×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مشاريع مبادرة عسير على طاولة نائب رئيس السياحة وأمين المنطقة

تتضمن تطوير مواقع سياحية في تنومة والنماص

مشاريع مبادرة عسير على طاولة نائب رئيس السياحة وأمين المنطقة
صحيفة تنومة - عسير أطلع نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون المناطق الدكتور وليد الحميدي، أمين منطقة عسير المهندس صالح عبدالله القاضي، على العمل المشترك بين الأمانة والهيئة.

جاء ذلك في اجتماعهما الأول صباح أمس، بحضور عام الهيئة بعسير المهندس محمد العمرة.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس محمد العمرة أن الاجتماع شمل مجالات العمل المشترك بين الأمانة والسياحة، وهي: مشاریع التنمیة السیاحیة - التراث العمراني - بارع - التسویق - التراخیص - الاستثمار – الآثار، أهمها الـ ١٨ مشروعا المركزة لتقوية البنى التحتية للسياحة بالمنطقة، وهي في المشاريع الطبيعية: مدينة الشباب بالحبلة، تطوير منتزه طور آل يزيد، منتزه بري في تندحه والسد، منتزه الأمير سلطان بن سلمان بالنماص، تطوير منتزه جبل مريرة بالنماص، تطوير موقع القحمة الساحلي، تطوير شفا وسد بني عمرو بالنماص، تطوير منتزه الصايرة في بيشة، تطوير جزيرة كندبل والمرسى، والمشاريع الحضرية: تطوير وتأهيل قرية آل عليان، تطوير مهبط الطائرات بالحريضة، تطوير مهبط الطائرات شمال المنطقة، مدينة التسوق قرب مطار أبها، تطوير وسط محافظة بيشة تطوير وسط محافظة النماص، مراكز المعلومات، والمشاريع الأثرية والتراثية: تهيئة قلعة شمسان، تطوير وتأهيل قرية آل عليان.

وأضاف: "تطرق الاجتماع أيضا إلى التنمية السياحية لمحور تنومة النماص، وما توصل إليه من مراحل نهائية لخطط التطوير المقترحة قبل الشروع في المخططات واستعمالات الأراضي ومراحل التنفيذ ثم خطة العمل الأولى، ومنها أول ٤ مشروعات: تطوير منتزه شعف الوليد جبل آل عبدالله والشلال ومدخل محافظة تنومة، بجانب تطوير النزل البيئي على المحور، كما تم استعرض سير مشاريع التراث العمراني (تطوير وتأهيل كلا من: قرية رجال التراثية بمحافظة رجال ألمع، قرية واسط بمحافظة بيشة، وقرية العلاية التراثية وسوق سبت العلايا بمحافظة بلقرن، أسواق النماص والثلاثاء والتمور وسراة عبيدة الشعبية)، وسير مشاريع البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" (تنفذ البلديات الفرعية مراكزا للأبداع في: أبها، بيشة، خميس مشيط)، والآثار (تخصيص ١١ موقع أثري: الفية ١، الفية ٢ ، هضبة السديري، مسجد ذو القرنين، قرية حيدان الأثرية، قلعة عقبة رجم، قلعة شمسان، هضبة العروس، قلعة أبوخيال، جرش، آبار الحفاير)، ومشاريع وأعمال أخرى (مشاريع: الطيران الشراعي بالسودة، موقعين ومدرجين للطيران الرياضي بالحبله والحريضة، اللوحات الإرشادية والتوعوية، صيانة المنتزهات لاستقبال السواح، تسليم مواقع لمهرجان أبها يجمعنا، تسليم موقع الشاشة الكبير قبل الصيف، تسلم أرض وإنشاء مركز خاص بالمعارض والمؤتمرات، تجهيزات فيما يخص اللوحات ومراكز معلومات وخرائط ومطبوعات)".

وتابع العمرة: "ناقش الاجتماع أيضا مخرجات تطبيق دراسة التوسع العمراني في منطقة السودة من ١٤٢٧ / ١٤٣٦ هـ، والتنسيق فيما يخص التراخيص لمشاريع الإيواء بين الجانبين، وطلب خدمات المأكولات السريعة ذات العلامة التجارية العالمية ( btand ) ".

وشدد العمرة في ختام تصريحه على الدور الريادي لأمين عسير في التنمية السياحية وكل ما يتعلق بالسياحة، إذ أنه يتولى بموجب قرار أمير المنطقة رئاسة اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية السياحية ورئاسة اللجنة التنفيذية لمبادرة "عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام".

على صعيد ثان، زار نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون المناطق ومدير عام الهيئة بعسير مشروعي متحف عسير الإقليمي وقصر أبوملحة التراثي واللذان تنفذهما الهيئة، متفقدين سيرهما، حيث استمعا لشرح عن مراحل المشروعين من قبل مدير مكتب الآثار بالمنطقة سعيد القرني .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..