×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"سموم عسير" يطلق نظاماً متطوراً لفحص العينات آلياً

"سموم عسير" يطلق نظاماً متطوراً لفحص العينات آلياً
تنومة : أطلق مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمنطقة عسير أمس ، أحدث نظام الكتروني لفحص ومتابعة عينات الفحوصات المخبرية التخصصية واستلام نتائجها آلياً بالتعاون مع مستشفى أبها للولادة والأطفال ومركز الطب الشرعي في المرحلة الأولى بمسمى " أوتار " وذلك بمقر المركز في أبها .

وأوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالمنطقة سعيد بن عبدالله النقير أن هذا النظام سيكون متمما لخدمات تقديم الطلبات واستلام النتائج آليا وتطبيقاً عمليا من وزارة الصحة في تقديم أفضل الخدمات لما يخدم مصلحة المريض وتوحيد سياسات العمل في مركز مراقبة السموم وكافة القطاعات الأمنية والجهات الصحية ، إضافة لتحسين الجودة والكفاءة بما يساهم في عملية تقديم ومتابعة الطلبات وتقليص دورة العمل الخاصة بالطلب.

وأشار النقير إلى أن نظام " أوتار" سيزود المستفيدين بمعلومات وافية ودقيقة و يوثق إجراءات التسجيل والتوثيق الآلي للعينات وإجراءات عملها واستخلاص نتائجها مع توفيره للدقة في التعامل مع القضايا الشرعية وتوفير وقت المتخصصين وتوظيف طاقاتهم في التطوير وإنهاء التعامل الورقي بشكل كامل في التقارير الصادرة حيث سيتمكن مصدر العينة من معرفة نتيجتها عبر خدمة استفسار بالباركود الأمني الخاص بجهته وفق تسلسل آلي يوضح خط سير العينة مع خصائص أمنية.

من جهته أوضح مدير المركز أخصائي المختبر عبدالله بن ظافر الأسمري إلى أن " أوتار" سيوفر قاعدة بيانات موحدة ومتكاملة عن السموم والمؤثرات العقلية و المساهمة في بناء مصدر مرجعي على مستوى المملكة يتيح اتخاذ استراتيجيات فاعلة لمنع حوادث التسمم فيما سيكون راصداً لجميع أنواع المخدرات والمواد الممنوعة التي تدخل المملكة وتركيباتها ومنع أضرارها في المجتمع .

مؤكداً أن اطلاق هذا النظام في المنطقة يعزز من جودة الخدمات الصحية المخبرية بتوجيه من وكيل وزارة الصحة للمختبرات وبنوك الدم الدكتور ابراهيم العمر ومدير عام الإدارة العامة لمراكز مراقبة السموم و الكيمياء الطبية الشرعية بوزارة الصحة الدكتور رائد الخيال ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور ابراهيم الحفظي ونائبه الدكتور عبدالعزيز الهيجان ومساعده للخدمات العلاجية الدكتور وليد السنافي .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..