×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الخدمة المدنية تحدد شرطين لإجازة الموظف المرافق للمريض

إذا تجاوز رصيده من الإجازات العادية يمنح إجازات مرضية

الخدمة المدنية تحدد شرطين لإجازة الموظف المرافق للمريض
صحيفة تنومة - الرياض أوضحت وزارة الخدمة المدنية -بخصوص إجازة الموظف المرافق للمريض- أن المادة الخامسة عشرة ضمن لائحة الإجازات الصادرة، تنص على الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه لعلاجه -أو الأم إذا رغبت في مرافقة طفلها الذي لا يتجاوز عمره سبع سنوات علاوة على مرافق الطفل وأمه- مبينة أنه يسمح لكل منهم التمتع برصيده من الإجازات العادية.
وبينت الوزارة أنه إذا زادت المدة اللازمة للمرافقة على ما يستحقه من الإجازات العادية، فيسمح للموظف بالغياب، ويعامل عن المدة الزائدة وفقاً للفقرة (أ) من المادة (الحادية عشرة)، والتي تنص على أنه يستحق الموظف إجازة مرضية في مدة أربع سنوات لا تتجاوز سنتين، وفق الترتيب التالي: (ستة أشهر براتب كامل، وستة أشهر بنصف الراتب، وستة أشهر بربع الراتب، وستة أشهر بدون راتب)، وتحتسب بداية الأربع سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية، أما إذا كان الموظف مصاباً بأحد الأمراض الخطيرة التي يحددها الطبيب الاستشاري المتخصص، فيستحق إجازة مرضية خلال أربع سنوات، وفق الترتيب التالي: (سنة براتب كامل وثلاثة أشهر بنصف الراتب، وثلاثة أشهر بربع الراتب، وستة أشهر بدون راتب).
وأشارت الوزارة إلى أن تحديدها يبدأ من تاريخ انقطاعه عن العمل، وحسب ما تحدده التقارير الطبية، بشرط:
أ*- أن يكون المريض أحد أولاد الموظف أو زوجته أو زوج الموظفة أو من يعول من والديه أو إخوانه، ويجوز لوزير الخدمة المدنية الإعفاء من هذا الشرط، في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه، دون أن يكون العائل الوحيد له.
ب*- أن تقرر الهيئة الطبية العامة بالنسبة لمن يعالج في الخارج أو مدير المستشفى وأحد أطبائه لمن يعالج في الداخل، ضرورة وجود مرافق للمريض والمدد المقررة للعلاج، أو يكون الموظف محرماً شرعياً لمريضة تعالج في الخارج، أو في بلد غير التي تقيم بها في الداخل.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..