×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#ورشة_عمل "مشاكل قرود البابون في المملكة" تنطلق غداً في #أبها

البوق: الورشة ستستعرض جميع الأبحاث والدراسات ذات الصلة

#ورشة_عمل "مشاكل قرود البابون في المملكة" تنطلق غداً  في #أبها
تنومة : تنطلق غداً (الأثنين) أولى جلسات ورشة عمل "مشاكل قرود البابون في المملكة العربية السعودية وسبل علاجها" التي تنظمها الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالتعاون مع جامعة الملك خالد، وذلك بالمدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بأبها والتي تستمر لمدة يومان.

وبين منسق الورشة مدير مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياه الفطرية بالطائف الأستاذ أحمد البوق أن الورشة تستعرض جميع الأبحاث والدراسات التي تتعلق بهذه المشكلة من الناحية السلوكية والبيئية والمرضية، وسبل حلها.

وأوضح أن مشكلة قرود البابون مقسمة لقسمين، الأول مشاكل تأثيرها على القطاع الزراعي، والسبب الثاني القطاع البلدي، كالمدن، والقرى، والطرق، ومرمى النفايات التي تعد نقاط جذب لتلك القرود، وقال" مشاكل قرود البابون موضوع مقلق يجب طرحه وإيجاد حلولاً له، حيث أن مجموعات تلك القرود تمتد من الحدود السعودية اليمنية مروراً بجبال السروات وصولاً إلى وادي الأكحل الذي يبعد 150 كيلومتر جنوب المدينة المنورة".

وأضاف" نتمنى أن تخرج هذه الورشة بتوصيات مفيدة للحد من مشاكل القرود، مع إيضاح حجم المشكلة، وأبعادها، وتنوعها، والطرق العلمية الحديثة للحد منها ".

يذكر أن الورشة يشارك فيها العديد من الجامعات السعودية والوزارات ذات العلاقة، كما سيشهد اليوم الأول محاضرة عن مشاكل القرود في المملكة، وأبعادها ، يقدمها الأستاذ أحمد البوق، بالإضافة إلى محاضرة أخرى يقدمها الدكتور عبدالعزيز العقيلي عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحياة الفطرية (كرونا نموذجاً).

وسيقدم الأستاذ الدكتور نبيل زاهد محاضرة عن الأمراض الطفيلية المشتركة بين الإنسان والقرود، بدوره يقدم الأستاذ مبارك الشهراني محاضرة بعنوان قرود البابون والبيئة في عسير، وسيقدم الدكتور هيثم نيازي محاضرة بعنوان المشاكل المنتشرة والمتكررة الناتجة من انتشار قرود البابون في مناطق جبال السروات في المملكة، بالإضافة إلى محاضرة عن انعكاس مشاكل القرود على القطاع الزراعي تقدمها وزارة الزراعة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..