×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

التحلية تنجز 95% من مشروع أنظمة نقل المياه في عسير

التحلية تنجز 95% من مشروع أنظمة نقل المياه في عسير
أبها - واس أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن حجم مشروعاتها في منطقة عسير, كما كشفت عن المشروعات التي أنجزت والمشروعات التي قيد الإنجاز، مبينة أنها أنجزت 95% من مشروع أنظمة نقل مياه (الشقيق المرحلة الثانية)، الذي تبلغ تكاليفه قرابة 5 مليارات ريال، وستفي حال اكتمالها إن شاء الله بمتطلبات حاجة المواطنين, فضلا عن استجابتها لمتطلبات النمو السكاني المتزايد للمنطقة في المستقبل.
وكشفت المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة إحصائية لمشروع أنظمة نقل المياه (الشقيق المرحلة الثانية) يتضمن 6 خطوط رئيسية، تغذي 35 محطة تخزين في 38 مدينة ومحافظه ومركز، أنجز منها خط (الشقيق - جيزان - صامطة) وتم تشغيله في عام 2011 م, ومكون من خط أنابيب رئيسي بطول 169كلم, وخطوط فرعية بطول 88 كلم, ويغذي 9 محطات تخزين هي مسلية، وبيش، والعالية، وصبيا، وضمد، وجيزان، وأبو عريش، وأحد المسارحة، وصامطة، تبلغ سعته 150ألف متر مكعب.
كما تم إنجاز خط (الشقيق - البرك) وتم تشغيله في عام 2012 م, ويتكون من خط أنابيب رئيسي بطول 96كلم, وخطوط فرعية بطول 3 كلم ويغذي 4 محطات تخزين هي (الشقيق والحريضة والقحمة والبرك) تبلغ سعته 15 ألف متر مكعب, وخط (الشقيق - رجال ألمع) وتم تشغيله في عام 2012م ويتكون من خط أنابيب رئيسي بطول 68 كلم, ويتكون كذلك من محطتي ضخ ومحطتي تخزين بالحبيل والشعبين, وتبلغ سعته 15 ألف متر مكعب, وخط الشقيق - أبها وقد تم تشغيله في عام 2012م, وخط أنابيب رئيسي بطول 129 كلم, وعدد 4 محطات ضخ رئيسية وتفريعة لنظام نقل المياه أبها رجال ألمع وتفريعة لخزان عكاد وعدد خمس أنفاق ، وخزاني مياه بسعة كلية تبلغ 160 ألف متر مكعب بمدينة أبها.
كما تضمنت المشروعات تنفيذ خط أبها - ظهران الجنوب وتم تشغيله في عام 2012م ويتكون من خط أنابيب رئيسي بطول 147 كلم, وخطوط فرعية بطول 2.5 كلم و 6 محطات ضخ تخزين هي الواديين وعين اللوي وسراة عبيدة والحرجة والفيض- النقطة الأعلى - ظهران الجنوب وخط أبها - سبت العلايا وقد تم تشغيل العديد من الخزانات التي يمر بها، ويتكون من خط أنابيب رئيسي بطول 210 كلم وخطوط فرعية بطول 21 كلم وعدد 9 محطات تخزين الملاحة وبللحمر وبللسمر وتنومة والنماص والصرح وبني عمر وسبت العلايا وباشوت.
وأوضح المشرف على لجنة الإشراف للمشروع المهندس خالد الصافي أن المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة أكملت مشروعها في المرحلة الثانية بخط أنابيب الشقيق أبها ومن ثم من أبها إلى باشوت الذي يعد من الخطوط الفريدة كونه يمر بثلاث مراحل صعبه على اعتبار أن الخط يشق جزءً منه منطقة صحراوية بطول 43 كيلو متر وبعد ذلك يشق وادي وعر يبلغ طوله 20 كلم قبل أن يمر بمناطق جغرافية صعبة مكونة من سلسلة جبلية وعره تصاعديا إلى أن تصل إلى 2400 م فوق سطح البحر .
وأشار في حديثه لوكالة الأنباء السعودية إلى أن مشروع خط الشقيق أبها يتضمن مشاريع فرعيه مهمه رافقت إمداد خطوط الأنابيب.
ولفت إلى أن هذه المشاريع الفرعيه ولاسيما خط أنابيب الشقيق أبها تم إنشاء 4 محطات ضخ وخط نقل الطاقة الضغط العالي 132 ك.ف بطول 100 كلم يسير بالتوازي مع خط الأنابيب لضمان تغذية محطات الضخ بالتيار الكهربائي لحاجتها لها في عملية نقل كمية المياه من على مستوى سطح البحر حتى يصل بها إلى 2400 م يمر بأربع محطات ضخ، مبيناً أهمية دور هذه المحطات في تحويل الكهرباء من 132 ك.ف إلى 13.8 ك.ف, كما تم إنشاء طرق خدمة بالتوازي مع مسار خطوط الأنابيب، بالإضافة إلى إنشاء خمسة أنفاق اخترقت من خلالها السلاسل الجبلية الشاقة ساعدت بوصول المياه إلى خزانات مدينة أبها التي تبلغ سعتها 160 ألف متر مكعب, كاشفاً أن خط الشقيق أبها الذي يغذي أكثر من مليوني نسمة تقريباً تتوزع منه خطوط فرعية الخط الأول هو خط أبها - ظهران الجنوب يغذي المحافظات الجنوبية لمنطقة عسير ، في حين الخط الثاني وهو خط سبت العلايا ويغذي المحافظات الشمالية للمنطقة .

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مقص الرقيب 21-10-1434 03:24 مساءً
    اللهم احفظ حكومتنا من كل سوء
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..