×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مرحلة تسجيل المرشحين انطلقت في كافة مناطق المملكة

مرحلة تسجيل المرشحين انطلقت في كافة مناطق المملكة
تنومة : انطلقت أمس الأحد مرحلة “تسجيل المرشحين” في كافة مناطق المملكة، وتعد هذه المرحلة ثاني مراحل الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المجالس البلدية والتي تستمر لمدة (17) يوما، فيما لا تزال هذه المرحلة مستمرة في العاصمة المقدسة والمجالس المرتبطة بها وأمانة المدينة المنورة، مع استمرار إجراءات مرحلة “قيد الناخبين” في كافة مناطق المملكة.

وقد تميزت الدورة الثالثة من الانتخابات عن الدورتين السابقتين بتزامن مرحلة قيد الناخبين مع مرحلة تسجيل المرشحين التي تتم فيها تسجيل الراغبين في الترشح لعضوية المجلس البلدي الذين يتمتعون بالمؤهلات اللازمة والشروط النظامية التي نصت عليها لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية، حيث تتميز العملية الانتخابية في هذه الدورة بالاستقلالية خصوصا لشريحة النساء، إذ تتم عملية تسجيلهن في مراكز انتخابية خاصة للنساء ، وفقاً لـ"المناطق".

وأقرت لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية عددا من الضوابط والشروط لتسجيل المرشح وهي أن يقيد اسمه في جداول قيد الناخبين في الدائرة التي يرغب الترشح عنها، وألا يقل عمره عن خمسٍ وعشرين سنة هجرية في موعد الاقتراع (أي أن تاريخ ميلاده يوم 1/3/1412هـ فما قبل)، وألا يقل مؤهله التعليمي عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون محكوماً عليه بحد شرعي، أو الإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يكون مفصولاً من الخدمة العامة لأسباب تأديبية، مالم يكن قد مضى على هذا الفصل ثلاث سنوات، إضافة إلى ألا يكون محكوماً عليه بالإفلاس الاحتيالي، وألا تكون عضويته في المجلس البلدي مسقطة في مدة المجلس السابقة.

ويذكر أن اللوائح النظامية لا تسمح لعدد من الفئات الترشح لعضوية المجلس البلدي وهم موظفو وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أي من الجهات التابعة لها، والقضاة وكتاب العدل، ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز ومشايخ ونواب القبائل والمعرفون والعمد، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء وأمناء مجالس المناطق والمجالس المحلية وأعضاء مجالس إدارات هيئات التطوير التي تقدم خدمات بلدية، وأعضاء اللجان الانتخابية، ولجان الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية، والمستثمر أو المتعهد أو المقاول الذي تربطه مع البلدية علاقة استثمارية أو تعاقدية وفق الضوابط التي حددتها لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..