدامة والتنافسية ومقومات منطقة عسير في إطار التنافسية والفرص الاستثمارية في المنطقة وأهم مرتكزات تعزيز التنافسية لتحقيق التنمية المستدامة في منطقة عسير واختتم الورقة بتوصيات لتعزيز التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة



وفي جلسة العمل الثانية التي قدمها رئيس مجلس إدارة مركز جوثا للاستشارات الدكتور حسان بو حليقة قدم وكيل وزارة الزراعة للموارد الطبيعية المهندس صالح اللحيدان تناول فيها فرص الاستثمار المعروضة من وزارة الزراعة بالمملكة ومنطقة عسير وقدّم لمحة حول برامج الاستثمار وخصخصة مشروعات وأراضي وزارة الزراعة .

بينما شارك أمين اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي في ورقته التي تحدثت عن برامج واليات عمل اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في دعم وتنمية الاستثمار بدول المجلس مع إشارة خاصة لمنطقة عسير .

وتطرق مدير عام مجمع مصفاة جازان بشركة ارامكو سليمان البرقان في ورقته إلى مستجدات مشاريع شركة ارامكو السعودية بالمنطقة الجنوبية وأشار كبير أخصائي التسويق للمناطق الأستاذ صالح بن حمد السيف دور الهيئة العامة للاستثمار في الترويج وجذب الاستثمارات الأجنبية إلي منطقة عسير .

واختتمت الجلسة بورقة عمل قدمتها رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية الأستاذة أحلام جناحي تحدثت تمكين سيدات الأعمال الخليجيات من زيادة استثماراتهن بمنطقة عسير مع لمحة حول العلاقات الاقتصادية السعودية البحرينية وفي الجلسة الثالثة قدّم الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة السفير سيد المختار ولد الحضرمي عدد من أوراق العمل أولها ورقة رئيس المنظمة العربية للسياحة بجامعة الدول العربية الدكتور بندر بن فهد الفهيد



وورقة نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لقطاع الاستثمار الدكتور حمد محمد آل سماعيل تحدث فيها عن قواعد إقراض المشاريع الفندقية والسياحية وقدم المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق العيسى ورقته عن سياحة المعارض والمؤتمرات كأسلوب لتحقيق السياحة المستدامة .

وأشار نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية بابها المهندس صالح قدح عن دور الوكلاء السياحيين في دعم القطاع السياحي بمنطقة عسير .

واختتمت الجلسة بورقة لرئيس مجلس إدارة شركة مينا للاستثمار والتطوير العقاري بمصر المهندس فتح الله فوزي تناول فيها الحديث عن سياحة المعارض والمؤتمرات كأسلوب لتحقيق السياحة المستدامة بمنطقة عسير وقدم نموذج مقترح لمشروع عقاري سياحي بالمنطقة .

واختتمت جلسات اليوم الأول للمنتدى بجلسة رابعة قدم فيها رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الأهلية الدكتور عبد الله صادق دحلان في ورقته دور التعليم الأهلي الجامعي في جذب الاستثمارات في منطقة عسير وشرح لتجربة جامعه الأعمال والتكنولوجيا الأهلية .

كما قدم مدير عام التعليم بمنطقة عسير جلوي بن كركمان ورقة عمل تحدث فيها عن برامج الدعم الحكومي للتعليم النوعي ومستقبل الاستثمار في مشروعات مدراس التعليم بالمملكة ومنطقة عسير واختتمت الجلسة بورقة عمل قدمها رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس منطقة عسير الدكتور عبد الرحمن بن احمد مفرح تناولت بالشرح واقع ومستقبل الاقتصاد السعودي وتأثيره على جذب الاستثمارات بالمملكة ومنطقة عسير


image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..