×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

زوار "المفتاحة" يسجلون انطباعاتهم على لوحات المراسم

زوار "المفتاحة" يسجلون انطباعاتهم على لوحات المراسم
تنومة: ألهمت الأمطار التي هطلت على منطقة عسير على مدى أربعة أيام متواصلة أحاسيس مصطافي وزوار مركز الملك فهد "قرية المفتاحة" بمدينة أبها الذين أبوا إلا أن يضعوا بصماتهم وتسجيل انطباعاتهم على لوحات المراسم المنتشرة في القرية.

وأوقدت الأجواء الماطرة مشاعر الزوار من جميع الأعمار، الذين هبوا لأخذ مجموعات من الصور مع فناني القرية ورسم العديد من اللوحات.

يفتح مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة" وسط مدينة ابها ذراعيه لزواره الذين يتوافدون عليه بشكل يومي من كل مكان.

يشُدك وأنت تَدلف لممرات القرية أولئك الفنانين الذين يزاولون هواية الرسم في الهواء الطلق، ومنهم محمد شراحيلي كفنان متمكن في كافة المدارس الفنية، إلى جانب وقوف الفنانين: خالد حنيف، إبراهيم الالمعي، علي سلمان، ملفي الشهري، لينثروا إبداعتهم في أرجاء القرية.

أتاحت قرية المفتاحة عدد من المواقع الجدارية للأطفال ليمارسوا هوياتهم والعبث بالألوان، إلى جانب تقديم جوائز قيمة من إدارة المركز للمبدعين, فيما وفرت القرية 10 مراسم للفنانين طيلة فترة الفعاليات، مصاحبة لفعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1436هـ، إلى جانب توفير مواقع أخرى لإقامة معارض في: التُراث، الفضيات، الحضارات، بالإضافة إلى إقامة معرض للصور "شوفه" الذي ضم 34 صورة عن ذاكرة عسير البصرية من مكتبة أحمد نيازي.

وفي مكان أخر من قرية المفتاحة، سجل معرض "هواة الطوابع البريدية" إقبالاً كثيفاً، مُستلهمين حقباً زمنية عاشتها المملكة حينما صدرت في عهد المؤسس الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ، ومن بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله ـ رحمهم الله ـ .

كما اشتملت الطوابع على عرض كم هائل من الطوابع البريدية التذكارية التي صدرت في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ منذ توليه الحكم للبلاد.

وشهد المرسم الضوئي للمصور طارق آل زاهر إقبالاً من الشباب والأطفال الذي يحكي هوية المكان "منطقة عسير"، وهو استيديو عصري وحديث مجهز بأحدث معدات التصوير.

وفي جهة مقابلة، سجل متحف الحضارات الذي يشرف عليه حمود الغامدي إقبالاً من الباحثين والمهتمين بالتراث والتاريخ، روعي فيه التنوع ومنها الاحافير، والنحاسيات، والفخاريات والأسلحة، والعملات الورقية والمعدنية لمعظم دول العالم، إلى جانب ضمه ركناً للمخطوطات والمطبوعات، والأجهزة الصوتية والسمعية التي كانت تستخدم قديماً.

من جانبه، مدير إدارة مركز الملك فهد الثقافي بابها سعيد بن محيا وجه الدعوة للزوار والمصطافين القادمين لقرية المفتاحة والإطلاع على كافة المعارض، بالإضافة إلى مشاهدة كافة جوانب التي تحتوي القرية عليها والتي حرصت إدارة المركز على توفيرها.

وفي قلب المركز، يقع فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الذي يقدم برامج وفعاليات متنوعة، تضمنت عروضا مسرحية ومعرضا بصريا دائما يجذب زوار المركز، إضافة إلى مكتبة الجمعية التي تحمل أنواعاً من مصادر المعرفة والثقافة والأدب.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..