×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

طالب بكلية تنومة يحذر من عنكبوت "الأرملة السوداء" الشديدة السمية

كبار السن لم يتعرفوا عليها ولا يوجد لها مصل في المستشفيات حتى الأن

طالب بكلية تنومة يحذر من عنكبوت "الأرملة السوداء" الشديدة السمية
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان حذر طالب في فرع جامعة الملك خالد بتنومة من ظهور نوع من أنواع العنكبوت السام في تنومة ويشكل خطرا على حياة الإنسان حيث تعادل قوة سميته 15 ضعفاً من سم الأفعى على حد قوله .
وأكد الطالب عبدالعزيز بن عبدالله "للصحيفة" أن هذا النوع من العنكبوت التي تم اكتشاف وجودها مؤخراً في تنومة ، لم يتعرف عليها كبار السن عندما تم عرضها عليهم ، و تسمى بالعنكبوت "الأرملة " وهي من النوع السام والخطر وقد كادت أن تودي بحياة أحد الأشخاص في تنومة عند لدغها إياه ، في ظل عدم وجود المصل الخاص بسميتها في المستشفيات ومراكز السموم في المملكة وفق كلام المختصين .
وأشار الطالب أن هذا النوع من العناكب والتي يحتفظ بواحدة منها تسمى بعنكبوت الأرملة السوداء وهى أخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم وفق المعلومات المتوفرة في المواقع الإلكترونية المتخصصة وهى الأكثر سمية بين انواع العنكبوت حيث يعتبر سم عنكبوت الارملة السوداء اقوى 15 مرة من سم الافعى .
وقال الطالب أن المعلومات المتوفرة عن هذا النوع تشير إلى أن عنكبوت الارملة السوداء قد تم العثور عليها في المناطق المعتدلة في جميع انحاء العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الامريكية وجنوب اوروبا واسيا واستراليا وأفريقيا وجزء كبير من امريكا الجنوبية ومعظم انواع عنكوبت الأرملة السوداء السامة يتواجد فى الولايات المتحدة الامريكية وخاصة فى الجنوب والغرب ، وعادة ما يتم اكتشافها خلف الاسوار وأكوام الصخور والأسقف والأثاث وذلك فى حالة الطقس الدافئ اما فى حالة الطقس البارد فتختفى عنكبوت الارملة السوداء داخل المباني كان يعتقد فيما سبق ان لا يوجد غير نوع واحد من عنكبوت الارملة السوداء ولكن بعد ذلك توصلت الدراسات والأبحاث الى وجود ثلاثة انواع منها وهى متشابهة جميعا فى الشكل ، فطول انثى عنكبوت الأرملة السوداء يتراوح بين 1.3 - 3.8 سم ووزنها يصل الى واحد جرام وتتميز أنثى عنكبوت الأرملة السوداء بلونها الأسود ووجود علامة حمراء على بطنها بالإضافة الى انواع اخري تتلون باللون البني او الاحمر او الاصفر اما الذكر فطوله نصف طول الأنثى وهو أخف وزنا ايضا من الأنثى بالإضافة الى ان البقع الحمراء على ظهره لا تكون داكنة كما هي بالأنثى، ويتغذى عنكبوت الأرملة السوداء على الحشرات والعناكب الأخرى وتظل أنثى عنكبوت الأرملة السوداء معلقة لأسفل فى الشبكة التى تقوم ببنائها فى انتظار فريستها وعند وقوع الفريسة فى الشبكة تقوم الأنثى بإحاطة الفريسة بخيوط الشبكة وتضع أنيابها فى الفريسة وتفرز سمها وتنتظر عشر دقائق حتى يظهر مفعول السم وتبدأ فى امتصاص السوائل التى تخرج من الفريسة لتتغذى عليها .
وأن متوسط عمر انثى عنكبوت الارملة السوداء ثلاث سنوات بينما الذكر لا يعيش اكثر من شهر او شهرين وهى تعيش منفردة إلا في موسم التزاوج فى اواخر الربيع ويعتبر التزاوج الذي يتم بين عنكبوت الأرملة السوداء زواج دموي لأنه عادة ما تقوم الانثى بقتل الذكر بعد التزاوج وأكله وهذا سبب قصر عمر الذكر ، وتقوم أنثى عنكبوت الأرملة السوداء بوضع حوالي 200 بيضة فى كل حويصلة ويفقس البيض بعد حوالي 30 يوم وقليل من الصغار ما يظل على قيد الحياة لمدة ثلاثة شهور وهو سن البلوغ .
كما ذكر فان لدغة عنكبوت الأرملة السوداء سامة للغاية ولكن لحسن الحظ فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر ما عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية يمكن ان تكون لدغة العنبكوت قاتلة فى تلك الحالة ، ولكن الاعراض التى يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لدغة عنكبوت الأرملة السوداء هى الام فى العضلات وغثيان وشلل الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس ، والآلام قد تستمر لمدة تتراوح بين 8 - 12 ساعة وقد تستمر لعدة ايام اخرى .
ويذكر ان عنكبوت الارملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر إلا فى حالة الدفاع عن النفس مثل أن يقوم شخص بالجلوس عليها عن طريق الخطأ .

image



صور لعنكبوت "الأرملة السوداء" التي يحتفظ بها الطالب عبدالعزيز بن عبدالله في منزله
image
image
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عابر 19-11-1436 07:48 صباحاً
    الله يحمينا وياكم
    انا تعرضت للدغت هذي العنكبون وجاني الم شديد في ساقي وشعور بخدر،
    والدرياق لسم هذي العنكبون حسب موقع السموم الامريكي وهو بعد الله انقذني من سمها وهو عمل جرح بسيط وبعدها تخلط باكنك بودر ( حق الكيك) مع كلوركس وتحطها في منديل وتضعها مباشره على مكان اللدغ.
    والمشكله في مستشفى بللسمر لما عرضت عليهم العنكبوت قالي الدكتور هذي ماهي سامه!!
  • #2
    عمر الاثلي 19-11-1436 07:52 صباحاً
    الله يكفينا شرها
  • #3
    حنش عبدالله الشهرى 19-11-1436 10:47 مساءً
    الله يكفينا شرها ولقد رأيتها من قبل فى الديره مرار كثيره الله يكفى المسلمين من شرها
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..