×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

17 حالة عنف أسري في النماص من 162 حالة في عسير

أستقبلتها مستشفيات المنطقة وقدمت لها الرعاية الصحية

17 حالة عنف أسري في النماص من 162 حالة في عسير
صحيفة تنومة - عسير كشف الناطق الاعلامي بصحة عسير الاستاذ / سعيد بن عبدالله النقير بان ادارة الصحة النفسية والاجتماعية بالمديرية العامة للشئون الصحية بعسير رصدت خلال العام الماضي 1435هـ 162 حالة عنف اسري تم تسجيلها بمستشفيات المنطقة مشيراً بأنه تم اتخاذ التدابير الإجرائية اتجاهها مع تقديم الرعاية الطبية والوقائية إلى جانب التواصل مع الجهات المتخصصة في هذا الشأن .

وبين النقير بان رصد هذه الحالات توزعت على مستشفيات عسير حيث سجل مستشفى عسير المركزي 73 حالة وفي خميس مشيط 36 حالة والنماص 17 حالة وخميس مشيط للولادة والأطفال 15 حالة وبقية الحالات توزعت على باقي المستشفيات الأخرى .

وصنف النقير عدد الحالات إلى 145 حالة للسعوديين منها 120 حالة إناث فيما بلغ عدد الحالات من غير السعوديين 17 حالة منها 15 من الإناث .

وتابع النقير بان هذه الحالات صنفت من الجانب الاجتماعي 92 من المتزوجات بنسبة 57% و34 حالة طفل بنسبة 21 % من إجمالي هذه الحالات وصنف 33 حالة من غير المتزوجين .

ولفت النقير بان مصدر العنف من الأزواج كان بنسبة 54 % لعدد من الحالات تصل 88 حالة فيما بلغ نسبة وقوع العنف من الأب 22 بنسبة 14% ومن الأخ بعدد 10 حالات بنسبة 6% .

وتابع النقير بان طريقه اكتشاف الحالات المعنفة بلغت 64 حالة عن طريق الشرطة أما الحالات الواردة للمستشفيات 45 حالة حيث يتم الإفصاح عنها عن طريق المريض شخصياً وقد اكتشف الفريق الطبي المعالج لهذه الحالات 31 حالة من كامل الحالات وقد صنفت حالات الاعتداء الجسدي بسنبة 74% فيما سجل 11 حالة تحت الإهمال و 18 حالة إيذاء نفس و 3 حالات للتلفظ والتأنيب .

ومن جهته ذكر مدير ادارة الصحة النفسية والاجتماعية بالمديرية الاستاذ محمد بن زاهر الاسمري أن ادارتهم تقوم برصد الحالات و تسجيلها في بيانات رسمية ويتم إرسالها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ولجنة الحماية الاجتماعية مباشرة من لجان الحماية بالمستشفيات لمتابعة الحالات بصفة مستمرة وإزالة آثار هذا العنف مشيرا إلى وجود فريق للحماية من العنف والإيذاء بصحة عسير مما يؤكد اهتمام وزارة الصحة بمكافحة ظاهرة العنف الاسري وفق إجراءات نظامية فاعلة ومنها التعامل مع حالات العنف والإيذاء بالمنشآت الصحية ، وبموجب هذا النظام تم تشكيل فريق من المختصين أشرف على إنشاء لجان للحماية من العنف في كل المستشفيات التابعة لصحة عسير , حيث يوجد (20) لجنة للحماية في مستشفيات منطقة .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..