×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

علماء يكتشفون السبب المحتمل لمرض ألزهايمر

علماء يكتشفون السبب المحتمل لمرض ألزهايمر
الرياض - فهد الشهري اكتشف علماء أميركيون السبب المحتمل وراء مرض ألزهايمر لدى الفئران، الأمر الذي قد يؤدي إلى اكتشاف علاج للمرض لدى الإنسان.

الدراسة التي نشرها العلماء الأميركيون تشير إلى علاج يجري العمل عليه حالياً في تجارب سريرية على الإنسان يستخدم في علاج السرطان، وقد يعمل على الحيلولة دون الإصابة بالزهايمر.

ووفقاً لـ"إسكاي نيوز" فإن البحث يعطي الأمل بإذن الله في إيجاد علاج جديد لمرض الخرف، رغم أن نتائجه التي حصل عليها العلماء في جامعة ديوك الأميركية ونشرت في دورية "نيوروساينس" تتعارض مع الاعتقاد السائد بشأن مرض ألزهايمر والخرف بحسب ما ذكر أحد مؤلفي الدراسة.

وتقترح الدراسة أن في الفئران التي تعاني من ألزهايمر ثمة خلايا مناعية محددة، تعمل في العادة على حماية الدماغ، تبدأ وعلى نحو غير عادي باستهلاك مادة مهمة مغذية للدماغ يطلق عليها اسم "آرجينين".

ومن خلال وقف هذه العملية بواسطة علاج "ديفلوروميثين" المنشط للإنزيمات، فإنه يحول دون فقدان الذاكرة ويمنع تشكل البروتين المعروف بـ"لويحات الدماغ".

واستخدمت في الدراسة فئران تم تبديل عدد من الجينات فيها بحيث تجعل من جهاز المناعة لديها شبيها بجهاز مناعة الإنسان، وفقاً لصحيفة الغارديان البريطانية.

وقالت أستاذة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ديوك، والمشاركة في تأليف الدراسة، كارول كولتون: "إذا كان استهلاك الآرجنين مهماً بالفعل في المرض، فإننا ربما نتمكن من اعتراضه ونعكس عملية المرض".

يشار إلى أنه سابقاً كان يعتقد أن الدماغ يطلق جزيئات تزيد نشاط جهاز المناعة وبالتالي تدمر الدماغ، غير أن الدراسة وجدت تزايداً في جينات مرتبطة بكبح نظام المناعة.

وقال واضع الدراسة ماثيو كان إن "المثير للدهشة أن كبح جهاز المناعة ليس ما كان ميدان الدراسة هذا يفكر بحدوثه فيما يخص مرض ألزهايمر".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..