×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مجلس الشورى يطالب الصحة بالتوسع في شراء الخدمات الصحية بعد النقص الذي لاحظه

صحيفة تنومة - فهد الشهري على الرغم زيادة الاعتمادات المالية لوزارة الصحة في العام المالي 33ـ1434، إلى أكثر من 53 مليار ريال بارتفاع نسبته 11%، إلا أنَّ المواطنين لا يزالون يعانون من نقص الخدمات الصحية وصعوبة الوصول والحصول على الخدمة خاصة في أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وقلة توفر الأسرة، الأدوية ، وبعض المستلزمات وفقاً لـ"الرياض" .
لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى لاحظت كل هذا القصور من خلال دراستها لتقرير إنجازات وزارة الصحة للسنة الثالثة من خطة التنمية التاسعة التي تنتهي في 1436فطلبت من المجلس الموافقة على توسع الوزارة في شراء الخدمات الصحية والعلاج للمواطنين وتسهيل إجراءات ذلك لحين الانتهاء من المشروعات التوسعية في المرافق، وخلصت صحية الشورى في تقريرها ـ حصلت عليه الرياض ـ وبعد مناقشات مع المندوبين والمستضافين من الصحة وغيرها، إلى أن هناك صعوبات تعترض خدمات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض فئاتهم على الوجه المأمول وتضارب في المسؤولية وهو ما أدى إلى نقص وضعف جودة هذه الخدمات بالتكامل والشمول والكفاية والتوازن الجغرافي اللازم وبالتالي صعوبة الوصول إلى الخدمة والحصول عليها.



وأوصت اللجنة بإشراك القطاعات الأخرى ذات العلاقة في رسم استراتيجية الخدمات التي ستقدمها المراكز التخصصية التي تم اعتمادها لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لتكون محققة لشمول وتكاملية الخدمات وفاعليتها، وفي شأن ذوي الاحتياجات أيضا، طالبت اللجنة الصحية بالشورى بتنسيق الخدمات والمشروعات الصحية لهذه الفئة من خلال مجلس الخدمات الصحية وإيجاد تمثيل لوزارة الشؤون الاجتماعية في المجلس، وتبيَّن للجنة الصحية التي يرأسها الدكتور محسن الحازمي وتنوبه الدكتور لبنى الأنصاري ، استمرار معاناة قطاعي الخدمات الصحية الخاص والخيري بسبب عدم شمول ووضوح ومرونة التنظيمات الفنية والإدارية، ويعاني القطاع الخيري والخاص من عدم وجود آليات مقننة شاملة لأوجه ترخيصه وضبط ممارسته الفنية، وشددت اللجنة على تسهيل إجراءات العمل الإداري مع ضبط الأداء في القطاع الصحي والخيري واعتمادها شريكين في تقديم الخدمة تفعيلاً للسياسة الصحية المعتمدة بشأنهما.


وخلا تقرير إنجازات وزارة الصحة للعام المالي33ـ1434، من البعد التحليلي وطغى عليه الجانب السردي التنظيري وظهر للجنة الشورى الصحية التي درست التقرير المحال إليها في الثاني من شعبان الماضي وأعادته منتهي الدراسة ومضمن بتسع توصيات للمجلس في السابع عشر من محرم المنصرم، ظهر للجنة استمرار عدم الالتزام الدقيق بالأسس المعتمدة في السياسة الصحية في المملكة، وذلك من ناحيتي حجم الاهتمام والجهد المبذول والتمويل لبعض المكونات المهمة.

ولاحظت اللجنة تأخر إنجاز الأنشطة والبرامج والمشروعات الخدمية والبنائية المتعلقة بمجالات الصحة العامة وتعزيز الصحة والوقاية وأيضا برامج الصحة والبيئة المهنية وبرامج الرعاية الشاملة للأمراض المزمنة، ورصدت صحية الشورى ميولاً للوزارة عن بعض مفاهيم الرعاية الأولية وطب الأسرة ، خلافاً للمعتمد علمياً والممارس عالمياً وغير منسجم مع الاستراتيجية الصحية المعتمدة، ودعت اللجنة الوزارة إلى وضع خطط استراتيجية وتشغيلية محددة ومقاسة للصحة العامة وصحة البيئة والصحة المهنية يتم تنسيقها مع الجهات ذات العلاقة، وتماشياً مع دعوات منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية والإقليمية الأخرى.

وطلبت اللجنة من الوزارة مضاعفة الجهد الكمي والنوعي في البرامج والأنشطة والمشروعات والقوى العاملة الخاصة ببرامج الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة وتعزيز الدعم المالي والبشري والفني بما يتناسب مع أهميتها وأولويتها، وأوصت صحية الشورى بعد أن لاحظت عدم وجود آلية واضحة لاستقطاب الكوادر، أوصت بوضع آلية لاستقطاب وتأهيل وتمكين الكفاءات الإدارية من الجنسيين.


وشهدت ميزانية الصحة للعام الماضي اعتماد أكثر من 10 ألاف و700 وظيفة منها 8577 للكوادر الصحية أما الأطباء فتم تعيين 1741 إضافة إلى 6514 أخصائي غير طبيب، وتم زيادة دعم بند الأودية والمستلزمات الطبية بمليار و150 مليون ريال ليتجاوز البند 4 مليارات ، وأعادت الوزارة فائض قدرها 500 مليون ريال في سنة التقرير.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عكران 12-02-1435 10:22 صباحاً
    يغيرون الحبوب الحمر الي في المستوصفات
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..