×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صحة عسير تنفذ خطة السلامة الدوائية تنومة

صحة عسير تنفذ خطة السلامة الدوائية تنومة
تنومة : بدأت ادارة الرعاية الصيدلية بصحة عسير بتنفيذ خطتها المتعلقة ببرنامج السلامة الدوائية والتي ستكون على عدة مراحل وتهدف إلى إقامة البرنامج في جميع مستشفيات وقطاعات المنطقة وذلك بتوجيه وموافقة المساعد العلاجي الدكتور وليد السنافي .

أوضح ذلك الناطق الاعلامي بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير وقال بأن المرحلة الأولى تشمل مستشفى تنومه العام ومستشفى محايل العام ومستشفى الخميس للولادة والأطفال وقطاع أبها ، ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات واكتساب المعرفة الشاملة لمفاهيم السلامة الدوائية ووضع السياسات الخاصة لرصد الأخطاء الدوائية والأعراض الجانبية للأدوية ومنع حدوثها وكيفية التعامل معها , وهذا يتوافق مع استراتيجيات الوزارة للعمل على كل المعايير الوطنية والعالمية لسلامة المرضى كما يستهدف البرنامج العاملين بأقسام الرعاية الصيدلية بالمستشفيات والقطاعات وكذلك جميع الممارسين الصحيين.

ومن جهته ذكر مدير إدارة الرعاية الصيدلية بصحة عسير الصيدلي منصور مشيط بأن البرنامج يحوي عددا من المحاضرات يغطي فيها المحاضرين عددا من المواضيع الهامة المتعلقة بسلامة المرضى والسلامة الدوائية وذكر بان البرنامج بدأ بإقامة دورة في مستشفى تنومه واشتملت على عدد من المحاضرات تركزت المحاضرة الأولى على معرفة الأهداف العالمية لسلامة المرضى وقدمها الصيدلي علي آل فهران تلاها محاضرة عن أخطاء كتابة الأوامر والوصفات الطبية وقدمها الصيدلي محمد عواش ثم محاضرة الأخطاء في تحضير وصرف الأدوية قدمها الصيدلي محمد الجائزي تلاها محاضرة الأخطاء الطبية في إعطاء الأدوية قدمها الممرض محمد الشهري ثم محاضرة عن الأدوية عالية الخطورة وكيفية التعامل معها قدمها الصيدلي ماجد أبو زيد تلاها محاضرة الأدوية المتشابهة وكيفية التعامل معها قدمها الصيدلي احمد الشهري.

وأختتم البرنامج بمحاضرة عن كيفية عمل التقارير اللازمة لرصد الأخطاء الدوائية والآثار الجانبية للأدوية والنماذج الخاصة .

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..