×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أمريكان وألمان وفرنسيين ينقلون تراث عسير للعالم

أمريكان وألمان وفرنسيين ينقلون تراث عسير للعالم
صحيفة تنومة - عسير تدشن الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع جامعة دار الحكمة مشروع "عسير حلة العمران"، بإقامة أولى فعاليات المشروع في قرية العكاس بمدينة أبها الأربعاء ٢٩ ربيع الثاني، على أن يستمر لمدة ٤ أيام، برعاية أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

ويأتي المشروع بفكرة من رئيسة قسم كلية العمارة في جامعة دار الحكمة الدكتورة آنا كلينغمان، وإدارة عضوة هيئة التدريس لبنى ياسين، وبمشاركة فنانين ومعماريين ومصممين وعلماء وأصحاب الأفكار المحليين والدوليين والجهات المعنية، في حوار فعال يصب في كشف الستار عن عسير والأخذ بيد ماضيها المهجور إلى مستقبل هادف ذو معنى من خلال دمج رزانة وحكمة الماضي مع الاتجاهات الفنية الحديثة والتكنولوجيا، لجعلها مثال حي ومنطقة رائدة في عملية الحفاظ على التراث للأجيال المقبلة، وتوفير حوافز فعالة لأصحال البيوت والجهات المعنية، بالإضافة إلى تحقيق وسائل استدامة لإعادة استخدام البيوت القديمة والوعي والحماس للبناء بتقنيات البناء المحلية.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس محمد العمرة أن الفعالية ستحول قرية العكاس إلى معرض فني تراثي يخاطب جميع الحواس من خلال اللون والصوت والصورة باستخدام التقنيات الحديثة والجمع بين العمارة التقليدية والفن المعاصر، وأن القرية ستشهد تجربة حسية فريدة من خلال عروض ضوئية تصويرية على وجهات وجدران المباني التقليدية.

ونوه العمرة إلى أن اختيار الموقع يأتي لجماليته ووقوعه في بيئة جبلية جميلة وقريبة جدا من مدينة أبها، مشددا على أن ما سيتم ستكون نقطة لمواصلة لتطوير بقية القرى الأخرى.

وأضاف أنه سينتج عن الفعالية فيلم وكتاب وثائقيين ومقالات علمية، ناهيك عن افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي للفرنسي تيري موجيية في القنصلية الفرنسية بجدة، ومحادثات مكثفة لاستكشاف مستقبل عسير، وعرض الفيلم الوثائقي عن الفعالية ومعرض لقرى عسير في القنصلية الألمانية.

بدوره، قال مدير الدرسات والتخطيط بفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة المهندس سعد ثقفان "سيكون هناك مزج بين الثقافات لفنانين وأدباء وموثقين محليين من منطقة أبها وفنانين عالميين من الويالات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا، وهم: أني سنستاد (الويالات المتحدة الأمريكية)، تييري موجية (فرنسا)، سيسي هينيكس (ألمانيا)، أحمد أبودهمان وأحمد ماطر وعبدالله ثابت وعبدالناصر الغارم وأروى النعيمي ومنال الضويان ودانا أورتاني وشاديا عالم ويحيى البشري وإبراهيم أبومسمار وزعفران وحبيبة وخيره وعلي مغاوي وأحمد نيازي ومحمد الساري وفارس الثقفان "، مشيرا إلى أن برنامج الفعالية يشمل أيضا حوارات ونقاشات عدة من فنانين وأدباء وباحثين وموثقين وقصص وصور من المنطقة ومسابقة تصاميم لطالبات لقرية العكاس وتنشيط الفنون والحرف اليدوية وتحويلها لعمل ربحي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..