×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

بالصور : أمير عسير يدشن فعاليات مهرجان النحل والعسل الأول

بالصور : أمير عسير يدشن فعاليات مهرجان النحل والعسل الأول
واس أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، على أهمية الاعتناء بالعسل والارتقاء بجودته، داعياً النحالين والمهتمين بهذا المنتج ورجال الأعمال إلى دعم جمعية النحالين في المنطقة، وتطوير منتجاتها والمحافظة عليها، خاصة في ظل ما تنعم به المنطقة من تنوع في المناخ على مدار العام.
جاء ذلك خلال تدشين سموّه مساء اليوم، فعاليات مهرجان النحل والعسل الأول 1435هـ، الذي تنظمه جمعية النحالين بإشراف الإدارة العامة لشؤون الزراعة وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير، وبمشاركة 26 نحالا من مختلف مناطق المملكة، وذلك في طريق الملك خالد " الممشى" بأبها.
وفور وصول سموه، قص الشريط إيذاناً بافتتاح المهرجان، ثم شاهد خلايا النحل القديمة، واستمع إلى شرح عن الطرق المستخدمة قديماً في تربية النحل والأدوات المستخدمة، وما توصلت إليه التقنيات الحديثة من تجهيزات وأدوات اقتصادية ساعدت المربين على تربية النحل وتطوير نوعياته والمحافظة على أنواعه المشهورة في المنطقة من الانقراض، كما شاهد سموّه شرحاً عن كيفية جني العسل وتصفيته بواسطة الطرد المركزي، الذي من شأنه المحافظة على قيمة العسل الغذائية والاقتصادية.
بعد ذلك تجول سمو الأمير فيصل بن خالد على الأجنحة المشاركة في المهرجان من مدينة الرياض ومنطقة الباحة ومحافظة الطائف، والمشاركات المحلية من مختلف محافظات منطقة عسير، شاهد خلالها أنواع العسل المعروض، وأشهره عسل السدرة، وعسل الطلح أو السمره وعسل المجره، بالإضافة إلى الأنواع والأصناف الأخرى.
عقب ذلك زار سمو أمير منطقة عسير جناح الإدارة العامة لشؤون الزراعة، واستمع إلى شرح مفصل من المدير العام لشؤون الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش عدّد خلاله أبرز الخدمات التي وفرتها وزارة الزراعة لمربي النحل، وما يقدمه الجناح من استشارات زراعية وخدمات إرشادية للمربين والزوار، وكذلك عرض الوسائل البديلة للطرق التقليدية القديمة في تربية النحل، ثم اطلع سموه على المختبر الذي تشارك به أمانة المنطقة لاختبار جودة العسل المشارك في المهرجان.
وفي نهاية الحفل، كرّم سمو الأمير فيصل بن خالد الإدارات الحكومية المشاركة في تنظيم المهرجان والرعاة وضيوف المهرجان، كما تسلم سموّه هدية تذكارية بهذه المناسبة.
من جهته، قدم رئيس جمعية النحالين بالمنطقة عايض بن محيا، شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على دعمه لهذا المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.
ويهدف المهرجان إلى تبادل الخبرات بين المشاركين وتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي للمنطقة، مشيراً إلى أن المهرجان الذي يستمر خمسة أيام وسيقدم لأهالي المنطقة والزوار والمصطافين العديد من الأصناف المختلفة من العسل الطبيعي المنتج محلياً، بأسعار تتراوح بين 200ـ 400 ريال للكيلو، مما يمنحهم خيارات متعددة لاختيار هداياهم من منتجات المنطقة، فضلا عن مشاركة عدد من المهتمين بأدوات النحل الأخرى كالبراويز وبيوت النحل .

image

image
image

image
image

image
image

image
image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..