×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قرية بني جار التراثية..تاريخ يتربع على قمة جبل

قرية بني جار التراثية..تاريخ يتربع على قمة جبل
تنومة ـ محمد حصان : محافظة تنومة إحدى أجمل محافظات ومراكز منطقة عسير بما حباها الله سبحانه وتعالى من تباين في التضاريس من تشكيلات صخرية ذات طابع خاص وجبال شاهقة وتدفق لشلالات المياه والتي تعتبر من أشهر الشلالات على مستوى المملكة كشلال الدهناء وشلالات جبل منعاء الشهيرة.

وبمحافظة تنومة العديد من المتنزهات الطبيعية التي تطرزت بالوشاح الأخضر الطبيعي وتكثر بهذه المحافظة المتميزة العديد من القرى التراثية التي لازالت متماسكة بما تكتنزه من إرث للإنسان والمكان .

ومن تلك القرى قرية بني جار الأثرية الواقعة جنوب محافظة تنومة في جبل قريش إلى الغرب من الطريق الرابط بين أبها والطائف والتي تشتمل على مبان تاريخية قديمة متربعة على قمة جبل يطل على محافظة تنومة وتشتمل على مساكن من عدة أدوار مبنية من الحجر ومسجد وقد لمست حرص بعض أصحاب البنايات والأهالي على إبقاء معالم التراث على ما كانت عليه ، إلا أن هناك بعض المباني مع الآسف آيلة للسقوط حيث لم تجد الاهتمام من أصحابها بعد أن شيدت المباني الحديثة.

وقد تحدث لنا محمد بن علي الشهري أحد أبناء هذه القرية قائلاً أن قرية بني جار الأثرية من المواقع السياحية الرائعة لتميز موقعها المرتفع وإطلالتها على محافظة تنومة من كل الجهات ولقربها من الشارع العام طريق الطائف أبها وتحتوي عدة مبان قديمة ذات تصميم فريد ومنها حصن آل عوض المكون من أدوار متعددة وحصن آل عبدالكريم ووجود مسجد القرية وعدة مبان أخرى ذات تصميمات في البناء أثرية ونادرة وهذه القرية تعتبر مرجعا تاريخيا للسياحة وعاشقي التراث .

كما أشار إلى عثوره على قطعة حجرية صغيرة بيضاء اللون تحتوي على حفر وتشكيليات ورسومات تحتاج إلى من يفك رموزها.

الجدير بالذكر أن محافظة تنومة تحتوي على العديد من القرى التراثية المتميزة كقرية الدهناء والقرية والحصون وآل سودة والصبيات وغيرها والتي لا تزال متماسكة من مئات السنين .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Ron Canty 16-02-1437 07:06 مساءً
    محافظة تنومة يستحق الوضع مواقع التراث العالمي.
  • #2
    عبدالله القرني . 17-02-1437 12:29 صباحاً
    الله الله . كانت ايام جميله . عشناها في هذي القريه الجميله .
  • #3
    م1/م 17-02-1437 01:32 مساءً
    اخي الكريم جميع القرى يوجد بها معالم تراثيه ليس فقط بني جار الموضوع شخصيا لم استفد منه أتمنى اذا أراد أي شخص كتابة موضوع ان يصل بنا الى هدف واضح ويعلم الله اني لم اقصد الكاتب ولا القرية بشيء
  • #4
    متابع عن بعد 02-03-1437 08:07 مساءً
    سبحان الله .... الكاتب أراد التعريف بهذه القرية وهناك من لم يعجبه الموضوع وكأنه هو الوحيد من قرأ الموضوع ، هناك من يتصفح صحيفة تنومة من جميع أنحاء المملكة ، ومثل هذا الموضوع يتعرف عليه المتصفح ، والكاتب أورد عددا آخر من قرى تنومة . ولكن صاحب النظرة الضيقة لا يرى أبعد من رأس خشمة ..
  • #5
    مشارك 16-03-1437 11:08 صباحاً
    كل يفخر بمسقط رأسه وقريته أو قبيلته أو مدينته وبني جار من القرى المحببة إلى كثير من الناس ويعيش بها أسر عريقة لهم تاريخ وبني جار هي إحدى القربى التي تتكون منها محافظة تنومة وكل قرية لها تاريخ عريق وبها ماض تليد.
    يجب على القارئ العزيز أياً كانت هويته أن يشارك بكلمة طيبة وحسنة وإلا الصمت أفضل. مصداقاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه" رواه البخاري ومسلم .
    في تنومة الجميع أسرة واحدة وكل قرية فيها هي قرى للجميع يتشارك الجميع في الأفراح والأتراح.
    كما يجب على الجميع عدم تأويل مقاصد الآخرين إلى سوء الظن وإنما يحمل الكلام على أحسنه.
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..