×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

باحثة بجامعة الملك خالد توصي بأهمية تدريس التحليل الاحصائي (SPSS)

باحثة بجامعة الملك خالد توصي بأهمية تدريس التحليل الاحصائي (SPSS)
تنومة : أوصت عضوة هيئة التدريس الأستاذ المساعد بجامعة الملك خالد، الدكتورة رقية الطيب علي، بضرورة تدريس التحليل الاحصائي (SPSS)، كمقرر في المؤسسات التعليمية وكمعين أساسي للباحثين وكأداة مهمة من أجل تطور البحث العلمي، بالإضافة إلى تدريب الأفراد على استخدام البرنامج الإحصائي، وتعريفهم على مدلولاته الإحصائية وماذا تعني بالنسبة لنتائج البحث ومحاوره ومتغيراته المتعددة، حتى يستفيد المجتمع من قراءة نتائج الدراسات، وذلك من خلال دراسة أجرتها بعنوان : "دور الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تطور البحث العلمي".

وعرفت الطيب البرنامج (SPSS ) بأنه الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وهو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها، ويستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشتمل على العديد من البيانات الرقمية.

وقالت" على الباحثين إدراك المتغيرات في دراستهم، وأن يفصلوا بين تلك المتغيرات من حيث كونها متغيرات مستقلة أو تابعة، واختيار الاختبار المناسب لإجراء التحليل الاحصائي، نظراً لما له من أثر كبير على نتائج البحث، كذلك من الضروري حصول كل باحث على دورة قصيرة في التحليل الإحصائي تساعده في تحليل بحثه وتقليل التكاليف".

وتوصلت من خلال الدراسة الى أن أكثر من 90% من الباحثين يستخدمون الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية، وإلى أن عدم إلمام الباحث بالتحليل الاحصائي يؤدي إلى ارتفاع تكاليف البحث.

مبينه الدور الذي تلعبه الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية في تطور البحث العلمي بدأ من تسهيل عملية تحليل البحث مما يساهم في دقة البحث والتأكد من الحكم على نتائجه وضمان تعميمها.

كما نتج عن الدراسة عدد من النتائج منها، معرفة الباحث بالإحصاء تمكنه من تفادى القصور في تحديد عينة البحث، ويمكن من تحديد المجتمع الأصلي للبحث تحديدا تامًا، إضافة إلى التأكد من ثبات و صدق اداة الدراسة باستخدام الاسلوب الاحصائي مما ينعكس ايجابا على جودة البحث والثقة في النتائج، وأن الاحصاء جانب مكمل لتخطيط البحث الجيد الاصيل، والاساليب الاحصائية تناسب جميع انواع البحوث.
كما تم إستنتاج أن الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في تسهيل مهمة الباحث وزيادة درجة الثقة في النتائج المعممة، مما ينعكس ايجابا على تطور البحث العلمي، بالإضافة إلى أن المعرفة الكافية والوافية في مجال تصميم الاستبيان (الاستبانة)، وضع، وصياغة الأسئلة المناسبة التي تجمع المعلومة الدقيقة، والوافية للوصول إلى نتائج البحث يعتبر من أهم مقومات البرنامج الاحصائي (SPSS).​
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..