×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الحصون قيمة تاريخية وأثرية تحكي قصة حضارة

تفنن الأجداد في بنائها وكانت تستخدم لصد الأعداء وتخزين الغلال

الحصون قيمة تاريخية وأثرية تحكي قصة حضارة
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض  
تواصلت فنون العمارة المحلية قديما حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة من الجمال وروعة الهندسة والتصميم في العديد من المناطق الجنوبية رغم عدم وجود أدوات هندسية دقيقة مثل ما هو عليه الحال اليوم, وقد بقيت إلى وقتنا الحاضر بعض الشواهد الحية على روعة البناء والتصميم سواء من حيث توازي الأضلاع أو الميلان من الأسفل إلى الأعلى كما هو الحال مع الحصون اللتي كانت منتشرة في نواحي عديدة من المناطق الجنوبية تحديدا بحكم إشتهارها بها
ومن العوامل المساعدة في روعة التصميم أثناء بناء الحصون هو إختيار أصحاب المهارات العالية في التنفيذ والمواد التي يتكون منها البناء وهي( الحجر ويعد أهم المواد وخاصة النوع اللذي لا يحتوي على نتوءات خارجية على ظاهر الحجر وتكون كافة أوجهه مستوية ومتناسقة ويميل لونه في الغالب إلى اللون البرتقالي الغامق وكذلك نوعية الطينة اللتي تستخدم في البناء واللتي حل محلها الإسمنت اليوم وكذلك الأحجارالصغيرة اللتي تسد بها الفتحات الواقعة بين الأحجار الكبيرة وهي ما يطلق عليها الكحل بفتح الكاف وسكون الحاء واللام ومن ثم إختيار الخشب االمستقيم اللذي لاتعرج فيه وعادة ما يكون من شجرالعرعر ومعه اللحاء من نفس الشجرة اللذي يوضع فوق الخشب ومن ثم الطين المخلوط بالتبن ليعطيه تماسكا أكثر ويمنع تسرب مياه الأمطار إلى داخل الحصن وقبل إتمام عملية البناء تكون الأبواب والنوافذ جاهزة لوضع الأبواب الخشبية عليها وتكون في الغالب أبواب مصنوعة بعناية من خلال إستخدام المناشير القديمة في تقطيع جذوع الأشجار الكبيرة وعادة ما تكون من شجر الطلح الكبيرة ثم تشبك مع بعضها البعض بخوابير خشبية قوية من شجر الزيتون البري المسمى محليا بالعتم أو مسامير كبيرة تصنع من الفولاذ حتى لا تترك فراغات بينها ومن ثم تزين بألواح خشبية أخرى أقل سماكة وعليها بعض النقوش الهندسية الجميلة وبأشكال متقاطعة وتركب عادة في البوابات الرئيسية ويتكون الباب الكبير منها من مصراعين يبقى أحدهما ثابتا والآخر متحرك وقد يفتح الإثنان وقت الحاجة , أما النوافذ فهي تقريبا بنفس التصميم ولكن صغر حجمها يسهل مهمة تصنيعها وتركيبها , ومن متطلبات بناء الحصن أيضا أن يوضع في كل دور من أدوار الحصن أربع فتحات جانبية صغيرة بمثابة نقاط مراقبة ويتم وضع الحجر الأبيض حولها حتى تضفي عليها الشكل الجمالي والطابع الخاص للبيئة المحليةوتمنحها شكلا هندسيا جميلا .
ولهذه الحصون مسميات متعددة وأشكال مختلفة منها الدائري والمربع والمستطيل ولكل منها فائدة تختلف عن الأخرى ومن تلك المسميات كما أسلفنا ( الحصن ـ القصبة ـ القلعة ) وتستخدم هذه الحصول والقلاع والقصبات في مهام متعددة فمنها ماهو مخصص لحفظ المنتجات الزراعية مثل الحبوب وقصب الذرة والرفة نتيجة دويس الزرع لإستخراج الحبوب منه وبعضها يستخدم لحراسة القرية ويقال أن أسلحة أهل القرية كانت توضع فيها لتكون جاهزة بشكل أسرع في حالة التعرض لهجوم مباغت أما القصبة فأكثر ما تستخدم فيه تخزين الغلال لجودة تهويتها وقلة تسلل المياه إلى داخلها وبالتالي عدم تعرض الغلال للرطوبة أما القلاع فتستخدم للسكن وتخزين الغلال ومقاومة الأعداء كونها أكبر مساحة من الحصن والقصبة وتشتهر بلاد بني شهر ببناء الحصون تحديدا ولا تكاد نخلو قرية من حصن أو أكثر ولكنها تعرضت في الآونة الأخيرة إلى الإهمال والإزالة رغم أنها تحمل قيمة تراثية ومعمارية مهمة تحكي تاريخها الموغل في القدم .

التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    برق الرياض 17-01-1435 12:19 مساءً
    رحم الله من اسسها وبناها اشكر كل من زال يهتم فيها ويحرص عليها رغم كثرة البنيان وتطور العمران اتمنى عدم التهاون بها واعادة الترميم لمثل هذه الحصون الجميلة الشاهقة ومن المفترض احصائها ورفع بها لإعادة ترميمها على حساب اهالي الحي مثل مساهمو لتوسعة طريق الشهيد...
  • #2
    من تبوك 19-01-1435 10:01 صباحاً
    هذة الحصون عنوان حضارتنا واصالتنا لا زم يكون هناك توجية من المسؤلين والشيوخ والحكومة فى الحفاظ عليها والاهتمام بها .
  • #3
    أبو غادة 22-01-1435 09:59 صباحاً
    كنت أتمنى من ملاك هذه المواقع بالمبادرة في صيانتها والعناية بها كما حدث في قرية ال عليان . أو إنشاء صندوق في كل قبيلة لهذا الأمر. نحن نعلم أن هنالك من هو متخوف من مصادرة هذه الأماكن من قبل هيئة السياحة وهذا مخالف للواقع. فقد تعهد صاحب السمو الملكي سلطان بن سلمان بحفظ حقوق ملاكها ودعم مشاريع صيانتها. لذلك إن لم تنجح المبادرة فيجب المطالبة بصيانتها ورفع خطاب بذلك لهيئة السياحة لدعم المشروع مع التعهد بحفظ حقوق أصحابهاكما قال سموه. أزكى تحية
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..