×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

استشاري الطب بجامعة المك خالد : يحذر مرضى السكري من استخدام المحليات البديلة خلال شهر رمضان

استشاري الطب بجامعة المك خالد : يحذر مرضى السكري من استخدام المحليات البديلة خلال شهر رمضان
تنومة : نصح استشاري السكر والأمراض المزمنة بكلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور حسن آل موسى، مرضى السكري، بعدم استخدام المحليات البديلة للسكر الطبيعي الغير مرخصة من هيئة الغذاء والدواء، مشيراً إلى أهمية اتباع المرضى حمية غذائية مناسبة خلال شهر رمضان بالإضافة لضرورة التقيد بالكميات والمواعيد المحددة لجرعات الأنسولين وعدد الوجبات، مؤكداً على أن دور سكر (الحمية) في التحكم بنسبة السكر الطبيعية في الدم دور بسيط لا يذكر.

كما حذر آل موسى، من أخذ المنتجات التجارية الغير معروفة التي ليست معتمده من هيئه الدواء والغذاء التي كثيرا ما يدعى أنها جيدة لمرضى السكر كالمحليات والمنتجات الغذائية.

حول وجبة السحور نبه آل موسى، إلى ضرورة تأخيرها لمرضى السكري إلى ما قبل الأذان بقليل، مع عدم الاستمرار في الصيام عند حدوث هبوط في نسبة السكر، ناصحاً بأهمية المتابعة المستمرة للسكري خلال اليوم بالإضافة لممارسة الرياضة نصف ساعة يوميًا.

وأضاف آل موسى، إن أهم أسباب حدوث الارتفاع الشديد بعد الإفطار عدم اتباع مريض السكري للنصائح الطبية في رمضان، وتناول وجبه إفطار كبيرة وفيها كميه كبيره من الدهون والسكريات والمقليات والتوقف بعدها إلى الفجر بدون أكل، موضحاً أن الأولى على مريض السكري أن يأخذ وجبات صغيرة ومتعددة طوال فترة الليل.

مشدداً على أن أهم الطرق للتحكم في المرض أثناء الصيام هي المتابعة الدورية مع طبيب السكري حتى يتم إعطاء المريض الطريقة الصحيحة لأخذ العلاج في رمضان والنصائح الخاصة بالصيام لمرضى السكري وإعطاء الحميه الغذائية المناسبة، مضيفاً أن أكثر الأعراض حدوثًا والملاحظ دائمًا هي الانخفاضات الشديدة في السكري أثناء الصيام والارتفاعات الشديدة بعد وجبه الإفطار بسبب عدم اتباع الإرشادات الطبية المعطاة.

يذكر أن الدكتور حسن آل موسى بشر مرضى السكري بأن التقدم في مجال علاج السكر كبير وقريبا سيكون هناك أدويه حديثه وتقدم في مجال زراعه الخلايا الجذعية كعلاج نهائي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..